المدونة

الفهرسة والتوثيق

التوثيق في الهوامش - 6 معلومات جديدة عنه

2022-07-14 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 35122 مره
التوثيق في الهوامش - 6 معلومات جديدة عنه
ذات صلة
فهرس المقال

لم تكن الهوامش موجودة سابقاً، وقد ظهرت فكرتها قديماً عندما شرع بعض الباحثون في ترك مساحة إضافية على جانب الصفحة لتدوين الملاحظات، وقد استغل الباحثون هذه الهوامش لتوثيق المعلومات التي تعود إلى باحثين آخرين، ما رأيك أن نتعرف أكثر عن التوثيق في الهوامش، اقرأ هذا المقال لتكون على أتم إطلاع على هذا النوع من التوثيق!

 

ما هي الهوامش؟

الهوامش هي جزء من متن البحث يطلق عليه عادة اسم "الحواشي" وتستخدم بشكل أساسي لتوضيح فكرة موجودة بالفعل داخل المتن، أو توثيق فقرة تم اقتباسها من مرجع معين فيتم ذكر المرجع في الهوامش.

 

ما هو الهدف من استخدام الهوامش؟

يهدف استخدام الهوامش بشكل أساسي إلى توضيح فكرة بالتفصيل، كان قد تم ذكرها داخل المتن على أن لا يتم إضافة فكرة جديدة، فضلاً عن توضيح مصدر اقتباس تم ذكره في المتن أو توضيح شخصية تم ذكرها "الأعلام".

 

ما هي أهمية الهوامش؟

تتمثل أهمية الهوامش كما أوضح فريق عمل موقع مكتبتك في عدد من النقاط:

 

- توضيح الأفكار التي يتم ذكرها داخل المتن دون قطع تسلسل أفكار القارئ.

- تعريف أسم شخصية عامة أو علم تم ذكره داخل المتن وقد يكون غامضاً للبعض.

- تفادي ذكر أسماء المراجع وأرقام الصفحات داخل المتن.

-الاستعانة بالهوامش والاكتفاء بذكر تسلسل رقمي ووضع التفاصيل داخل الهامش.

- توضيح أصول بعض العبارات أو الجمل الغامضة التي يتم ذكرها داخل المتن.

- وضع بيان لجميع المراجع التي تم استخدامها داخل المتن 

-هي بمثابة دليل على مصداقية الباحث.

 

اقرأ أيضًا عن طريقة توثيق الكتب من خلال هذا المقال.

 

كيفية كتابة الهوامش

توضع الهوامش في الغالب داخل البحث العلمي في أسفل كل صفحة، ويمكن أن يتم وضعها في نهاية الفصل على أنها هي جميع المصادر التي تم الرجوع إليها في هذا الفصل. وتوجد طرق وأساليب عدة لكتابة الهوامش في أسفل الصفحة وهي:

 

1-وضع ترقيم منفصل لكل صفحة: وهو نوع من التوثيق في الهوامش الذي يتطلب وضع ترقيم لكل عبارة يبدأ برقم (1) ويتسلسل حتى نهاية الصفحة ثم بدأ ترقيم منفصل في الصفحة التالية.

 

2- وضع ترقيم منفصل لكل فصل: وهو نوع من التوثيق في الهوامش الذي يبدأ بتسلسل رقمي من أول فقرة في الفصل الأول وحتى آخر فقرة في الفصل.

 

3-وضع ترقيم متسلسل للبحث بالكامل: وهو نوع من التوثيق الذي يتسلسل في البحث بالكامل ولا يتم تجزئته.

 

الفهرس والتواثيق

 

أهمية توثيق المراجع في الهوامش

إذا كنت باحثًا علميًا وتستعد لكتابة بحث علمي، لابد وأنك قمت الآن بتجميع مجموعة كبيرة من البيانات أو المعلومات، ولابد أنك استعنت بالعديد من المصادر التي ترجع للعديد من الباحثين الآخرين، ولذلك يجب أن تلتزم بطريقة توثيق المراجع في الهوامش.

 

عندما تقوم كباحث باستخدام التوثيق في الهوامش، فإن ذلك سيكسب البحث الخاص بك الكثير من المصداقية، وبإمكانك كباحث أن تقوم بإضافة رأيك بدون أن تعترض أو تؤيد المعلومات المتواجدة في البحث العلمي الخاص بك.

 

بإمكانك أن تقرأ عن التوثيق في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

كيف يتم توثيق الكتب من خلال الهوامش

لابد وأنك تتعرف الآن الأهمية الكبيرة الخاصة بتوثيق المراجع الخاصة بك في الهوامش، ومن خلال هذه الفقرة سنوضح لك الخطوط العريضة الخاصة بطريقة توثيق الكتب،ى يتم توثيق الكتب من خلال مجموعة من الخطوات وهي:

 

1- كتابة اسم من ألف المرجع.

2-كتابة عنوان المرجع أو الكتاب.

3-كتابة رقم الجزء أو رقم الطبعة.

4-توضيح اسم دار النشر.

5-كتابة عاصمة النشر مع ذكر سنة النشر.

6-في نهاية الهامش يضاف رقم الصفحة.

 

إذا لم تقم كباحث بكتابة الاسم الخاص بالمؤلف على الغلاف الخاص بالكتاب، بإمكانك أن تعتمد على كتابة الاسم الخاص بالمؤلف في الهوامش، وإذا لم تجد اسمًا خاصًا بالناشر، بإمكانك أن تكتب عبارة ( بدون ناشر ).

 

طريقة توثيق مراجع البحث في الهوامش

يعتبر توثيق المراجع في الهوامش الخاصة بالبحث أحد أهم أنواع التوثيق التي تتم في الهوامش، ويقوم الكثير من الباحثين بتوثيق الدراسات الخاصة بهم من خلال مجموعة كبيرة من الطرق العلمية، ويتم ذلك إما من خلال الهوامش أو من خلال قائمة المصادر والمراجع.

 

ولكي تضمن كطالب أو كباحث أن تلتزم بعنصر الأمانة العلمية وإذا كنت تود أن تحافظ على المجهود الذي يبذله الآخرين، فعليك أن تقوم بتوثيق المراجع بشكل صحيح، وإذا قمت بذلك فإن هذا سيجعل المشرفين يعرفون المجهود الكبير الذي بذلته في بحثك، ويوجد طرق كثيرة تستخدم للتوثيق، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

 

1-طريقة توثيق المراجع في الهامش ( هارفارد )

2-طريقة توثيق المراجع في الهامش ( APA )

 

أولًا: طريقة توثيق المراجع في الهامش ( هارفارد )

تستخدم طريقة هارفارد من خلال مجموعة كبيرة من الباحثين وذلك للقيام بـ التوثيق في الهوامش، وتعتبر هذه الطريقة مفهومة وكذلك فإنها سهلة في الاستخدام، ويمكن أن تقوم بهذه الطريقة داخل المتن، وبإمكانك أن تقوم بالتوثيق داخل المراجل.

 

-طريقة توثيق المراجع في الهامش داخل المتن

إذا أردت أن تقوم بالتوثيق في الهوامش داخل المتن فإن ذلك سيتعين عليك أن تقوم بمجموعة من الخطوات فعليك أن تضع إشارة، وهذه الإشارة توحي بوجود اقتباس من أحد الدراسات السابقة، وإذا كان المقتبس كلامًا عليك أن تقوم بوضعه بين علامات تنصيص " ".

 

وإذا كان الاقتباس الذي حصلت عليه من الدراسات السابقة قد أجريت تعديلًا عليه، عليك أن تقوم بوضع الكلام المقتبس الذي قمت بتعديله بين قوسين (  )  وإذا كان الكلام منقولًا أو تم التعديل عليه عليك أن تضع رقم بجوار علامة التنصيص أو القوس، وبعد ذلك ضع هذا الرقم في الهامش المتواجد أسفل الصفحة، ومن ثم وضح طريقة التوثيق.

 

شكل توثيق المراجع بطريقة هارفارد  

في حالة التوثيق في الهوامش بطريقة هارفارد فإن شكل توثيق المراجع يكون كالتالي:

 

1-إذا كان المؤلف شخصًا واحدًا، فإننا نقوم بوضع اسم العائلة الخاصة بـ المؤلف ومن ثم نضع الرقم الخاص بالاقتباس، وبعد ذلك نقوم بوضع سنة النشر والرقم الخاص بالصفحة المقتبس منها.

 

2-إذا كان هناك مؤلفين للمصدر أو المرجع، فإننا نقوم بكتابة اسم العائلة الخاصة بالمؤلف الأول وبعد ذلك يتم كتابة اسم العائلة الخاصة بالمؤلف الثاني، ومن ثم سنة النشر، وبعد ذلك يتم كتابة رقم الصفحة.

 

3-إذا كان هناك أكثر من مؤلفين، فيجب عليك أن تكتب اسم العائلة الخاصة بثاني مؤلف، ومن ثم قم بكتابة اسم العائلة الخاصة بالمؤلفين الآخرين، وبعد ذلك سنة النشر ومن ثم رقم الصفحة، ومثال على ذلك (هاشم وآخرون،2020، ص198) 

 

4-إذا كان المؤلف شخصية اعتبارية، مثل أن يكون أحد المؤسسات التعليمية أو الجامعات عليك أن تكتب اسم الجامعة ومن ثم سنة النشر وبعد ذلك رقم الصفحة التي تم الاقتباس منها.

 

5-إذا حصلت على المعلومة من خلال أحد المواقع الإلكترونية، فينبغي أن تكتب اسم الكاتب إذا وجد، وإذا لم تجد اسم المؤلف عليك أن تضع العنوان الخاص بالمصدر، وبعد ذلك عليك أن تضع عنوان الموقع الإلكتروني، ومن ثم قم بذكر الوقت والتاريخ الخاص بزيارة الموقع.

 

التوثيق في الهوامش أسفل الصفحة

في هذه الطريقة يقوم الباحث بعمل فصل بين كل من الهوامش والمتن من خلال خط قصير، ويتم ترك تحت هذا الخط مسافتين، ويجب أن يتم كتابة الهامش الأول على بعد مسافة واحدة، وعلى الباحث أن يترك مسافتين بين كل هامش والذي يليه.

 

يجب أن يسبق كل هامش برقم، ويجب أن يكون هذا الرقم هو ذلك الذي تم ذكره في المتن، ويجب أن يتم كتابة الكلمة الأولى المتواجدة في الهامش بعد الرقم مباشرة، وإذا كان النص عبارة عن جدول أو معادلة يجب أن يتم استخدام رمز النجمة ( * )

 

ينبغي أن تقوم كباحث علمي بترقيم كافة الهوامش بشكل متصل وذلك طوال التقرير، ولا تنسى أن تبدأ بعمل ترقيم جديد مع كل صفحة أو مع كل فاصل، وذلك وفقًا للمطالب الخاصة بالجامعة أو المعهد أو الجهة التي ينتمي إليها الباحث.

 

طريقة كتابة الهامش في المتن

يجب أن يقوم الباحث بكتابة الهامش في الصفحة مباشرة، ويقوم بذلك حتى يسهل على نفسه العملية الخاصة بالطبع، ويتم عمل فصل بين باقي المعلومات الخاصة بالمرجع عن باقي الفقرة من خلال عمل خطين متصلين فوق الهامش وكذلك تحته.

 

كيف يتم وضع المراجع في قائمة المراجع

يتم وضع الرقم الخاص بالمرجع في القائمة الخاصة بالمراجع، وكذلك يتم وضع الرقم الخاص بالصفحة داخل قوسين، وذلك بعد النص الذي تم اقتباسه، ومثال على ذلك (18: 24-25) يتم وضعه بعد النص وذلك للدلالة على المرجع، وهذه الطريقة تجعلك تقتصد كثيرًا في التكاليف الخاصة بالطبع.

 

الفهرس والتوثيق

 

ثانيًا: طريقة توثيق المراجع في الهامش بطريقة APA

يتم إجراء التوثيق في الهوامش من خلال أسلوب APA كما يلي:

1-إذا كان الشخص الذي قد ألف الكتاب أو البحث واحدًا فقط، فينبغي أن يتم التوثيق من خلال كتابة الاسم الخاص بعائلة المؤلف الحرف الاول من اسم المؤلف الأول، سنة النشر، عنوان المصدر وتتم كتابته بخط مائل، وبعد ذلك يتم كتابة المحررين ورقم الطبعة وعدد الصفحات.

2-إذا كان هناك مؤلفين للكتاب، يتم التوثيق في الهوامش من خلال كتابة (اسم العائلة لثاني مؤلف، اسم العائلة لأول مؤلف، تاريخ النشر للمصدر، رقم الصفحة).

3-إذا كنت ستقوم بالتوثيق لمقال علمي أو لبحث علمي، عليك أن تقوم بكتابة كل من اسم الكاتب الخاص بالبحث أو المصدر وكذلك السنة الخاصة.

 

التوثيق في الهوامش بصيغة pdf

إذا أردت أن تتعرف أكثر عن كيفية التوثيق في الهوامش، وكذلك التقنيات الخاصة بكتابة كل من المراجع والحواشي، سنقدم لك الآن الكثير من المعلومات، وذلك من خلال الضغط على التوثيق في الهوامش pdf.

 

وبذلك نكون قد أطلعناك على كافة المعلومات بخصوص التوثيق في الهوامش، وإذا أردت أن تحصل على خدمات البحث العلمي بإمكانك أن تعتمد على شركة مكتبتك، وتواصل معهم من خلال الواتساب في أي وقت.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة