المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

شروط تنمية القدرات الإبداعية

2019-02-21 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 434 مره

شروط تنمية القدرات الإبداعية

 

تعد القدرة الإبداعية هي أحد صور التخيل في المجالات الفنية أو الأدبية أو الموسيقية أو المجردة، وهذا التخيل يؤدي إلى نوع من الإنجاز في المجالات المختلفة، مثل رسم لوحة فنية جميلة أو إنتاج قطعة موسيقية جديدة، ولذلك يتناول المقال الحالي شروط تنمية القدرات الإبداعية للأفراد.

شروط تنمية القدرات الإبداعية للأفراد

ولكي تنمو القدرات الإبداعية للطفل في المدرسة والمنزل، لابد من توافر الشروط التالية:

1- توفير الوقت الحر للطفل:

ينبغي توقير وقت حر كافي للطفل حتى يتمكن من اللعب بالأفكار والمفاهيم، حيث يستطيع أن يجربها بأشكال جيدة وأن يتمكن من التحليل والإبداع على أن يحدد للطفل نظام معين في ممارسة هواياته وألعابه المختلفة.

2- العزلة:

عزل الطفل عن ضغوط الجماعة الاجتماعية التي يتعيش فيها يجعله يفكر تفكيراً إبداعياً، حيث أن الوصول إلى حياة غنية بالخيال والإبداع يحتاج إلى وقت وعزلة.

3- التشجيع:

ينبغي على الآباء والمعلمين تشجيع أطفالهم على الإبداع، وعدم توجيهم النقد الكثير الذي يبعدهم عن الإبداع والتجديد.

4- توفير أدوات اللعب:

تعد أدوات اللعب من المواد الضرورية التي تساعد على استثارة التجريب والاكتشاف عند الطفل، وتوفير هذه الأدوات يعتبر عنصراً أساسياً في استثارة التفكير الإبداعي لدى الطفل.

5- البيئة المثيرة:

ينبغي توفير البيئة التي تساعد على استثارة الإبداع عند الطفل سواء كان ذلك عن طريق إتاحة فرص التوجيه والتشجيع على الأداء الإبداعي في المجالات المختلفة وخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة.

6- عدم الأنانية في علاقة الوالدين بالطفل:

يعتبر تشجيع الأبناء على الاستقلال والاعتماد على النفس من أهم الأمور التي تساعد على تنمية القدرات الإبداعية للأطفال، أما الإسراف في المحافظة والأنانية في تحديد أنشطة الطفل يقلل من فرص الاستقلال والاعتماد على النفس للطفل.

 

 

7- أنماط تدريب الأطفال:

إن إتباع الأسلوب الديمقراطي في تدريب الطفل وإعطائه الحرية في اختيار النشاط الذي يناسبه يبعث في الأطفال التفاؤل ويساعدهم على الإبداع والتجديد، أما إذا كانت أنماط التدريب تعتمد على التسلط فإنها تقتل الروح الإبداعية في الطفل سواء كان ذلك في المنزل أو في المدرسة.

8- إتاحة الفرص لاكتساب المعرفة:

لا ينشأ الإبداع من فراع، وإنما تزداد فرص ظهوره وتنميته كلما زادت كمية المعلومات التي يكتشفها الطفل لأن هذه المعلومات تعتبر من أهم الأسس التي ينبني عليها التفكير الإبداعي.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة