المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

يعتبر الافتراض هو طرح تفسير عن موضوع معين من وجهة نظر شخصية قد تبدو منطقية، وهو مصطلح مشتق في الأساس من الثقافة اليونانية القديمة، فالفرض من المفروض أن يعبر عن النتيجة لم يتم التحقق منها، ولذلك فإنه يجب أن يتفق مع التفكير الأولي للباحث الذي لم يتم تمحيصه، ولذلك يجب أن يكون بسيطا، فما رأيك أن نتعرف علي  فرضيات البحث العلمي بشكل أكبر؟

 

يتفق العلماء على قاعدة تعد من أهم خصائص البحث العلمي وهي أنه ينبغي على العالم أن يقبل أبسط الفروض على أنه فرض علمي ولا يقبل فرضا أكثر تركيبا إلا إذا ظهرت وقائع جديدة تشير إلى عدم كفاية الفروض البسيطة، فعندما تكون هناك إمكانية لقيام فرضين فنحن نختار مبدئيا ما تحكم عقولنا بأنه الأبسط على افتراض أنه يقودنا بالأحرى نحو الحقيقة.

 

ما هي فرضيات البحث العلمي؟

هل تتساءل الآن عزيزي الباحث عن تعريف الفرضية في البحث العلمي؟ سنجيبك عن هذا التساؤل بطريقةٍ بسيطة فيمكننا تعريف فرضيات الدراسة بأنها عبارة عن فكرةٍ أو مجموعةٍ من الأفكار، ولا يمكن تكذيب هذه الأفكار أو تصديقها بدون الاستناد إلي مجموعةٍ من الشواهد والبراهين التي تمكننا من التأكد من صحة هذه الفرضيات.

 

خطة البحث

 

أهمية فرضيات البحث العلمي

1-تمكنك فرضيات البحث بسهولةٍ من فهم المشكلة التي تقوم كباحثٍ علمي بدراستها.

2-تمكنك الفرضية وببساطةٍ من جمع جميع المعلومات بطريقةٍ بسيطة وسهلة.

3-تساعدك الفرضية علي تحديد الطرق وكذلك الأساليب التي ستجعلك تحل المشكلة بسهولة.

4-يبين كذلك عنصر  تفسير الظواهر والأحداث دور الفرضية في البحث العلمي.

5-تلعب الفرضية كذلك دورًا كبيرًا في تقديم النتائج الخاصة بالبحث العلمي.

 

وبذلك ستلاحظ عزيزي الباحث دور الفرضية في البحث العلمي ولذلك من الضروري أن تقوم بصياغة الفرضية بشكلٍ سليم، عليك الآن والتواصل معنا إذا رغبت بمساعدةٍ في هذا الجزء بالتحديد فلدينا مجموعةٌ من الخبراء في إعداد الخطط البحثية بجميع أجزائها.

 

انواع فرضيات البحث العلمي

ما رأيك أن نتعرف الآن علي جميع أنواع فرضيات الدراسة لتكون الأفضل بلا منازع في صياغة الفرضية الأنسب لك؟ أهم أنواع فرضيات البحث العلمي ما يلي:

 

أولًا: الفرضيةُ البديلة Alternative Hypothesis
 

من خلال هذه الفرضية يتم عمل علاقةٍ بين متغيرين، ويكون لأحد هذان المتغيران تأثير كبير علي المتغير الآخر، ومن خلال هذه الفرضية نستطيع أن نثبت أننا لم نتوصل لهذه النتائج عن طريق الصدفة بل توصلنا إليها من خلال مجموعةٍ من الشواهد والأدلة.

 

ثانيًا: الفرضية الصفرية Null Hypothesis

تنص هذه الفرضية علي التأكيد علي عدم وجود علاقةٍ بين المتغيرات الخاصة بالدراسة، فلا تؤثر هذه المتغيرات علي بعضها البعض إطلاقًا ولذلك فإن النتائج التي تتوصل إليها هذه الفرضية ليس لها أهمية علي الإطلاق وذلك في دعم النظرية التي تخص الباحث.

 

ثالثًا: الفرضية الموجهة Directional Hypothesis

بإمكان الباحث من خلال هذا النوع من الفرضيات أن يقوم بتحديد كيف يؤثر المتغير المستقل علي المتغير التابع.

 

رابعًا: الفرضية غير الموجهة Non Directional Hypothesis

ومن خلال هذه النظرية يستطيع الباحث أن يثبت أن المتغير المستقل سيكون له تأثير كبير علي المتغير التابع ولكن دون تحديد دقيق لاتجاه تأثير هذا المتغير.

 

فهل تعرفت الآن علي جميع أنواع فرضيات الدراسة، بإمكانك أن تتعرف كذلك علي أهداف البحث العلمي من خلال هذا المقال، ومن الضروري أن تتعرف كذلك علي كيفية كتابة فرضيات البحث العلمي !

 

كيفية كتابة فرضيات البحث العلمي

يتم كتابة فرضيات البحث العلمي حسب نوع الفرضية، ويوجد أكثر من طريقةٍ لكتابتها يمكن تلخيص جميع هذه الطرق في كل من:

 

أولًا: الكتابة بالصيغة الشرطية

ويتم كتابة فرضيات البحث العلمي في هذه الحالة باستخدام أسلوب الشرط، وسنوضح هذا النوع من الكتابة بشكل أفضل من خلال مثالٍ عملي.

 

enlightenedمثال علي كتابة الفرضية بالصيغة الشرطية ( إذا قام الطالب بمذاكرة دروسه جيدًا سيحصل علي درجاتٍ عالية في دراسته).

 

ثانيًا: الكتابة من خلال الصيغة التقريرية

وفي هذه الحالة يتم استخدام الصيغة الخبرية التي تتم بطريقةٍ مباشرة، وسنوضح هذه الطريقة بشكلٍ أفضلٍ من خلال مثالٍ عملي وهذا المثال كالتالي:

 

enlightened مثال علي كتابة الفرضية بالصيغة التقريرية ( سيزداد الإنتاج المحصولي لفاكهة الفراولة إذا زاد وضع السماد عليه).

 

ثالثًا: الكتابة بصيغة الدعوة

يتم الكتابة بهذه الصياغة بطريقةٍ بسيطة وذلك من خلال أن يقوم الباحث بالدعوة إلي المزيد من التقصي وكذلك البحث عن الفرضيات، ونلجأ لمثل هذا النوع من الصيغة في حالة إذا كان بحثك العلمي من نوعية البحوث النوعية.

 

وإذا أردت في أي وقت أن تقوم بمعرفة المزيد من المعلومات عن أسس كتابة الفرضيات في البحث العلمي بإمكانك أن تقرأ المزيد من الكتب عن أسس كتابة الفرضيات في البحث العلمي pdf وكذلك عن فرضيات البحث العلمي pdf بشكلٍ عام وذلك من خلال الضغط علي هذا الرابط.

 

اختبار الفروض في البحث العلمي

سنوضح من خلال هذه الفقرة كيفية اختبار الفرضيات في البحث العلمي، وكذلك أهم الخطوات المتبعة في اختبار هذه الفروض، وأهم هذه الخطوات ما يلي:

 

1-اختيار المنهج البحثي الملائم

في البداية ستقوم عزيزي الباحث العلمي باختيار مشكلة البحث الخاصة بك وعليك أن تقوم بتحديدها وبعد أن تنتهي من صياغة الفروض عليك أن تحدد مجموعة من الأساليب والطرق التي ستمكن من استخدامها في اختبار هذه الفروض وذلك حتي تستبعد الفرض الغير المناسب منها.

 

وفي هذه الفقرة عليك أن تختار عزيزي الباحث العلمي المنهج الذي ستستخدمه لإثبات أو نفي صحة هذه الفروض، ويمكنك أن تحدد المنهج تامتبع لإثبات أو نفي الفروض حسب الطبيعة الخاصة بالبحث الخاص بك، ما رأيك أن تتعرف كذلك علي كيفية صياغة أسئلة الدراسة في البحث العلمي من خلال هذا المقال؟

 

2-تحديد الطريقة الصحيحة لجمع المعلومات

الخطوة الثانية هي اختيار الباحث للوسائل التي يستخدمها لجمع المعلومات ويجب أن تتناسب هذه الوسائل مع نوع المنهج الذي اختاره الباحث لاختبار فرضيات البحث العلمي الخاصة به، وهذه الخطوة مهمة جدًا وتعتبر من الخطوات الأساسية لاختبار الفروض.

 

3-تحديد نوع العينة وأهداف البحث العلمي

في هذه الخطوة يقوم الباحث بتحديد الأهداف الخاصة بالبحث العلمي، حيث أن تحديد العينة يكون علي أساس الأهداف الخاصة بالبحث، ويتم في هذه الخطوة كذلك التحديد الدقيق للمجتمع الخاص بالدراسة.

 

4-تحليل البيانات

الخطوة الاخيرة لاختبار الفروض في البحث العلمي هي خطوة تحليل البيانات، وفي هذه الخطوة يقوم الباحث العلمي  بتحديد مجموعةٍ كبيرةٍ من البيانات، ويتم تحليل جميع البيانات من خلال نوعين من التحليلات، إما التحليل الكمي أو التحليل النوعي، بإمكانك أن تتعرف كذلك علي حدود البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

مثال على فرضيات البحث العلمي

سنتناول في هذه الفقرة مثالٍ لمجموعةٍ من فرضيات بحث جاهزة تم إعدادها من خلال موقع شركة مكتبتك وذلك لدراسةٍ بعنوان اثر اختلاف كثافة الوسائط في التدريب الالكتروني على مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط

​\

وقد توصلنا في هذه الدراسة إلي مجموعة من فرضيات البحث العلمي أهمها ما يلي:

 

enlightenedتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

 

enlightenedلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

 

enlightenedتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

 

وقد تناولنا في هذه الفقرة أمثلة على فرضيات الدراسة ولذلك حتي تكون علي علمٍ بكيفية كتابة فرضيت بحثك العلمي، ونذكرك بأن شركة مكتبتك جاهزة لمساعدتك في أي جزء تستصعبه في بحثك لذا لا تتردد في الإعتماد علينا.

 

بإمكانك أن تتعرف علي جميع خطوات إعداد خطة البحث العلمي من خلال قراءة هذا المقال الثري والمثمر بالمعلومات!

 

كيفية صياغة الفرضية في البحث العلمي

1-صيغة الإثبات

والتي تشير إلى صياغة الفرضية بأسلوب يصرح عن وجود علاقة سواء إيجابية أو سلبية مثل: توجد علاقة إيجابية بين الخبرات الشخصية للطالب الجامعي وبين مستواه الأكاديمي، أو توجد علاقة سلبية بين النشاطات الليلية للطالب وانتظامه في الحضور.

 

2-صيغة النفي

والتي تشير إلى صياغة الفرضية بأسلوب يصرح بصيغة مباشرة عن عدم وجود علاقة سواء إيجابية أو إيجابية، مثال: لا توجد علاقة إيجابية بين الخبرات الشخصية للطالب الجامعي وبين مستواه الأكاديمي، أو لا توجد علاقة سلبية بين النشاطات الليلية للطالب وانتظامه في الحضور.

 

إعداد خطة البحث

 

وبهذا تناول فريق موقع مكتبتك في هذا المقال فرضيات البحث العلمي من حيث صيغتها والتي تنقسم إلى نوعين وهما: صيغة الإثبات وصيغة النفي. كما تناول هذا المقال المعايير التي تميز الفرضيات الجيدة والتي تشير إلى أن الفرضية الجيدة يجب أن تحدد طبيعة علاقة ارتباطيه بين أمرين مختلفين أو أكثر.

 

ما الشروط الواجب توافرها في فرضيات البحث العلمي؟

1-أن تحدد طبيعة علاقة ارتباطيه بين أمرين مختلفين أو أكثر.

2-أن يستند الباحث أثناء وضع افتراضه إلى أدلة قوية.

3-أن يختبر الباحث فرضيته بشكل دقيق.

4-أن تكون الفرضية غير مسترسلة بل موجزة وأن تطرح بشكل واضح ومحدد.

 

هل تجد أن جزء الفرضيات صعب عليك؟ هل هناك معايير غير واضحة بالنسبة لك عند إعداد الخطة البحثية؟ لا داعي للقلك فشركة مكتبتك ستتمكن من مساعدتك ولديها فريق مختص في إعداد الخطط البحثية، عليك أن تتواصل معنا الآن من خلال الواتساب وبإمكانك أن تستفسر عن العروض المقدمة علي خدماتنا!

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة