المدونة

مناهج البحث

تعرف الآن علي خطوات المنهج التجريبي

2018-08-13 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 44191 مره
تعرف الآن علي خطوات المنهج التجريبي
ذات صلة
فهرس المقال

تعتبر مناهج البحثِ العلمي هي عبارة عن مجموعة كبيرة من الإجراءات أو الخطوات التي تتميز بالتنظيم، وتساعد كافة هذه المناهج الباحثين علي توضيح مجموعة من التصورات أو الشروح لمشكلة موضوع علمي محدد، وهناك أنواع كثيرةٌ لمناهج البحث، ويعتبر المنهج التجريبي أحد أهم هذه الأنواع!

 

ما رأيك أن نتعرف أكثر علي المنهج التجريبي، وأهم خطوات المنهج التجريبي وكذلك الخصائص الخاصة بهذا النوع من المناهج وأهم الأنواع الخاصة بالمنهج التجريبي ومميزاته وعيوبه؟ إذا قرأت هذا المقال المميز سيصبح لديك مجموعة كبيرة من المعلومات التي ستستفيد منها بلا شك.

 

مناهج البحث

 

ما هو مفهوم المنهج التجريبي؟

هو أحد أهم مناهج البحث العلمي، والذي لا يقتصر فقط على وصف الظواهر والمشكلات بل يدققها عن طريق إجراء التجارب، ويعتبر المنهج التجريبي أسلوبًا مميزا يساعد علي عملية اكتساب أكبر قدرٍ من المعرفة، ويتم ذلك من خلال إما الرصد أو من خلال الخبرة المباشرة أو عن طريق الخبرة غير المباشرة.

 

شروط المنهج التجريبي

يوجد مجموعة كبيرة من الشروط الخاصة بالمنهج التجريبي، فلنتعرف الآن علي بعضٍ من هذه الشروط

 

enlightened تجميع المعلومات الخاصة بالبحث بصورةٍ وافية، مما يجعل الباحث يتحكم بسهولةٍ في الظاهرة.

 

enlightenedضرورة الإعتماد علي جميع البيانات الدقيقة، وضرورة الاعتماد علي نوع المعلومات المناسبة.

 

enlightenedالاعتماد علي التقصي والاستقراء وبالتالي الانتقال من الجزء إلي الكل.

 

تعرف الآن علي أنواع المنهج التجريبي

سنمكنك الآن عزيزي الباحث من التعرف علي أهم أنواع المنهج التجريبي ( أنواع تصميم البحث التجريبي ) وأهم هذه الأنواع ما يلي:

 

أولًا تصميم الأبحاث غير التجريبية

يعتبر هذا النوع من تصميم الأبحاث من أهموأبسط أنواع البحوث التجريبية، ومن خلال هذا النوع من الأبحاث سيتمكن الباحث من الاحتفاظ بمجموعةٍ محددةٍ، وإذا أراد الباحث أن يقوم ببعض الاختبارات الإضافية علي المجموعة التي قام باختيارها سيستخدم الأبحاث غير التجريبية فهي الأفضل من حيث التكلفة.

 

ثانيًا تصميم الأبحاث التجريبية الحقيقية

يعتبر هذا النوع من الأبحاث التجريبية من أكثر الأبحاث دقةً، وذلك لأنه يتم الاعتماد علي أساليب التحليل الإحصائي في البحث وذلك لإثبات مدي صحة النظرية أو نفيها، وبإمكان هذا النوع من الأبحاث أن يحدد بطريقةٍ بسيطة العلاقة التي تحدث بين السبب والتأثير وذلك في المجموعة المتهدفة بالفعل في تجربة البحث الحقيقية.

 

ثالثًا تصميم الأبحاث شبه التجريبية

يعتبر هذا النوع من الأبحاث شبه التجريبية قريبًا جدا من الأبحاث التجريبية، وهناك مجموعة من الفروق الأساسية بين كل منهما، وأهم الفروق أنه في الأبحاث شبه التجريبية يمكن بسهولة التحكم في المتغير المستقل، ولن تضطر إلي تعيين من يشارك في ذلك من المجموعة الخاصة بك

ما هي خطوات المنهج التجريبي؟ 

عند الاستعانة بالنهج التجريبي يتم الالتزام بعدد من الخطوات وهي:

 

1-تحديد موضوع الدراسة

الخطوة الأولي من خطوات المنهج التجريبي هي أن يقوم الباحث بتحديد الموضوع الخاص بالدراسة أو مشكلة الدراسة، ويجب أن تظهر المشكلة في عنوان البحث العلمي، ما رأيك أن نطلع علي عنوان بحث علمي تم إعداده من خلال شركة مكتبتك للاستشارات كمثال ؟

 

enlightenedمثال علي عنوان بحثٍ علمي : دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية (دراسة ميدانية).

 

2-صياغة أهداف الدراسة

الخطوة الثانية من خطوات المنهج التجريبي هي تحديد الأهداف الخاصة بالدراسة، وسنتناول مثالًا علي تحديد الأهداف فب بحث بعنوان دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية (دراسة ميدانية).

 

enlightenedالتعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

 

enlightenedالتعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

 

3-اختيار العينة الخاصة بالبحث العلمي

تعتبر خطوة تحديد العينة الخاصة بالبحث العلمي من خطوات المنهج التجريبي الهامة، ومن الممكن أن تكون هذه العينة بشرية ومن الممكن أن تكون هذه العينة كذلك عينة غير بشرية، ويتم تحديد نوع العينة بناءً علي طبيعة البحث العلمي الخاص بك، تعرف كذلك علي المنهج التاريخي من خلال هذا المقال.

 

4-اختيار أداة الدراسة المناسبة

وفي هذه الخطوة من خطوات المنهج التجريبي يقوم الباحث باختيار أداة الدراسة المناسبة، ويمكن أن يختار أداة الملاحظة أو أداة الاستبيان وغيرها من الأدوات، وإذا لم تستطع اختيار أداة الدراسة المناسبة لبحثك بإمكانك أن تستعين بموقع شركة مكتبتك والحصول علي خدمة تصميم أدوات الدراسة مقابل تكلفة مميزة.

 

5-صياغة الفروض الخاصة بالبحث

يأتي الدور في هذه المرحلة أو الخطوة علي صياغة الفرضيات الخاصة بالبحث، ويمكن تعريف الفرضية الخاصة بالبحث بأنها عبارة عن تخمين لحل المشكلة الخاصة بالبحث، ويوجد أنواع مختلفة للفرضيات البحثية حيث توجد فرضيات موجهة وفرضيات غير موجهة، ويتم كذلك صياغة الأئلة الخاصة بالدراسة، وسنأخذ بعض الفرضيات البحثية المعدة من خلال شركة مكتبتك علي سبيل المثال.

 

enlightenedما دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية ؟

 

enlightenedما دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية ؟

 

6-اختبار الفروض

تستخدم العديد من البرامج في عملية اختبار الفروض إحصائيًا، حيث يمكن استخدام برنامج التحليل الإحصائي spss ويتم ذلك بعد مرحلة جمع جميع البيانات أو المعلومات، ويقوم الباحث في هذه المرحلة بوضع رموز لهذه البيانات ويعمل كذلك علي اتنتاج العلاقات بين جميع المتغيرات وذلك من خلال مجموعة من المعادلات الإحصائية.

 

7-وضع النتائج الخاصة بالبحث

تعتبر عملية وضع النتائج الخاصة بالبحث الخطوة الأخيرة من خطوات المنهج التجريبي، وتبرز هذه النتائج الطريقة المثالية لحل المشكلة البحثية، و سنتناول الآن مثالًا علي أحد النتائج التي توصل إليها خبراء شركة مكتبتك في بحث بعنوان دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية (دراسة ميدانية).

 

enlightenedمثال علي أحد النتائج التي توصلت لها الدراسة: يساعد أسلوب الحوار و المناقشة على تعزيز معاني الديمقراطية لدى الطلاب والتفكير المنطقي في حل المشكلات الدراسية.

خصائص المنهج التجريبي

يعتبر النهج التجريبي هو أحد أدق مناهج البحث التي تستخدم في الدراسات العلمية وذلك نظراً لأهميته وسماته الفريدة، حيث:

 

- يمكن التأكد من دقة وصحة النتائج عن طريق إعادة إجراء التجربة.

 

- تعتبر نتائج البحث التجريبي هي في الغالب دقيقة.

 

- يساعد البحث التجريبي الباحث على تحديد العلاقة بين المتغيرات بشكل واضح.

 

- يتم إجراء البحث التجريبي في بيئة خاصة تحاكي البيئة العادية والتي يمكن تعديلها بسهولة لدراسة كافة أبعاد المشكلة، تعرف كذلك علي المنهج الوصفي من خلال هذا المقال.

 

أنواع التجارب المستخدمة في النهج التجريبي

توجد ثلاثة أنواع أساسية للتجارب التي يتم تطبيقها أثناء استخدام النهج التجريبي لدراسة مشكلة ما، وهي:

 

1-التجارب المخبرية: وهي نوع من التجارب التي يتم إجرائها في بيئة خاصة تتيح للباحث فرض كامل السيطرة على المتغيرات، فضلاً عن إعادة تكرار التجربة لتدقيق النتائج.

 

2-التجارب الميدانية: وهي نوع من التجارب التي تتم في الميدان بحيث تكون واقعية بشكل أكبر من التجارب المخبرية. إلا أن النتائج قد لا تكون بنفس الدقة حيث أن البيئة الميدانية هي بيئة صعبة ولا يمكن التحكم فيها بشكل كامل.

 

3-التجارب التمثيلية: وهي نوع من التجارب التي تتم لمحاكاة ظاهرة موجودة أو غير موجودة بالضرورة في الواقع، ويتم إجرائها لتمثيل في الغالب لمحاكاة وضع معين موجود في المجتمع ودراسته، 

 

مناهج البحث

 

مميزات وعيوب المنهج التجريبي

للمنهج التجريبي مجموعة من المميزات والعيوب سنقدمها لك الآن عزيزي الباحث

 

أولًا مميزات المنهج التجريبي

1-يقدم البحث التجريبي مجموعة كبيرة من النتائج الدقيقة الخاصة بالبحث.

2-يتميز البحث التجريبي بمرونة كبيرة في الجانب التطبيقي.

3-بإمكانك من خلال المنهج التجريبي للبحوث أن تضبط جميع المتغيرات البحثية.

4-تعتبر أحد أهم إيجابيات المنهج التجريبي الاهتمام بعنصر الموضوعية في البحث العلمي.

 

ثانيًا سلبيات المنهج التجريبي

1-تتحكم الأدوات المستخدمة في المنهج التجريبي في النتائج الخاصة بالبحث.

2-ستجد صعوبةً كبيرة في تعميم جميع النتائج الخاصة بالبحث.

3-هناك مجموعة كبيرة من التجارب يضطر الباحث للبعد عنها وذلك لدواعٍ أخلاقية.

 

وبهذا تناول فريق موقع مكتبتك في المقال مفهوم وخطوات المنهج التجريبي على أنه نوعاً من مناهج البحث الذي لا يقتصر فقط على وصف الظواهر والمشكلات بل يدققها عن طريق إجراء التجارب. والذي يتضمن مجموعة من الخطوات، من ضمنها: تحديد المتغيرات، تحديد جميع العوامل التي قد تؤثر على المتغير التابع، ضبط جميع العوامل المؤثرة على المتغير التابع وإعادة إجراء التجربة بنفس الخطوات للتأكد من مصداقية النتائج.

 

مصادر ومراجع يمكن الرجوع إليها

عليان، ربحي مصطلفى؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

 

إذا أردت عزيزي الزائر أي استشارةٍ عملية أو إذا أردت الحصول علي خدمة اعداد خطة البحث بإمكانك أن تعتمد الىن علي شركة مكتبك، وطريقة التواصل مع أحد المختصين في الشركة بسيطة جدًا، حيث بإمكانك الآن من خلال ضغطة زرٍ علي كلمة الواتساب أن تتحدث مباشرةً مع أحد ممثلي خدمة العملاء.

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة