المدونة

خطة البحث العلمي

ما هو الفرق بين التغيرات والمتغيرات والمؤشرات؟

الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 12763 مره
ما هو الفرق بين التغيرات والمتغيرات والمؤشرات؟
ذات صلة
فهرس المقال

يعتبر البحثُ العلمي في مثابةِ إجراءاتٍ تستخدم لجمع البياناتِ أو المعلوماتِ الخاصةِ بالدراسة، وذلك لتتعرف عزيزي الباحث علي جميع الجوانب التي تتعلق بشكلٍ كبيرٍ بمشكلة البحث العلمي الخاصةِ بك وللبحث العلمي مجموعةٌ من التغيرات وكذلك المتغيرات فما رأيك أن نتعرف علي  الفرق بين التغيرات والمتغيرات والمؤشرات؟! بشكلٍ أوسع!

 

ما هي المتغيرات في البحث العلمي

يستخدم الباحث العلمي كثيرًا مصطلح متغيرات الدراسة، ويتم استخدام مصطلح المتغير في التعبير الخاص بالتغير، و ما يميز العنصر المتغير عن الثابت أنه ياخذ الكثير من القيم المختلفة.

 

وتعتبر المتغيرات بمثابةِ مجموعةٍ من الكميات الرياضية والتي تعبر بشكلٍ دقيق عن السمات أو الصفات التي يقوم البحثُ العلمي باستهدافها، و لتتعرف عزيزي الباحث علي الفرق بين التغيرات والمتغيرات والمؤشرات كان ضروريًا أن تتعرف علي تعريف المتغيرات.

 

تعرف علي الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي وأهميتها من خلال قراءتك لهذا المقال الفريد من نوعه.

 

خطة البحث

 

انواع المتغيرات في البحث العلمي

يوجد أكثر من نوعٍ للمتغيرات في البحث العلمي، وأهم هذه الأنواع ما يلي:

 

المتغير المستقل Independent variable )

هو نوع من المتغيرات له القدرة على التأثير على المتغير التابع مع احتفاظه بصفاته وعدم وقوعه تحت التأثير، جميع الصفات الخاصة بالمتغير المستقل هي صفاتٌ قابلةٌ للقياس، والمقصود بالقابلية للقياس هنا هو قابلية القياس الكمي وكذلك الكيفي، وذلك ليكون المتغير قابلًا للتأثير في المتغيرات الأخرى.

 

المتغير التابع dependent variable )

هو متغير يقع تحت تأثير المتغير المستقل، ويعد قياس جميع التأثيرات علي المتغيرات التابعة سهلًا وبسيطًا، وتساعد المتغيرات التابعة بشكلٍ كبيرٍ في إظهار المتغير المستقل في الدراسة العلمية الخاصة بك عزيزي الباحث!

 

المتغير الوسيط mediating variable )

هو متغير يلعب دوراً في عملية التأثير التي تقع من المتغير المستقل على المتغير التابع ويعتبر وجوده أمراً أساسياً لحدوث تلك العملية، والمتغير الوسيط له تشابهٌ كبير مع المتغير المستقل، ويعتبر المتغير الوسيط هو حلقة الوصل بين كلٍ من المتغير المستقل والمتغير التابع.

 

ما رأيك أن تتعرف علي مزيدٍ من المعلومات عن أنواع المتغيرات وذلك من خلال تحميل ملفٍ عن أنواع المتغيرات في البحث العلمي pdf وستجد الكثير من المعلومات عن المتغيرات في البحث اعللمي وأنواعها وذلك لنسهل عليك معرفة  الفرق بين التغيرات والمتغيرات والمؤشرات.

 

المتغير الضابط adjusting variable )

يعتبر المتغير الضابط أحد أنواع المتغيرات الخاصة بالبحث العلمي، ويحاول الباحث دائمًا أن يلغي أثر هذا المتغير علي التجربةِ الخاصة بالبحث، ويحدث ذلك حتي لا يشعر الباحث بأنه تحت سيطرة هذا النوع من المتغيرات، ويتم ضبط هذا النوع من المتغيرات جيدًا وذلك لأن ضبطه سيؤدي إلي التقليل من مصادر الأخطاء الموجودةِ في التجربة.

 

عليك أن تتعرف كذلك علي اهداف البحث العلمي وكيفية صياغة هذه الأهداف من خلال هذا المقال الثري بالمعلومات.

 

كيفية صياغة متغيرات البحث

يجب عليك عزيزي الباحث أن توضح جميع المتغيرات في مقدمة الورقة الخاصة بك، ولا توجد قواعد محددة لكتابة المتغيرات بشكلٍ صحيح ولكن ينبغي أن تتصف المتغيرات الخاصة ببحثك العلمي بالوضوح وكذلك بالإيجاز وينبغي أن تتصف المتغيرات كذلك بعنصر الأهمية.

 

في البداية ينبغي عليك عزيزي الباحث أن تقدم وصفًا أو شرحًا مبسطًا لعنصر المشكلة الخاصة ببحثك العلمي، ومن ثم عليك أن توضح جيدًا العلاقات التي تربط بين المتغيرات وبعضها البعض.

 

بعد ذلك عليك أن تحدد للقراء المتغيرات الأساسية الخاصةِ ببحثك العلمي، وعليك أن تضع تعريفًا لأهم المتغيرات أو للمتغيرات الأساسية الخاصة ببحثك العلمي، وعليك أن تقدم جميع هذه المعلومات في فقرةٍ أو في فقرتين، نتمني أننا قدمنا معلوماتٍ للإجابة عن سؤال كيف تكتب متغيرات البحث !

 

بإمكانك أن تقرأ أيضًا عن الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث من خلال هذا المقال المميز.

 

أمثلة على المتغيرات في البحوث العلمية

سنتناول في هذه الفقرة نموذج متغيرات الدراسة، وذلك لتكون الأفضل بلا منازعٍ في تحديد متغيرات الدراسة الخاصة ببحثك العلمي فمن أمثلة المتغيرات التي تستخدم في البحث العلمي ما يلي:

 

enlightenedالمهنة.

enlightenedمعدل الدخل.

enlightenedالتدرج الوظيفي.

enlightenedالعمر.

enlightenedالطول.

enlightenedالدخل الشهري.

 

الفرق بين التغيرات والمتغيرات

يخلط العديد من الباحثين بين مصطلحي التغيرات والمتغيرات، نظراً إلى تقارب المصطلحين وبالتالي قد يرى بعض الباحثون أن كلا المصطلحين يشيرون إلى نفس المعنى، وسنوضح الآن الفرق بين التغيرات والمتغيرات، حيث يظهر ذلك من خلال:

 

1-قد يستخدم بعض الباحثون مصطلح التغيرات والمتغيرات نفس الاستخدام للدلالة على التحولات وهو ما يعتبر خلط حيث أن كلا المصطلحين لا يشيروا بالضرورة إلى نفس المعنى.

 

2-تشير المتغيرات إلى خاصية فريدة يمكن قياسها وهو مصطلح يستخدم في الغالب لكل ما يتم دراسته في مجال البحث العلمي.

 

3-قد تأتي المتغيرات في صورة كمية مثل الثروة أو كيفية مثل الأحزاب السياسية.

 

4-التغير هو مصطلح يشير إلى حدوث تغيير مفاجئ وغير متوقع أما التغيير فهو مصطلح يشير إلى عملية التغيير المدروسة والمقصودة.

 

الفرق المتغيرات والمؤشرات في البحث العلمي

سنتناول في هذه الفقرة الفرق بين المتغيرات والمؤشرات من حيث التعريف، وكذلك من حيث الهدف من كلٍ منهما، وسيسهل عليك ذلك كثيرًا في خطوة معرفة  الفرق بين التغيرات والمتغيرات والمؤشرات.

 

أولًا: الفرق بين المتغيرات والمؤشرات من حيث التعريف

تتميز المتغيرات الخاصة بالبحث العلمي بأنها سهلة القياس، وتعتبر المتغيرات الخاصة بالدراسة هي جزء رئيسي ومكون أساسي للمشكلة الخاصة بالبحث العلمي، وتؤثر المتغيرات تأثيرًا كبيرًا في رؤية الفرد، ومن الأمثلة علي المتغيرات الديانة وكذلك المستوى الدراسي.

 

يمكننا تعريف المؤشرات في البحث العلمي كذلك بأنها عملية تجسد الدلالة الخاصة بالمفاهيم بشكلٍ يكون أقرب من الواقع، وينبغي ألا يقل عدد المؤشرات عن مؤشرين .

 

ثانيا: الفرق بين المتغيرات والمؤشرات من حيث الأهداف

يعتبر المؤشر هو عبارة عن متغير نقوم باستخدامه وذلك لنستفيد من المفهوم بشكلٍ أفضل، ولا يتم النظر هل يعتبر هذا المفهوم متغيرًا مستقلًا أو متغيرًا تابعًا، لا يمكن أن تكون المؤشرات فرضيات، وذلك لأن الفرضيات هي عبارة عن بيانٍ يوضح العلاقة بين متغيرين أو أكثر من متغيرين.

 

وبإمكانك أن تتعرف علي مزيد من المعلومات عن  الفرق بين التغيرات والمتغيرات والمؤشرات من خلال الإطلاع علي هذا المقال المميز والفريد من نوعه.

 

خطة البحث العلمي

 

خصائص المؤشرات في البحث العلمي

enlightenedينبغي أن تتصف جميع المؤشرات بعنصر المرونة.

enlightenedيجب أن تتحلي المؤشرات كذلك بعنصر البساطة.

enlightenedالمؤشرات الناجحة تتصف جيدًا بعنصر الوضوح.

enlightenedتساهم المؤشرات الجيدة في تحقيق الأهداف.

 

وبهذا أشار فريق موقع مكتبتك  في  المقال إلى تعريف كل من التغيرات والمتغيرات، كما أشار إلى الفرق بين مصطلحي التغيرات والمتغيرات وأوجه التشابه بين المصطلحين، وقد أصبح بإمكانك الآن أيضًا أن تتعرف علي  الفرق بين التغيرات والمتغيرات والمؤشرات !

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

 

نتمني أننا قد قدمنا لك فائدةً كبيرةً حول  الفرق بين التغيرات والمتغيرات والمؤشرات، وإذا أردت الحصول علي خدمات البحث العلمي مثل رغبتك في معرفة كيفية استخراج المؤشرات بإمكانك أن تعتمد علي الخبراء في موقع مكتبتك، وبإمكانك أن تتواصل معنا الآن من خلال الواتساب لتتعرف علي أهم العروض المقدمة علي كافة خدماتنا.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة