المدونة

النظريات العلمية

نظرية الاختيار العقلاني لآلنجهام

2018-11-13 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 14712 مره
نظرية الاختيار العقلاني لآلنجهام
فهرس المقال

 نظرية الاختيار العقلاني لآلنجهام

 

يتناولالمقال الحالي نشأة ومفهوم نظرية الاختيار العقلاني لآلنجهام وأهمية نظرية الاختيار العقلاني لآلنجهام وتطبيقات نظرية الاختيار العقلاني لآلنجهام وأبرز الانتقادات التي وجهت للنظرية.

تعد نظرية الاختيار العقلاني هي أحد أبرز النظريات العلمية في مجال علم النفس السلوكي والتي بحثت في مجال السلوك الإنساني، ودوافع تكوين الاختيارات لدى الفرد وكيف يتم التأثير على ميول وتوجه وخيارات البشر.

 نشأة ومفهوم نظرية الاختيار العقلاني: 

     نشأت نظرية الاختيار العقلاني في الأساس اشتقاقاً من النظريات الاقتصادية الحديثة في علم الاقتصاد، وقد تطورت نظرية الاختيار العقلاني على يد الفيلسوف الأمريكي مايكل آلنجهام طرح النظرية في كتابه بعنوان "الاختيار العقلاني" الذي نشر عام 2002. وقد تمثل المفهوم الأساسي للنظرية في محاولة تفسير الخيارات الإنسانية ودوافعها وفقاً لأربعة سياقات أساسية وهي: (اليقين، الشك، الإستراتيجية والاختيار الاجتماعي).

 أهمية وتطبيقات نظرية الاختيار العقلاني: 

     تعتبر نظرية الاختيار العقلاني هي أحد أهم النظريات التي ناقشت الاختيارات الإنسانية وأسبابها وكيف يتم التأثير عليها، حيث وضع آلنجهام أربعة سياقات أساسية للاختيار، وهي:

1- الأول: سياق اليقين: وهو أحد السياقات الفكرية التي يختبرها الفرد بحيث تكون الرؤية واضحة ومحددة ويقوم الفرد بتبني اختيار معين باعتباره هوا اليقين المناسب.

2- الثاني: سياق الشك: وهو أحد السياقات الفكرية التي يتعرض فيها الفرد للشك وعدم اليقين في الخيارات الشخصية وبالتالي اختبار عدداً من المشاعر السلبية مثل التردد والحيرة.

3- الثالث: سياق الإستراتيجية: وهو أحد السياقات الذهنية التي يتوقف فيها الخيار الشخصي للفرد على عدداً من العواقب الأخرى والخيارات البديلة.

4- الرابع: سياق الاختيار الجماعي: وهو أحد السياقات التي يتبنى فيها الفرد خياراً معيناً كنتيجة للتأثر بعدد من التوجهات الجماعية.

 

 

أبرز الانتقادات التي وجهت إلى نظرية الاختيار العقلاني:

     واجهت نظرية الاختيار العقلاني العديد من الانتقادات وكان من ضمنها: تركيز مايكل آلنجهام في تفسير مصادر ومسببات بعض الاختيارات البشرية على المصالح الذاتية فقط، حيث أشار آلنجهام أثناء طرح النظرية إلى أنه يمكن تفسير الخيارات الإنسانية عند تحليل مقدار الفائدة والنفع الذي قد يعود على الفرد وبالتالي أغفل آلنجهام بعض الدوافع الأخرى مثل الدوافع العاطفية والإيثار حيث أنه وفي بعض الأحيان قد يميل الأفراد لبعض الخيارات عن غيرها ويرجع السبب في ذلك إلى كونها تعود بالنفع على أحبائهم وأصدقائهم وبدافع من المشاعر الإيجابية تجاه أشخاص بعينهم.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

-هيشتر، ميشيل. (1992). نظرية الاختيار العقلاني وعلم الاجتماع التاريخي. المجلة الدولية للعلوم الاجتماعية ( اليونسكو ) - مصر, 133، 53-59.

-الحوراني، محمد عبد الكريم. (2011). التفاعل الرمزي و نظرية الاختيار العقلاني : المنطلقات المعرفية لنموذج رمزي في الاختيار العقلاني. أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية -الأردن , 27(3)، 2197-2214.

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة