المدونة

مناهج البحث

أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة - اهم 7 أخطاء

2022-06-22 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 8136 مره
أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة - اهم 7 أخطاء
ذات صلة
فهرس المقال

يعتبر التركيز أثناء مناقشة البحث العلمي من الأمور التي يجب على الباحث أن يهتم بها حتى يحصل على درجة بحثية عالية، ولذلك سنتناول من خلال هذا المقال أبرز أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة لتتمكن من تجنبها لتحقق هدفك الأساسي وهو الحصول على أفضل درجة في رسائل الماجستير والدكتوراه.

 

ما هي مناقشة البحث العلمي؟

تعتبر مناقشة البحث العلمي هي الخطوة النهائية التي يقوم بها الباحث العلمي لإنهاء خطة البحث الخاصة به، ولتتمكن من تجاوز هذه الخطوة بأفضل شكل عليك أن تقوم بكافة الخطوات الخاصة ببحثك بدءًا من تقديم مقترح بحثك الذي يضم أهمية وأهداف البحث على أكمل وجه.

 

أهم النصائح للباحث في المناقشة

إذا تعرفت على أهم النصائح التي تستخدمها كباحث للمناقشة ستكون على اطلاع بـ طرق الاستعداد لمناقشة البحث العلمي، وأهم هذه الطرق ما يلي:

 

أهم النصائح للباحث في المناقشة

 

1-يجب أن تكون هادئًا تمامًا، ويجب أن تبعد عنصر التوتر عنك.

2-يجب ألا تطيل كثيرًا في الكلام، ويجب أن تركز على الأفكار الأساسية.

3-يجب أن تكون واضحًا أثناء المناقشة، ولا تنسى أن تبتعد عن الغموض.

4-يجب أن تكون مستعدًا للإجابة على أي تساؤل يتم طرحه فجأة.

5-يجب أن تكون بصياغة العبارات التي تقوم بمناقشتها جيدًا.

 

كيف تتم مناقشة البحث العلمي؟

يتساءل الكثير من الطُلاب كيفية مناقشة البحث العلمي؟ ولذلك حرصنا على تقديم مجموعة من الطرق التي يتم من خلالها معرفة كيف تتم مناقشة البحث، وأهم هذه الطرق ما يلي: 

 

1-إذا كنت تعرف الأستاذ الذي سيقوم بمناقشتك في البحث الجامعي الخاص بك، عليك أن تسأل عن الأسئلة التي يقوم بتوجيهها هذا الأستاذ غالبًا.

 

2-بإمكانك أن تطلع من خلال اليوتيوب على فيديو يتعلق بشكل مباشر بالموضوع الذي تناولته في دراستك، وبذلك يمكنك أن تكتشف أهم الأسئلة.

 

3-بإمكانك أن تسأل زملائك في نفس مجالك، فتبادل الخبرات مع زملائك من أكثر الأمور الفعالة لتتوقع ما يمكن أن يدور في المناقشة.

 

4-يجب أن تستعين بكافة الخبرات الباحثين السابقين، وينبغي أن تأخذها بعين الاعتبار، فقم بالبحث عن الباحثين الذين حصلوا على درجة عالية وقم بسؤالهم.

 

5-عليك أن تبدأ بتمثيل عملية المناقشة بينك وبين زملائك، أو يمكنك أن تستعين بأحد المشرفين في هذا الجزء تحديدًا.

 

خطوات كتابة قسم المناقشة في البحث العلمي

في نهاية البحث، يقوم الباحث بتحديد المناقشة الخاصة بنتائج البحث، ويعتبر هذا الجزء واحدًا من أهم الأجزاء التي يتم كتابتها في الورقة العلمية، وفي هذا الجزء يتم توضيح النتائج الخاصة بالبحث العلمي، ويتم توضيح أهمية هذه النتائج وعلاقة هذه النتائج بالدراسات السابقة، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الخطوات أهمها ما يلي:

 

أولًا: كتابة الفقرة الأولى التي توضح أهمية الدراسة

من خلال هذه الفقرة يتم توضيح الأهمية الخاصة بالدراسة، وكذلك يتم توضيح نتائج الدراسة ويتم ربط الأهمية والنتائج ويتم ذلك من خلال الآتي:

 

1-قم بتوضيح أهم الأسباب التي جعلت الباحث يقوم بإجراء هذه الدراسة.

2-يجب أن توضح القيمة التي سيضيفها بحثك للعلم، وكيف يتم حل المشكلة.

3-يجب أن توضح كيف ستقوم بحل المشكلة البحثية الخاصة برسالة الماجستير.

 

ثانيًا: الفقرة الثانية التي يتم كتابة النتائج بها

1-يجب أن تحدد بشكل دقيق أهم النتائج التي توصلت إليها في بحثك.

2-يجب أن تؤكد أنه لم يتوصل أي باحث إلى النتائج التي توصلت لها.

3-يجب أن تعمل على ذكر أهم الدراسات التي توصلت إلى نفس نتائج دراستك.

4-عليك أن تذكر كذلك الدراسات السابقة التي تختلف مع النتائج الخاصة بك.

 

ثالثًا: الفقرة الثالثة والرابعة لمناقشة النتائج

في هذه الفقرات عليك أن تقوم بذكر النتائج الخاصة بك وعلاقتها بالدراسات السابقة، ويتم ذلك من خلال الآتي:

 

1-عليك أن تذكر جميع النتائج في هذا الجزء الهامة وغير الهامة.

2-عليك أن توضح العلاقات التي تربط النتائج بالدراسات السابقة.

3-إذا كان عندك نتيجة غريبة، عليك أن تقوم بتفسيرها وتوضيحها.

رابعًا: عليك أن تربط النتائج بالدراسات المستقبلية 

1-قم بتحديد أهم النقاط التي نقصت في الدراسة البحثية الخاصة بك.

2-يجب أن يتم تحديد أهم الدراسات التكميلية التي يحتاج إليها الباحثون.

3-يجب أن يتم توضيح أهم الاقتراحات لإعداد الدراسات المستقبلية.

 

رابعًا: مناقشة النتائج النهائية

1-عليك أن تذكر النتيجة الأساسية التي توصلت لها الدراسة.

2-عليك أن تقوم بذكر أهم التطبيقات العملية الخاصة بنتائج دراستك.

 

بإمكانك ان تتعرف على كيفية استخلاص نتائج البحث العلمي من خلال هذا المقال

 

مناهج البحث

 

أبرز الأخطاء التي يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة

سنوضح من خلال هذه الفقرة أبرز أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة، وأهم هذه الأخطاء ما يلي

 

أولا: الاكتفاء بالنقل

أوضح فريق عمل موقع مكتبتك أن كثير من الباحثين يقومون بالاكتفاء بالنقل من الكتب والمراجع في الجزء النظري للرسالة فالباحث لا يقوم بتقديم أية معلومة جديدة أو يقوم بالتعبير عن وجهة نظرة التي لا بد و أن تكون مبنية علي أساس عملي أو توضيح ما يتفق أو يختلف عن المصادر التي قام بالاستعانة منها فلابد أن الباحث يقوم بعرض فكرة من خلال معرفة مسبقة له .

 

ثانيا: تفاصيل زائدة

في الجزء المختص بالدراسات السابقة يوجد أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة منها وضع الكثير من التفاصيل والمعلومات الزائدة في الرسالة لمجرد قيام الباحث بتجميعها حتى لا يخسر الوقت أو المجهود التي قام ببذله في الوصول إليهم .

 

كما أوضح موقع مكتبتك أن الباحث يجمع الكثير من المعلومات ثم يكتشف بعد جمعها أن بعضها غير مؤثر في البحث أو قليل الأهمية يمكن الاستغناء عنه، لكنه يشعر بالخسارة لأنه بذل جهد ووقت كبير في جمع تلك المعلومات، وبالتالي يحاول حشوها في الدراسة بأي شكل، وهذا يضعف من بحثه.

 

حيث يجب الابتعاد عن الحشو والسرد الذي لا يضيف جديد إلي البحث أو يقوم بتغذيتها لذلك قم بحذفه مباشرا و حاول أن تقوم بالاستفادة منه في الجزء التطبيقي للرسالة .

 

ثالثا: الجانب التطبيقي

بعض الباحثين يقوموا بسرد معلومات كثيرة في الجزء النظري فيأتي ذلك على حساب الجزء التطبيقي  وهذا خطأ كبير لأن الجانب التطبيقي في الرسالة هو الجزء الحقيقي التي يقوم الباحث بتقديمه للمعرفة العلمية

 

وأنه أيضا الإضافة الحقيقية التي يقدمها الباحث من خلال بحثه، فيجب على الباحث في هذا الجزء الاهتمام به جيدا وبذل الكثير من المجهود للوصول إلى تفسيرات وتحليلات جديدة .

 

رابعا: المصادر

يقوم بعض الباحثون بالاعتماد على المصادر العربية بشكل كبير يطغى على المصادر الأجنبية وهذا من الأخطاء التي يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة لأن عدد المصادر العربية التي تم الرجوع إليها يصل إلى المئات مع الاكتفاء بالقليل من المصادر الأجنبية فمن الأفضل أن يكون في مقاربة بين كلا منهما.

 

فيجب الانتباه إلى أن طبيعة البحث وموضوعه يحكم بشكل كبير على المصادر التي يلجأ إليها الباحث، كما أوضح فريق عمل موقع مكتبتك أن البحث التاريخي أو الفقهي والذي يفضل فيه المصادر الأصلية،  يختلف عن البحث النفسي أو الاجتماعي الذي يفضل فيه المصادر الحديثة نظرا لطبيعته التطورية.

 

خامسا: قائمة المراجع

بعض الباحثون يعتبر أن الجزء الخاص بالمراجع ليس من الأجزاء الأساسية في الرسالة لذلك لا يقومون بالاهتمام به وفي أغلب الأحيان يقومون بكتابته بصورة عشوائية دون مراعاة إلي الترتيب التي يجب الالتزام به في الكتابة.

 

فالترتيب التي يجب الالتزام به يتمثل في اسم الباحث – عنوان المرجع / المصدر – الجامعة – الكلية – القسم – رقم الطباعة – دار النشر – سنة النشر ويجب مراعاة الترتيب الأبجدي لأسماء المؤلفين في كتابة قائمة المراجع ويفضل استخدام الخط الغامق في كتابة اسم المصدر أو المرجع .

 

سادسا: أخطاء كتابية

أشهر أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة الأخطاء الكتابية حيث لا يهتم بعضهم بالمراجعة الإملائية واللغوية لرسالتهم قبل أن يقوموا بطباعتها لذلك الكثير من الرسائل تحتوي على أخطاء لغوية وإملائية كثيرة.

 

يتمكن الباحثون من تجنب هذه الأخطاء من خلال عرض الرسالة على مصحح لغوي قبل الطباعة كما متوافر في شركة دراسة لتقديم خدمات البحث العلمي حتى يقوم بمراجعتها وتصحيحها مع الاستعانة أيضا بالمدقق اللغوي المتواجد في الورد لان التدقيق من خلاله يكون صحيح بنسبة كبيرة .

 

سابعا : السرقة الأدبية

يقع بعض الباحثون في جريمة السرقة الأدبية دون قصد وذلك يتم لعدم الدقة في التوثيق لبعض المعلومات التي قاموا بجمعها، وبإمكانك أن تحصل على خدمات فحص السرقة الأدبية من خلال هذا الرابط.

 

تعرف أكثر على أسئلة مناقشة خطة البحث من خلال هذا المقال.

 

ما هي أسئلة مناقشة البحث العلمي؟

بعد أن وضحنا أهم أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة، سنقوم بتوضيح أهم الأسئلة التي يتساءل عنها من هم في لجنة المناقشة ليحصل الباحث على درجة البحث العلمي، فما هي أهم هذه الأسئلة؟!

 

1-هل كان البحث العلمي الخاص بك منظمًا؟

2-هل قام الباحث باستخدام علامات الترقيم بطريقة صحيحة؟

3-هل حقق الباحث تناسقًا بين الأبواب والفصول والمباحث؟

4-هل كان هناك أخطاء في كتابة الفهرس وترقيمه؟

5-هل كان عنوان البحث متلائمًا مع موضوع البحث؟

6-هل تم تناول هذا الموضوع من خلال باحث آخر؟

7-هل كانت مشكلة البحث العلمي مهمة؟

8-هل قام الباحث بتدوين الأهداف الخاصة بالبحث بطريقة صحيحة؟

9-هل قام الباحث باختيار المنهج العلمي المناسب لطبيعة بحثه؟

 

وبذلك تكون قد تعرفت على الأسئلة الشائعة فى مناقشة البحث الجامعي وعليك أن تقوم بكافة أجزاء البحث بطريقة صحيحة حتى تكون الإجابة على كافة الأسئلة صحيحة تمامًا، ولتتعرف على الطريقة الصحيحة لـ إعداد خطة البحث العلمي بإمكانك أن تقرأ هذا المقال.

 

ما هي إجراءات ما بعد المناقشة؟

بعد أن تنتهي من إجراء رسالة الماجستير والدكتوراه، عليك أن تقوم بمجموعة من الخطوات الأساسية، وأهم هذه الخطوات ما يلي:

 

1-يجب أن ترسل صورة من الهوية الخاصة بك إلى البريد الإلكتروني الخاص بجامعتك.

2-يجب أن تقوم بتعبئة النموذج الذي تم إعداده لمنحك درجة علمية عالية.

3-يجب أن تتأكد من تسلم جامعتك للرسالة من خلال مراسلتهم من خلال الواتساب.

4-يجب أن يتم تسليم نسخة من الرسالة الخاصة بك إلى المكتبة الخاصة بجامعتك.

 

مناقشة البحث العلمي بصيغة pdf

بعد أن تعرفت على أهم أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة، نرغب في أن نطلعك على نموذج لتعليق أحد المناقشين على بحث علمي، وبإمكانك أن تقوم بتحميله الآن من خلال النقر على مناقشة البحث العلمي pdf  

 

مقدمة مناقشة بحث التخرج 

التعليم المستمر لم يعد ترفا فكريا في حياة الإنسان، بل أصبح مطلبا ملحا لمواجهة تطورات العصر المتسارعة، ومتغيرات الحياة ، ومن أجل التوافق مع الثورة المعلوماتية التي تجتاح العالم، وتنتشر بسرعة لم يتوقع العقل البشري أن تصل إليها ( الزهراني، 2012، 267).

 

كما يذكر ربابعة والسالم ( 2013، 639)  أن التعليم المستمر أصبح من أهم أدوات المستقبل حيث يتميز العالم المعاصر بقدرته الفائقة على إنتاج وتخزين المعلومات؛ مما جعل المعرفة ومن ورائها العقل البشري أحد أهم القطاعات التي تستأثر باهتمام الدول في الاستثمار باعتبارها أهم عوامل التفوق والقوة في عصر المعلوماتية.

 

مناهج البحث

 

بذلك تكون قد تعرفت على كافة المعلومات بخصوص أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة، وبإمكانك أن تعتمد على  شركة كتابة وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه مكتبتك لتتجنب كافة هذه الاخطاء، وبإمكانك أن تتواصل مع الشركة من خلال الواتساب 

 

أهم المصادر والمراجع

-بإمكانك أن تقرأ أكثر عن How to Write a Discussion Section من خلال هذا المقال.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة