المدونة

نصائح لدراسة الماجستير والدكتوراه

 نصائح لعرض الأبحاث الشفوية

2019-02-23 الكاتب : هبه النجار مشاهدات : 470 مره

 نصائح لعرض الأبحاث الشفوية

 

تعتبر مهارات العرض الشفوية هي أحد المهارات المحورية التي يجب على الباحثين في مجال البحث العلمي امتلاكها، حيث يطلب من الباحثين بشكل أساسي تقديم البحث ومناقشته أمام لجنة السمينار. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تناول كيفية عرض الأبحاث الشفوي بصورة مفصلة.

نصائح لعرض الأبحاث الشفوية

إذا كان مطلوب من الباحث القيام بعرض نتائج البحث شفوياً، فإنه لابد أن يتأكد من الأمور التالية قبل البدء بعملية العرض:

1- التأكد من جميع التجهيزات والتي يمكن أن تستخدم في عملية العرض مصل الإضاءة وجهاز الصوت وأداة تسليط الضوء أو أي أداة مساعدة.

2- العمل على امتلاك خطة طوارئ لمعالجة أي خلل طارئ لأي أداة في أقل وقت ممكن.

3- تحليل الجمهور: يمكن تحليل الجمهور من خلال التوقع لكيفية تفاعلهم مع نتائج الدراسة. هل سيكون مع النتائج أو معارض أم محايد. وبناءاً على توقع ردة فعل الجمهور مع نتائج الدراسة، فإنه يتم تحديد جمل الافتتاح للعرض الشفوي لنتائج الدراسة. كما أنه من الحكمة أن يبدأ الباحث العرض بتلك الأفكار التي يتوقع أنها تتفق مع الجمهور.

4- التدريب على ممارسة العرض أكثر من مرة قبل العرض الحقيقي. كما يفضل أن تتم الممارسة أمام مجموعة من الأشخاص، إذا كان بالإمكان من أجل الحصول على تغذية عكسية والتي من شأنها أن تحسن فعالية العرض عند الباحث.

5- العمل على بدء العرض بملخص عام عن الدراسة. بمعني آخر، يفضل أن يبدأ الباحث العرض عن طريق إخبار الجمهور بالمواضيع الرئيسية التي سوف يقوم بعرضها.

6- العمل على مواجهة الجمهور في جميع الأوقات.

7- العمل على التحدث مع الجمهور أو متخذ القرار بدلاً من القراءة عن نص مكتوب أو شاشة جهاز العرض. بمعني آخر، العمل على استخدام الملاحظات فقط لضمان عدم إسقاط أي نقاط رئيسية والمحافظة على متابعة عملية العرض بطريقة منظمة.

8- استخدام وسائل المساعدة البصرية بفعالية. إن الجداول والأشكال المستخدمة يجب أن تكون بسيطة وسهلة القراءة. بمعني آخر، يجب أن يؤدي استخدام وسائل المساعدة إلى تبسيط أو تسهيل عملية العرض وليس العكس.

9- تجنب الأسلوب الملهي خلال الحديث. ويتم تجنب هذا الأسلوب من خلال التأكد من أن كل حركة يقوم بها الباحث تحقق غرضاً معيناً. كما يجب على الباحث أن يقلل من استخدام بعض الكلمات مثل (كما تعلمون، أم، نعم) خلال الكلمات أو الجمل.

10- تذكير الجمهور بما إذا كان هناك أي سؤال بعد الانتهاء من عرض البحث. كما يجب على الباحث أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار أثناء طرح الأسئلة:

  • * التركيز على السؤال: بمعني آخر، لا يجوز التفكير بالإجابة إلا بعد الانتهاء من طرح السؤال.
  • * إعادة السؤال: إذا كان السؤال صعباً فيجب العمل على محاولة إعادة صياغة السؤال. إن الهدف من إعادة الصياغة هو لضمان فهم السؤال من قبل كل فرد من أفراد الجمهور. هذا بالإضافة إلى أن إعادة تشكيل السؤال يعطي الباحث الوقت الكافي لتشكيل الإجابة على السؤال.
  • * لا تبتذل الإجابة: يجب على الباحث الاعتراف بعدم معرفة الإجابة إذا كان السؤال صعباً، ومن ثم إخبار السائل بأنك سوف تحاول الحصول على إجابة. وبعد الانتهاء من عرض مكان وجود السائل من أجل تزويده بالإجابة على السؤال حين الحصول عليها.
  • * العمل على إجابة الأسئلة باختصار ومن ثم تدعيم الإجابة بالدليل إذا كان ممكناً.

مراجع يمكن الرجوع إليها:

العلاونة، على سليم. (1996). أساليب البحث العلمي في العلوم الإدارية. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة