المدونة

الدراسات السابقة

فهرس المقال

يرغب كافة الباحثون في إثبات المجهود الكبير الذي قاموا به في رسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بهم، وكذلك يرغبون في إضافة نتائج ومعلومات جديدة خاصة بالبحث العلمي؛ ولذلك فإن الدراسات السابقة في البحث العلمي من أهم العناصر، لأنها تعرفك علي أهم النتائج التي توصل إليها كل من سبقوك، فما رأيك أن نلقِ نظرة عنها، ونتعرف على كافة المعلومات المرتبطة بها.

 

ما هي الدراسات السابقة في البحث العلمي؟

من أهم الأجزاء التي يمر بها تكوين البحث جزء الدراسات السابقة حيث لا يمكن للبحث أن يكتمل أو يتم من دونه لأنه يكون عبارة عن مجموعة من الأبحاث القديمة والسابقة التي تناولت نفس موضوع البحث.

 

فالكثير من الباحثين قاموا بدراسة موضوع البحث من قبل بشكل جيد، لذا ينبغي على الباحث أن يقوم بالبدأ من حيث انتهي الآخرون مع الدراسة المتميزة للموضوع كما يجب أن يبدأ في تحديد أوجه التشابه و الاختلاف بين البحث التي يقوم به و الأبحاث الأخرى المتناولة نفس الموضوع.

 

وبذلك تناولنا تعريف الدراسات السابقة، ما رأيك أن نتطرق الآن إلي الأهمية الخاصة بهذه الدراسة والدور الذي تقوم به هذه الدراسات للباحث وكذلك للرسالة العلمية الخاصة بك.

 

اهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي

سنتعرف علي الهدف من الدراسات السابقة من خلال مجموعة من النقاط أهم هذه النقاط ما يلي:

 

1-تعد الدراسات السابقة في البحث العلمي هي الجزء الثاني للبحث حيث إنها مرتبطة به ارتباطا وثيقا كما إنها من الأجزاء التي تكون مستقلة بنفسها في البحث .

 

2-الدراسات السابقة تمد الباحث بالكثير من المعلومات في نفس موضوع بحثه التي يقوم بإعداده فان الباحث يصبح مطلع علي العديد من المعلومات التي تكون لازمة ويحتاج إليها في البحث كما أن هذا متوافر لدي شركة مكتبتك.

 

3-تمكن الباحث من تجنب تناول الموضوعات التي تم تناولها من قبل مع الانتباه إلي عدم الوقوع في الأخطاء نفسها التي تم الوقوع فيها من قبل الباحثين مؤخرا .

 

تلخيص الدراسات السابقة يحتاج إلي الكثير من الخبرة لان التلخيص هو نقد للدراسة من خلال تحديد الجوانب الايجابية و الجوانب السلبية لها حيث أن هذه المهمة تتم من خلال الخبرة التي تتواجد لدي الباحث في التلخيص. 

 

تعرف كذلك علي أهمية الاطار النظري في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

كيف يمكن الاستفادة من الدراسات السابقة؟

تعتبر الدراسات السابقة في البحث العلمي من أهم العوامل التي يجب أن يراعيها الباحث العلمي عند إعداده رسالةماجستير ودكتوراه، وهناك الكثير من الجوانب التي يمكن الإستفادة منها عند إعداد الدراسات السابقة وهي:

 

1-التعرف علي أهم العناصر التي اشتملت عليها الدراسات السابقة.

2-التعرف علي كافة الكتب والأدبيات المتعلفة بموضوع البحث أو الدراسة.

3-تسهل الدراسات السابقة علي الباحث الخطوات المستخدمة لإعداد خطة البحث.

4-عند ذكرك للدراسات السابقة ستبين أهمية بحثك في استعراض معلومات جديدة.

5-بإمكانك من خلال الدراسات السابقة في البحث العلمي أن تقترح عنوان بحثك.

6-إذا قمت بالاطلاع عليها ستتمكن من معرفة الكثير من الأفكار التي تجعل بحثك الأفضل.

7-من خلال الدراسات السابقة ستتمكن من اختيار المنهج العلمي المناسب لطبيعة دراستك.

 

ما هي أهم شروط الدراسات السابقة

بإمكاننا عرض شروط تلخيص الدراسات السابقة في صورة مجموعة من النقاط أهمها ما يلي:

 

- الالتزام بالمصادر الأولية للأبحاث فقط مع الابتعاد عن المصادر الثانوية.

- التأكد أن جميع المعلومات  تم جمعها من أماكن موثقه مثل المجلات المحكمة العلمية.

- يجب عرض بعض من الأجزاء الملائمة مع الدراسة وليس عرضها بصورة كاملة.

- يحب أن يتم عرض أفكار الدراسات السابقة بصورة سريعة ومختصره .

 

بعد أن تعرفت عزيزي الباحث علي أهم معايير إختيار الدراسات السابقة، سنتطرق إلى أهم أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي.

 

الدراسات السابقة

 

أنواع الدراسات السابقة في البحوث العلمية

هناك نوعان أساسيان للدراسات السابقة في البحث العلمي، وهذان النوعان هما:

 

أولًا: الدراسات السابقة الأولية

ويمكن أن نقوم بتعريف هذا النوع من أنواع الدراسات السابقة بأنه عبارة عن الدراسات السابقة الأصلية، والمقصود بالأصلية هنا هي الدراسات التي قام الباحث بكتابتها بخط يده، ومثال علي ذلك التفير الخاص بالطبري

 

أمثلة علي الدراسات السابقة الأولية

1-الدواوين الشعرية.

2-الأبحاث العلمية.

3-الدوريات العلمية.

4-المجلات المحكمة.

 

ثانيًا: الدراسات السابقة الفرعية

تعتبر الدراات السابقة الثانوية أو الفرعية هي أحد أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي، وجميع هذه الدراسات قد تم كتابتها بشكل حديث، وتم الاستعانة بالدراسات السابقة الأصلية وذلك لكتابتها، ما رأيك أن نتعرف الآن علي مثال عنها؟

 

أمثلة علي الدراسات السابقة الفرعية

1-المقالات الصحفية المنشورة في المجلات.

2-المؤلفات التي استخدم أصحابها دراسة أصلية.

3-الدراسات السابقة المنشورة علي الإنترنت.

 

مصادر الدراسات السابقة

بإمكانك الحصول علي الدراسات السابقة في البحث العلمي من أكثر من مصدر، ولكن يمكن تلخيص كافة هذه المصادر في ثلاثة محاور أساسية وهذه المحاور هي:

 

1-المصادر الأساسية للدراسات السابقة

المصادر الأساسية للدراسات السابقة هي عبارة عن مجموعة من المراجع التي تقوم بتلخيص وفهرسة كافة الرسائل العلمية، وكذلك فإنها تشتمل علي كافة الكتب أو المقالات العلمية التي يتم كتابتها أو نشرها.

 

2-المصادر الأولية للدراسات السابقة

هذا النوع من مصادر الدراسات السابقة في البحث العلمي يعتبر من أهم أنواع مصادر الدراسات السابقة الخاصة بـ رسالة الماجستير والدكتوراه على الإطلاق، ويضم أهم المراجع التي تحتوي علي المقالات الأصلية، وكذلك تضم التقارير والدراسات التفصيلية.

 

ما هي المصادر الأولية للدراسات السابقة؟

- المجلات العلمية المتخصصة.

- الدوريات العلمية.

- المؤتمرات العلمية.

 

3-المصادر الثانوية للدراسات السابقة

تعتبر المصادر الثانوية للدراسات السابقة هي النوع الأخير من مصادر الدراسات السابقة في البحث العلمي أو البحث الجامعي، ويهتم هذا النوع من المصادر بتلخيص ومراجعة كافة ما تم نشره في المراجع الأولية، ومن أمثلتها الأبحاث والرسائل العلمية التي يتم نشرها علي الإنترنت.

 

إذا أردت أن تعرف مزيدًا من المعلومات حول مصادر الدراسات السابقة بإمكانك تحميل هذا الملف، ويمكنك قراءة المزيد حول أنواع مصادر الدراسات السابقة من خلال هذا المقال.

 

طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي

لتكتب الدراسات السابقة في البحث العلمي بطريقة صحيحة ينبغي عليك أن تقوم ببعض الخطوات البسيطة، وأهم هذه الخطوات ما يلي:

 

1-يجب في البداية أن يتم كتابة اسم المؤلف الخاص بالداسة وسنة نشرها.

2-ينبغي أن تقوم بعرض عنوان الدراسة، ومن ثم وضع شرح مختصر لها.

3-قم بذكر الفرضيات الخاصة بدراستك، وكذلك قم بتوضيح منهجية الدراسة.

4-حدد أدوات البحث العلمي التي اخترتها لجمع البيانات والمعلومات الخاصة برسالتك.

5-يجب عليك أن تقوم بعرض جميع النتائج التي توصلت إليها نتيجة الدراسة الخاصة بك.

6-عليك أن تكتب جميع التوصيات التي ترغب في أن يطلع عليها من يقرأ رسالتك.

 

تعرف كذلك علي كيفية كتابة خطة البحث العلمي من خلال هذا المقال الفريد من نوعه.

 

بعد أن تعرفت علي كيفية  كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي ما رأيك أن نتطرق إلي مثال عملي لدراسة سابقة تم إعدادها من خلال شركة مكتبتك؟

 

نموذج عن الدراسات السابقة في البحث العلمي

دراسة لانينجا وآخرين (Laninga et al, 2011) بعنوان: " الشراكات بين المجتمع والجامعة في بلدة صغيرة في أيداهو: تناول احتياجات المجتمع المختلفة من خلال التواصل متعدد التخصصات والمشاركة".

 

هدفت هذه الدراسة إلى بحث تحديات تطوير هيكل تنظيمي متعدد التخصصات، وإقامة علاقات إيجابية بين المجتمع والجامعة، وتطابق النتائج الأكاديمية مع الاحتياجات المجتمعية عند تحول المؤسسة من مشروعات تعلم الخدمة التي تنشئها الكلية إلى نموذج الشراكة متعدد التخصصات للتواصل والمشاركة.

 

وقد استخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة القائم على (3) حالات للشراكة بين المجتمع والجامعة في مجتمعات إنتيرمونتين الغربية وهي: ( ساندبوينت، وبلامر، وكاسكيد)، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:

 

أن القدرة على التشارك مع المجتمعات في استراتيجيات التخطيط المختلفة تعتمد على وجود نموذج قوي ومرن ومتعدد التخصصات للتواصل والمشاركة يتم تنسيقه على مستوى الجامعة، مع وجود التزام طويل المدى بين المجتمع والجامعة.

 

أن نموذج التواصل والمشاركة متعدد التخصصات يفيد جميع المشاركين، حيث أن الطلاب يتلقون تجارب لتعلم الخدمة من خلال تطبيق مهارات في تخصصات محددة والتعاون متعدد التخصصات.

 

أن نموذج التواصل والمشاركة متعدد التخصصات يفيد أعضاء هيئة التدريس من خلال الفرص الغنية للتدريس والبحث.

 

أن نموذج التواصل والمشاركة متعدد التخصصات يفيد المجتمعات المحلية من خلال العمليات التشاركية التي تؤدي إلى مفاهيم التصميم والتخطيط التي تدعم التنمية المستدامة.

 

وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: للعمل مع المجتمعات، يجب أن يكون الالتزام من جانب مؤسسات التعليم العالي المشاركة جدي نظرا لتعدد الاحتياجات، كما يجب أن تكون الخبرة التشاركية والهيكل التنظيمي شامل وفعال، وأن تكون الشراكة طويلة المدى.

 

تعرف علي الفرق بين الاطار النظري والدراسات السابقة من خلال هذا المقال.

 

الدراسات السابقة

 

التعقيب علي الدراسات السابقة

بعد أن تنتهي من ذكر كافة الدراسات السابقة في البحث العلمي ينبغي عليك أن تقوم بالتعقيب عليها حتي تقوم بمناقشة الدراسات السابقة بشكل صحيح، وذلك من خلال شرح أوجه القصور الموجودة في كافة هذه الدراات، كذلك ينبغي عليك أن تذكر كيف عالجت الرالة العلمية الخاصة بك كافة هذه القصور، لتبين الأهمية الكبيرة لرسالة الماجستير والدكتوراه الخاصة بك.

 

بإمكانك أن تتعرف علي مزيد من المعلومات عن التعقيب على الدراسات السابقة من خلال هذا المقال.

 

كتب عن الدراسات السابقة

هل ترغب في الحصول علي معلومات إضافية عن الدراسات السابقة، ينبغي عليك أن تقرأ الآن كتاب عن الدراسات السابقة وستجد فيه الكثير من المعلومات القيمة، وإذا أردت المزيد من الكتب حول الدراسات السابقة بإمكانك أن تستعين بهذا الرابط.

 

ما هي طرق عرض الدراسات السابقة في البحث العلمي

الدراسات السابقة في البحث العلمي لابد و أن يتم عرضها طبقا إلي طرق أكاديمية لابد من الالتزام بها ويجب علي الباحث أن يتم معرفتها جيدا و من أهم هذه الطرق:

 

طرق عرض الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

أولا:- طريقة الببليوغرافيا المشروحة

يقوم الباحث في هذه الطريقة بعرض للدراسات السابقة عن طريق عنوان الدراسة ثم يقوم بعد ذلك بعمل تلخيص إلي الدراسة وعندما يقوم بالانتهاء يبدأ في عمل نقد إلي النتائج التي تكون متواجدة في الدراسة .  

 

ثانيا:- طريقة التسلسل التاريخي

يعمل الباحث في هذه الطريقة بحصر لجميع الدراسات السابقة التي تكون متناولة نفس موضوع البحث ثم يبدأ في ترتيب الدراسات التي قام بحصرها وفق التاريخ التي نشرت فيه حيث أن الترتيب هنا يكون من الأقدم إلي الأحدث وهذا يتم مع توضيح التغيرات و التطورات التي حدثت في الدراسة عبر هذه السنوات.

 

ثالثا:- طريقة الموضوعات

يعمل الباحث في هذه الطريقة بتحديد الموضوعات التي يتم الدراسة عليها مع عمل بعض من  التصنيفات إلي الموضوعات التي قام بحصرها ثم يقوم بالبدء في تلخيصها مثلما سبق حيث ان موقع شركة مكتبتك  يسهل توفير ذلك بصورة سليمة .

 

رابعا:- طريقة المفاهيم العامة

يقوم الباحث في هذه الطريقة بالاعتماد علي الخرائط المفاهيمية بشكل رئيسي عندما يقوم بعمل كلا من التلخيص والعرض للدراسات السابقة كما انه يقوم بعرض للمفاهيم علي شكل شجري.

 

خامسا:- طريقة المقارنة بين التشابهات و الاختلافات

يقوم الباحث في هذه الطريقة علي عمل مقارنة بين كلا من الدراسات السابقة عن الموضوع التي يدور عليه البحث وبين الدراسة القائم عليها بالفعل فمن هذا يقوم بعمل تحديد إلي النقاط التي تكون متشابهة في البداية ثم ينتقل إلي النقاط المختلفة .

 

سادسا:- طريقة التصنيف بالاعتماد علي منهجية البحث

يقوم الباحث في هذه الطريقة بعمل تقسيم إلي الدراسات التي يقوم بعرضها عن طريق المنهج التي قائم عليه الدراسات سواء كان كمي أو نوعي .

 

لابد من أن يقوم الباحث بذكر الطريقة التي اتبعها في عرض الدراسات السابقة للبحث العلمي القائم عليه ولابد أيضا من توضيح الدراسات التي تم ذكرها إذا حلت مشكلة البحث أم لم تقم بحلها .

 

وفي نهاية المقال نأمل بأنك استفدت كثيرًا عزيزي الباحث وتعرفت علي معلومات قيمة حول الدراسات السابقة في البحث العلمي- Previous studies in scientific research وإذا أردت الاستعانة بمجموعة من المختصين لعمل الدراسات السابقة الخاصة بك، عليك ان تعتمد علي مكتبتك فهي شركة استشارات وخدمات اكاديمية مميزة، بإمكانك التواصل الآن من خلال الواتساب.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة