المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

تعتبر فرضيات البحث هي من أحد العناصر الأساسية في الأبحاث، والتي يتم وضعها في الغالب على أنها تصور من قبل الباحث للنتائج التي قد تتوصل لها الدراسة أو أسباب المشكلة التي يتم بحثها، يتناول المقال الحالي مفهوم الفرضيات وكيفية اختيار الفروض في البحث العلمي ومصادر الفرضيات وأهميتها.

 

ما المقصود بفرضيات البحث العلمي؟

من الضروري قبل معرفة اختبار الفروض في البحث العلمي أن تتعرف علي تعريف الفرضية، الفرضية وبشكل مبسط هي عبارة عن توقع لنتائج الدراسة ويتخيله الباحث عن طريق التخمين، وهي بمثابة تفسير مبدأي لظاهرة معينة أو تكهن لأسباب مشكلة يتم بحثها بشكل علمي. ويتم في نهاية البحث تدقيق تلك الفرضيات بعد التوصل للنتائج.

 

ما هي انواع الفرضيات في البحث العلمي؟

هناك مجموعةٌ كبيرة من أنواع الفرضيات في البحث العلمي، سندرس الآن بعضًا من هذه الفرضيات، فمن هذه الأنواع التالي:

 

1-الفرضية البديلة

أهم ما تنص عيه الفرضية البديلة والتي تعتبر أهم أنواع الفرضيات علي الإطلاق أنه توجد علاقة كبيرة بين جميع المتغيرات الخاصة بالدراسة وبعضها البعض، وتساعد الفرضية البديلة في إثبات أن النتائج تم التواصل إليها من خلال مجموعةٌ من الأدلة والبراهين.

 

2-فرضية العدم

أهم ما تنص عليه الفرضية الصفرية، أو ما يطلق عليها فرضية العدم أنه لا توجد علاقة علي الإطلاق بين كل من المتغيرات الخاصة بالدراسة، ولا توجد للفرضية الصفرية أي أهمية في إثبات أو في نفي النظرية الخاصة بالباحث.

 

3-الفرضية الموجهة

أهم ما يميز الفرضية الموجهة أنها تساعد بشكلٍ كبير في التنبؤ بـالطبيعة الخاصة بتأثير المتغير المسمى المستقل علي المتغير التابع!

 

4-الفرضية غير الموجهة

تعتبر الفرضية غير الموجهة من أكثر أنواع الفرضيات في البحث العلمي تميزًا، ويفترض هذا النوع من الفرضيات أن المتغير المستقل سيكون له تأثيرٌ كبير علي المتغير المسمى بالمتغير التابع، ويتم ذلك دون تحديد الاتجاه الخاص بالتأثير.

 

خطة البحث

 

ما هي طرق اختبار الفرضيات في البحث العلمي

هناك مجموعة من الخطوات التي ينبغي أن تقوم بها كباحثٍ علمي وذلك لتتمكن من اختبار الفرضيات في البحث العلمي،  يتم استخدام العينة البحثية الخاصة بك وذلك لاختبار الفرضية، ويتم عمل اختبارٍ احصائي بهدف إلي تحليل العينة وذلك لاستنتاج معلوماتٍ صحيحةٍ تعبر عن المجتمع، تبين فائدة الفرضية للمجتمع، وبالتالي نستطيع تقييم الفرضية

 

ولاختبار العينات سنقوم بمجموعةٍ من الخطوات أهم خطوات طريقة اختبار فروض البحث ما يلي :

 

أولًا: اختبار المنهح العلمي المناسب

في البداية عليك أن تعمل عزيزي الباحث علي اختيار مشكلة البحث العلمي الخاصة بك، ومن ثم عليك أن تحدد وتطرح الفروض الخاصة ببحثك العلمي، والخطوة التالية هي أن تقوم بصياغة التساؤلات الخاصة ببحثك العلمي، ومن ثم تأتي مرحلة اختبار الفروض في البحث العلمي حتي يتوصل إلي الفرض الذي يتم بطريقةٍ صحيحةٍ تمامًا.

 

ينبغي عليك أن تقوم عزيزي الباحث باختيارِ منهجٍ بحثي أثناء اختبار الفروض في البحث العلمي الخاصة بك كباحث، ويمكنك أن تحدد المنهج الملائم لبحثك العلمي من خلال طبيعة البحث العلمي وكذلك طبيعة المجال الخاص بالباحث، بإمكانك أن تقرأ عن مناهج البحث العلمي.

 

إذا أردت مساعدةً في تحديد المنهج الملائم لـ اختبار الفروض في البحث العلمي الخاصة بك فبإمكانك عزيزي الباحث أن تعتمد علي الخبراء في موقع شركة مكتبتك، وكل ما عليك هو أن تتواصل معنا الآن وسنجيبك في أسرع وقت.

 

ثانيًا: تحديد طرق جمع المعلومات

عند قراءتك لهذه الخطوة الآن ينبغي عليك أن تكون قد انتهيت بالفعل من تحديد المنهج الذي سيتم اتباعه في اختبار الفروض في البحث العلمي الخاص بك، وذلك لأنك ستختار أسلوب جمع البيانات بناءً علي نوع المنهج الذي اخترته بالفعل وكذلك بناءً علي طبيعة البحث العلمي الخاص بك.

 

هل ترغب في التعرف عن كثبٍ الطرق المختلفة لجمع البيانات، الحل الأمثل بالنسبة لك أن تطلع علي هذا المقال طرق جمع البيانات في البحث العلمي

 

ثالثًا: تحديد نوع العينة الخاصة بك

في هذه الخطوة ستقوم عزيزي الباحث بتحديد نوع العينة المناسبة لبحثك العلمي، وكذلك ستقوم بتحديد الحجم الخاص بالعينة، هل ترغب في التعرف علي العينات العشوائية في البحث العلمي؟ بإمكانك أن تقرأ هذا المقال الفريد من نوعه.

 

رابعًا: تحليل البيانات

ويتم تحليل البيانات الخاصة بالبحث من خلال نوعان من التحليلات حيث يمكن تحليل البيانات من خلال التحليل النوعي، ويمكن تحليل البيانات كذلك من حلال التحليل الكمي، ويتم استخدام التحليل النوعي وذلك للعمل علي تحليل البيانات التي تم جمعها من خلال المقابلات، وبعد أن ننتهي من التحليل سنقوم بإخراج مجموعةٍ من النتائج تدل علي صحة الفرضية.

 

إذا أردت أن تتعرف علي مزيدٍ من المعلومات عن خطوات اختبار الفرضيات العلمية بإمكانك أن تقرأ هذا المقال وستجد به مجموعة من المعلومات الثرية التي ستفيدك بلا شك.

 

مصادر صياغة الفرضيات

يضع الباحث الفرضيات بعد تحديد المشكلة وذلك عن طريق ثلاثة مصادر أساسية تبرر تلك الفرضيات وهي:

 

1-الخبرة الشخصية للباحث وقدرته على التكهن.

2-الملاحظة المباشرة أو التحليل التجريبي والذي عن طريقه يمكن صياغة بعض الفرضيات.

3-التأثر بالدراسات السابقة والتي تناولت نفس موضوع البحث.

 

بإمكانك الآن أن تطلع علي المزيد من المعلومات عن الفرضيات في البحث العلمي

 

أهمية الفرضيات

تتلخص أهمية الفرضيات داخل الدراسة في عدد من النقاط، كالآتي:

 

1-وضع الخطوط العريضة التي قد تسير عليها الدراسة.

2-تساعد الفرضيات على تحديد الأساليب البحثية التي يحتاجها الباحث.

3-تساعد الفرضيات على زيادة إدراك الباحث للمشكلة وفهمها.

4-تساعد الفرضيات الباحث على استيعاب أبعاد جديدة للظاهرة وسرعة حل المشكلات.

 

إذا كنت علي وشك اختبار الفروض في البحث العلمي الخاص بك، ولا تعلم الطريقة الصحيحة لذلك بإمكانك أن تترك الامر علي مجموعة الخبراء المتواجدين في شركة مكتبتك وسيساعدونك بلا شكٍ في ذلك.

 

إعداد خطة البحث

 

كيفية اختبار الفروض في البحث العلمي

يجب على الباحث اختبار الفروض في البحث العلمي بناء على أساس علمي سليم حيث يجب على الباحث مراعاة الآتي:

 

1-تدقيق وفحص الفرضيات بشكل سليم لغوياً.

2-يستحسن أن يقوم الباحث بصياغة الفرضية في شكل علاقة بين متغيرين أو أكثر واستخدام متغيرات البحث.

3-يجب أن يتم صياغة الفرضية بشكل يتوافق مع المشكلة البحثية أو الظاهرة التي يتناولها الباحث.

 

ما رأيك أن تقرأ الآن عن أسئلة البحث العلمي، وتتعرف علي كيفية صياغتها بشكلٍ سليمٍ وخالٍ تمامًا من الأخطاء؟!

   

 تناول فريق موقع مكتبتك في هذا المقال مفهوم الفرضيات على أنها هي عبارة عن توقع لنتائج الدراسة، فضلاً عن أهميتها وكيفية اختبار الفروض في البحث العلمي عن طريق: تدقيق وفحص الفرضيات بشكل سليم لغوياً، صياغة الفرضية في شكل علاقة بين متغيرين أو أكثر واستخدام متغيرات البحث وأن يتم صياغة الفرضية بشكل يتوافق مع المشكلة البحثية أو الظاهرة التي يتناولها الباحث.

 

مزيد من المعلومات عن فرضيات الدراسة

إذا أردت أن تتعرف علي المزيد من المعلومات عن فروض الدراسة PDF بإمكانك الآن أن تقوم بتحميل هذا الملف عن اختبار الفرضيات العلمية pdf وستجد الكثير من المعلومات، وإذا أردت مجموعةً من أمثلة عن اختبار الفرضيات بإمكانك أن تتواصل معنا الآن.

 

أمثلة عن اختبار الفرضيات

سنطلعك الآن علي مجموعة من الأمثلة عن اختبار الفرضيات وستجد هذا المثال الذي ينبغي أن تطلع عليه حتي تكون علي درايةٍ كاملة بكيفية اجراء اختبار الفروض من خلال تحميل هذا الملف عن مثال عن اختبار الفرضيات، وإذا أردت المزيد من المساعدة اعتمد علينا فنحن إلي جوارك.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

عليان، ربحي مصطلفى؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

 

إذا لم تستطع اختبار فروض البحث العلمي لا تحمل الهم مطلقًا، حيث ستتمكن الىن من خلال الاعتماد علي شركة مكتبتك من الحصول علي خدمات البحث العلمي كافةً وبأسعار مميزة، فقط كل ما سيتعين عليك فعله هو أن تتواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بنا !

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة