المدونة

النظريات العلمية

نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا

2018-11-14 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 77826 مره
نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا
ذات صلة
فهرس المقال

تعتبر نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا هي أحد أهم نظريات التعلم، والتي تتبنى الفكرة القائلة بأنه يمكن للفرد أن يتعلم تأثراً بالمجتمع المحيط عن طريق الملاحظة أو عن طريق تعزيز التعلم باستخدام الثواب والعقاب.

 

يتناول المقال الحالي نشأة ومفهوم نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا وأهمية نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا وتطبيقات النظرية وكذلك أبرز الانتقادات التي وجهت للنظرية.

 

نشأة ومفهوم نظرية التعلم الاجتماعي

نشأت نظرية التعلم الاجتماعي في عام 1977 على يد عالم النفس الكندي "ألبرت باندورا"، وتعتبر النظرية هي أحد نظريات التعلم التي تتبنى الفكرة القائلة بأنه يمكن للفرد أن يتعلم تأثراً بالمجتمع المحيط عن طريق الملاحظة أو عن طريق تعزيز التعلم باستخدام الثواب والعقاب.

 

وقد أشار باندورا إلى وجود أربعة استراتيجيات أساسية للتعلم بالملاحظة وهي: (التفاعلية التبادلية، العمليات الإبدالية، العمليات المعرفية وعمليات التنظيم الذاتي)، وبذلك نكون قد أجبنا علي التساؤل من هو مؤسس نظرية التعلم الاجتماعي، تعرف أيضًا علي نظرية الاشتراط الإجرائي من خلال هذا المقال

 

ما هو تعريف التعلم الاجتماعي ؟

يمكت تعريف التعلم الاجتماعي بأنه عبارة عن نوع هام من أنواع التعلم، ويمكن تعريفه أيضًا بأنه تغير تام في السلوك، ويحدث التعلم الاجتماعي في صورة مجموعة من المواقف يمر بها جميع الأفراد، ويحتوي التعلم الاجتماعي علي كل من :

 

1.العادات والقيم.

2.المعارف والمعايير.

3.المهارات.

 

الإطار النظري

 

فيم يساعد التعلم الاجتماعي الأفراد ؟

1.يساعد التعلم الاجتماعي الأفراد علي التخطيط، وكذلك اتخاذ القرارات.

2.يساعد كثيرًا علي زيادة الفاعلية الخاصة بالأفراد، ومسئولياتهم.

3.تقديم عنصر التناسق بين الحاضر والماضي والمستقبل.

 

أهمية نظرية التعلم الاجتماعي وتطبيقاتها

تعتبر نظرية التعلم الاجتماعي لألبرت باندورا هي أحد أبرز نظريات التعلم والتي حصلت على العديد من الإشادات من المجتمع العلمي، وترجع أهمية النظرية إلى إسهاماتها العديدة وفرضياتها العلمية الهامة والتي يمكن استعراض أبرزها على النحو الآتي:

 

1.أشار ألبرت باندورا إلى أن السلوك الإنساني يتأثر بالعديد من العوامل الخارجية وذلك عن طريق العمليات المعرفية مثل الاعتقادات والتي تؤثر في تبني الفرد لبعض السلوكيات عن غيرها.

 

2.أشارت النظرية إلى وجود ما يعرف باسم التفاعلية التبادلية بين المؤثرات البيئية والسلوك الإنساني، أي أن السلوك الفردي للشخص يتأثر بالمجتمع المحيط بشكل كبير.

 

3.تؤثر المعرفة الفردية على السلوك الإنساني، حيث تعتبر العمليات المعرفية هي أحد المحددات السلوكية والتي تحدد شكل السلوك وكيفية تفاعل الفرد مع المجتمع، إذا أردت الحصول علي دراسات سابقة في مجال علم النفس تفقد هذا المقال.

 

أبرز الانتقادات التي وجهت إلى نظرية التعلم الاجتماعي

تم توجيه العديد من الانتقادات إلى نظرية التعلم الاجتماعي وكان من ضمنها:

 

1.اهتمام ألبرت باندورا بشكل كبير بالمؤثرات الظاهرية وتجاهل بعض العوامل والمؤثرات الداخلية والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على سلوك الفرد مثل الصراعات النفسية الداخلية والدوافع اللاشعورية.

 

2.على الرغم من تقديم ألبرت باندورا لإطار علمي جيد للتعلم عن طريق الملاحظة إلا أنه أغفل العديد من الجوانب الهامة لتلك العملية ولم يوفر إطاراً مكتملاً الأركان لها، تعرف أيضًا علي نظرية الجشطالت من خلال هذا المقال الفريد من نوعه. 

 

ما هي مبادئ نظرية التعلم الاجتماعي ؟

استنتج باندورا في نظرية التعلم الاجتماعي أنه كلما زادت محبة الأفراد للنموذج كلما كلما زاد تأثير هذا النموذج بشكل كبير علي الأفراد، و استنتج أيضًا أن عملية التعزيز أكبر دافع لتذكر عملية السلوك وممارسته، وكذلك فإن العمليات المعرفية لها دور كبير في التعليم وتم وضع مجموعة من المبادئ أهمها ما يلي :

 

أولًا مبدأ الحتمية التبادلية

يُسلط هذا النبدأ الضوء علي ثلاث مكونات رئيسية ( الشخص - السلوك - البيئة ) حيث تؤثر العوامل الشخصية تأثيرًا كبيرًا علي تنظيم السلوك، وفي كثير من الأحيان يتأثر الفرد بشكل كبير بالبيئة، وتلعب جميع العمليات المعرفية دورًا كبيرًا في التحكم في الشخص كذلك في البيئة.

 

ثانيًا مبدأ العمليات الإبدالية

يعتمد مبدأ العمليات الإبدالية بشكل كبير علي أن السلوك يتم اكتسابه بشكل بديلي، ويتم ذلك من خلال الملاحظة الدقيقة للنماذج دون أن يضطر الأفراد للمرور بالسلوك، ويتم جزء التعلم كذلك في هذا المبدأ دون أن يمر الفرد بتجربة مباشرة مع كل من الثواب والعقاب، ويركز هذا المبدأ كذلك علي أن مبدأ المحاولة وكذلك الخطأ لا يكفي لتعلم السلوك !

 

سلبيات وايجابيات نظرية التعلم الاجتماعي

لنظرية التعلم الاجتماعي مجموعة من الايجابيات والسلبيات، وسنتناول الآن جميع السلبيات والإيجابيات الخاصة بالنظرية، هدفنا من هذه المقالة إمداد الباحثين العلميين بمعلومات وافية عن نظرية التعلم الاجتماعي وذلك في حالة إعدادهم لـ بحث حول نظرية التعلم، وبإمكاننا مساعدتهم كذلك في اعداد خطة بحث مكتملة العناصر 

 

أولًا إيجابيات النظرية

1- المساعدة الكبيرة في تعلم السلوك الابداعي وذلك لأن النظرية تهدف إلي عرض مجموعة كبيرة من النماذج التي يعمل الفرد علي استخلاص أهم السلوكيات منها.

 

2- تعتبر نظرية التعلم الاجتماعي من النظريات الممتدة من حيث الأثر في جميع الأوساط التعليمية.

 

3- للنظرية دور كبير في تفسير طريقة التعلم التي يمارسها الأفراد بشكل عام.

 

الإطار النظري

 

ثانيًا سلبيات النظرية

1- من أهم السلبيات الخاصة بالنظرية عدم تقديمها فكرة تتسم بالوضوح عن طريقة تحويل السلوكيات.

 

2- تجاهلت النظرية بشكل كبير اختلاف كل فرد عن الآخر.

 

3- فسرت النظرية السلوك الإنساني دائمًا بأنه يعتمد اعتمادًا كليًا علي الظروف البيئية، تعرف الآن أيضًا علي النظرية الموقفية من خلال هذا الرابط

 

نتمني عزيزي الباحث أنك استفدت من المعلومات القيمة التي قدمها لك هذا المقال، ونأمل أنك تعرفت علي نشأة نظرية التعلم الاجتماعي وتعرفت أيضًا علي ايجابيات ونظريات النظرية، وستتمكن من تحميل كتب عن نظرية التعلم الاجتماعي من خلال هذا الرابط !

 

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

-بلحاج، عبد الكريم. (2001). التعلم الاجتماعي: نظرية في التعزيزات والتوقعات. مجلة سيكولوجية التربية - المغرب, 2، 115-131.

 

-زيدان، وجدي عبد اللطيف. (2016). فعالية برنامج إرشادي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تحسين فاعلية الذات لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية (جامعة بنها) – مصر، 27(106)، 1-22.

 

بإمكانك الآن الاستعانة بمجموعة كبيرة من الخبراء في مجال علم النفس إذا كنت تعد الآن خطة بحث تخرج عن التعلم الاجتماعي وسيقدمون لك كافة وسائل المساعدة، إذا أردت طلب الخدمة تواصل معنا الآن عبر الواتساب الخاص بالشركة وسنقوم بمساعدتك بدون شك !

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة