المدونة

أدوات البحث العلمي

فهرس المقال

 تعتبر المعرفة الإنسانية من أكثر المصادر الهامة التي تشكل للإنسان فرصة لفهم طبيعته؛ وقد جذبت المعرفة الإنسانية اهتمام جهود الباحثين العلميين من أجل استيعاب الطبيعة المعقدة للإنسان، ولذلك فإنه ينبغي عليك كباحث أن تكون علي دراية بكافة المعلومات التي تتعلف بالمعرفة، وكذلك  طرق الحصول على المعرفة في البحث العلمي؛ لذا لا تفوت قراءة هذا المقال!

 

ما هو مفهوم المعرفة العلمية؟

يتساءل الكثير من الأفراد عن تعريف المعرفة العلمية، وإجابة هذا التساؤل هو أنها عبارة عن مجموعة كبيرة من الأفكار، وكذلك مجموعة من التصورات، ويتم اكتساب جميع هذه جميع هذه الأفكار بأسلوب منظم من خلال استخدام المناهج العلمية، والهدف الرئيسي هو المساعدة في فهم جميع الظواهر العلمية.

 

قبل أن نتعرف علي  طرق الحصول على المعرفة في البحث العلمي سنتعرف علي أهميتها وماتقدمه لكافة الأفراد.

 

أهمية المعرفة العلمية

1-تساهم المعرفة العلمية في تطور الباحث ونجاحه في الدراسة.

2-تساعد المعرفة العلمية الباحث علي اكتشاف كافة ما يدور حوله.

3-ستتمكن من خلال المعرفة من اكتساب مجموعة من المهارات الجديدة.

4-تساهم المعرفة علي تحقيق تقدم المجتمع في كافة الجوانب.

 

بإمكانك أن تتعرف كذلك علي أهمية أساليب جمع البيانات من خلال هذا المقال الفريد من نوعه.

 

ما هي خصائص المعرفة العلمية

تبني المعرفة العلمية علي مجموعة كبيرة من الأفكار وكذلك المعاني، ويتم اكتساب كافة هذه الأفكار والمعاني من خلال عنصري البحث والتجريب، وأهم خصائص المعرفة العلمية ما يلي:

 

1-الموضوعية والقدرة علي تقبل كافة الحقائق المتعلقة بالدراسة.

2-إمكانية التحقق من كافة الأدلة المتعلقة بالظاهرة أو المشكلة.

3-الحياد، فينبغي ألا تؤثر قيم الباحث علي النتائج الخاصة ببحثه العلمي.

4-الدقة، فالمعرفة العلمية قائمة بشكل أساسي علي عنصر التجارب.

5-الواقعية في متابعة جميع الظواهر المتعلقة بالبحث العلمي.

 

تعرف كذلك علي خصائص البيانات في البحث العلمي من خلال هذا المقال الفريد من نوعه.

 

ما هي أنواع المعرفة العلمية

يوجد نوعان من المعرفة العلمية، وهذان النوعان هما كالآتي:

 

أولًا: المعرفة الضمنية

يتعلق هذا النوع من أنواع المعرفة تعلقًا كبيرًا بالمعرفة التكنلوجية وكذلك بالمعرفة التقنية، وتعتبر المعرفة الضمنية جزء صغير من الموسوعة الخاصة بالفرد.

 

ثانيًا: المعرفة الصريحة

هذا النوع من أنواع المعرفة العلمية هو عبارة عن معرفةٍ رسمية، وما يميز هذه المعرفة أنها متخصصة، هل تتساءل الآن كيف يتم اكتساب هذا النوع من المعرفة؟ حسنًا يتم اكتسابها عن طريق المؤسسات التعليمية أو من خلال الدورات الرسمية، سننتقل الآن إلي  طرق الحصول على المعرفة في البحث العلمي.

 

ما رأيك أن تتعرف كذلك علي أنواع ادوات البحث العلمي لتعرف كيفية جمع البيانات بالطريقة الأنسب؟

 

طرق الحصول على المعرفة العلمية

هل ترغب في إجابة دقيقة عن التساؤل ما هي مصادر المعرفة العلمية؟ وترغب في معرفة  طرق الحصول على المعرفة في البحث العلمي تتعدد مصادر المعرفة الإنسانية لفهم الطبيعة البشرية على نحو جيد، وتضم تلك المصادر ما يلي:

 

- التعاليم والحكاوي والأساطير المنتشرة عبر التاريخ .

- الأمثال المختلفة التي تبتكرها الشعوب الأساطير .

- العلوم وأفرعها.

- الخبرات والتجارب الشخصية.

- الآداب والفنون والرياضة.

 

أولًا: الأمثال والأساطير 

تعتبر الامثال والأساطير أحد طرق اكتساب المعرفة ففيما يختص بالأمثال والأساطير والتعميمات قد تجمعت عبر القرون مجموعة فخمة من القضايا التي تصف الطبيعة البشرية وأطلق عليها أسم الأمثال. هذه القضايا تختلف في الصياغة من بلد إلى آخر، ولكنها أساسا واحدة في جميع أنحاء العالم.

 

وليس ذلك بمستغرب لأن الطبيعة البشرية ما هي إلا سمة النوع الإنساني عامة، وليست مجرد سمة من سمات حضارة أو ثقافة معينة، فالطبيعة البشرية سمة مشتركة بين أرباب الحضارات المختلفة وليست حكرا على أرباب حضارة معينة.

 

ولكن لسوء الحظ لا تأتي الأمثال بصورة تفصيلية أو بصورة ثابتة تكفي لإشباع حاجتنا لفهم الإنسان، فهذه الأمثال لا تعطي معلومات كافية عن كثير من جوانب الحياة البشرية الهامة وفي حالات أخرى تتعارض هذه الأمثال ويناقض بعضها بعضا. ويستطع القارئ، أن يتذكر كثيرا من الأمثلة المتضاربة مثل البعيد عن العين بعيد عن القلب عكس: البعد يجعل القلوب تشتعل بنار الحب.

 

وهناك بعض الأمثال التي لم يثبت صحتها أو ثباتها، من أمثلة ذلك كل ممنوع مرغوب، سوء الحظ يخنق الحكمة، الحاجة أم الاختراع، التدريب يؤدي إلى الكمال. وما زالت هناك بعض القضايا العامة التي يطلقها الناس على كثير من الأمم أو الشعوب هذه القضايا ما زالت شائعة مثل القول بأن الشعب الإنجليزي لا يوجد لديه الفكاهة وهناك بعض التعميمات مثل رمي بعض الشعوب بالبخل أو الغش والخداع أو العدوان والتسلط.

 

ومن مصادر المعرفة بالطبيعة البشرية الأدب والتاريخ وسير الأبطال والزعماء ولكن صدق هذا النوع من المعرفة يتوقف على خبرة الكاتب وبصيرته وأمانته. وهذه الصفات بدورها من الصعب التحقق من صحتها أي التحقق من وجودها في الكاتب أو الفنان.

 

ثانيًا: الخبرات والتجارب الشخصية

أما الخبرة الشخصية هي أهم مصادر الحصول على المعرفة فتشبه كثيرًا الفنون والآداب، هناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون أن خبرتهم الشخصية قد أعطتهم فهما مطلقا بالطبيعة الإنسانية، ولكن الشخص الذي يزعم أنه يفهم الآخرين كما يفهم فهما مطلقا هو في الحقيقة لا يفهم نفسه ولا يفهم غيره.

 

والحقيقة أن ما يعتقد أمثال هذا الشخص أنه يوجد في غيرهم من الناس صفات يوجد فيهم أنفسهم. هذه النزعة التي يخلط فيها الإنسان بين صفاته الشخصية وصفات الآخرين هي ما يسميها عالم النفس بالإسقاط.

 

هذا إلى جانب أن الخبرة الشخصية كمصدر من مصادر المعرفة محدودة للغاية، فهي محدودة بمدى الخبرة وبعمقها وبحدود ذكاء الفرد الذي يمارسها وبقدرته على البصيرة أو الاستبصار كذلك فإننا نعجز عن إدراك تحيزاتنا أو تعصباتنا وتفضيلاتنا ومخاوفنا ومشاعرنا.

 

ثالثًا: العلوم وأفرعها

من طرق الحصول على المعرفة في البحث العلمي أيضًا العلوم وأفرعها، وضع العلماء طرقا للتغلب على عجز قدرات الإنسان العقلية عن فهم الطبيعة الإنسانية. هذه الطرق هي الطرق العلمية أو هي العلم. والعلم في جوهره ما هو إلا محاولة لفهم الخبرة أو بعبارة أخرى فإن العلم يتكون من عدد كبير من الخبرات الشخصية المتراكمة.

 

فعن طريق استخدام المناهج العلمية يمكن عرض الخبرات الشخصية وتصفيتها وجعلها خالصة نقية وذلك عن طريق الإبقاء على الجوانب ومعنى ذلك حذف كثير من جوانب وتفاصيل الخبرات التي يتفق عليها العلماء فقط الخبرة الشخصية والإبقاء فقط على تلك الجوانب التي يتفق عليها العالم مع غيره من العلماء.

 

وطرق الحصول على الموافقة التامة لا يتوفر إلا عن طريق القياس أي قياس جميع العوامل المكونة للموقف التجريبي. ولكن القياس وحده لا يكفي للتعرف على علي الأشياء أو أسبابها بل إن وجود درجة من الارتباط بين عاملين أو متغيرين كالطول والوزن لا يعني أن احدهما سبب في وجود الآخر. فالمعروف أن الارتباط مقياس إحصائي يستخدم لتحديد العلاقة بين عاملين، ولكن وجود هذه العلاقة الارتباطية.

 

تعرف أيضًا علي طرق الحصول علي المعلومات في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

أدوات البحث العلمي

 

 

كيف يمكن استخدام العلم في التعرف علي علل الأشياء

والعلم من أهم طرق الحصول على المعرفة في البحث العلمي، والعلم أيضًا هو الذي يبحث عن علل الأشياء أي عن اكتشاف أسبابها. وهناك طريقة يستخدمها العلم للتعرف على علل الأشياء. فإذا استطعنا أن نحتفظ بجميع العوامل ثابتة غير متغيرة ما عدا عامل واحدا تركنا له حرية التغير أو أحدثنا نحن بأنفسنا فيه التغير وإذا ينتج هذا التغير ظاهرة ما كان هذا العامل هو سبيها.

 

فإذا أردنا معرفة أثر التغذية على ذكاء مجموعة من الأطفال فإننا نبقي جميع العوامل ثابتة غير متغيرة ما عدا التغذية حيث نغير ونعدل فيها كما نشاء حسب متطلبات التجربة فإذا وجدت أن هناك تغيرا في نمو ذكاء الأطفال كان مرجعه أو سببه التغذية. ولمعرفة جميع العوامل المتضافرة والمسئولة عن حدوث ظاهرة ما فإننا نسمح بتغييرها عاملا عاملاً كلا على حدة حتى نتأكد من تأثر كل عامل في الظاهرة موضوع الدراسة

 

فإذا أردنا معرفة العوامل المسئولة عن النجاح في التحصيل الدراسي استطعنا أن نبحث العوامل الآتية الذكاء والمثابرة وطرق التدريس وشروط التحصيل الجيد والظروف الصحية النفسية والجسمية للتلميذ وتوفر الكتب والمراجع ووسائل الإيضاح المختلفة وبذلك نعرف مجموعة العوامل المسئولة عن التحصيل الدراسي ومقدار أثر كل من هذه العوامل في التحصيل الدراسي.

 

هل تود التعرف علي أهم فروع العلم المستخدمة كمصدر للمعرفة؟

هناك فروع مختلفة من العلم تدرس الطبيعة الإنسانية، وكل المعلومات المنتقاة من هذه الفروع تصب في مجال معرفتنا بالطبيعة البشرية، فعالم الأسنولوجي يهتم بدراسة الأجناس البشرية، وأصلها وتوزيعها، وخصائص كل جنس ومميزاته وسماته.

 

أما علم الأنثروبولوجيا فإنه يدرس أيضا السلالات البشرية، ولكنه يهتم بثقافتها وفنونها وآدابها وعاداتها وأنماط سلوكها. أما عالم الاجتماع فإنه لا يهتم بالاعتبارات أو المشكلات السلالية، ولكنه يركز اهتمامه على الجماعات الإنسانية، فيدرس منابعها وتطورها ومنظماتها ووظائفها.

 

وإلى جانب هذه العلوم الاجتماعية هناك بعض العلماء الذين يركزون في دراستهم للطبيعة البشرية على فهم الإنسان الفرد فيدرسون أجزاء جسم الإنسان وهذا ما يفعله عالم التشريح أما عالم الفسيولوجي فيدرس جانبا آخر من جسم الإنسان هو ووظائف الأعضاء.

أما عالم الطب فيدرس خليطا من التشريح والفسيولوجيا ويهتم بالعلاقة القائمة بينها. أما عالم الطب العقلي فإنه يتخصص في الأمراض العقلية والانفعالية أما عالم النفس التحليلي فهو الذي يعالج الأمراض النفسية والعقلية تبعا للمنهج.

أما علم النفس فهو الذي يحاول فهم السلوك الإنساني أو فهم سلوك الإنسان وليست كل مظاهر المعرفة بالطبيعة الإنسانية هي معرفة سيكولوجية ولكن المعرفة السيكولوجية هي المعرفة التي تحمل عليها بالطرق العلمية وحدها ولذلك يشار إلى علم النفس بأنه العلم الذي يدرس السلوك الإنساني باستخدام الطرق العلمية.

 

أدوات البحث العلمي

 

تعرف علي مزيد من المعلومات عن المعرفة العلمية من خلال  الإطلاع علي هذا المقال.

 

مصادر المعرفة في البحث العلمي pdf

لأننا نرغب في أن تتعرف كافة المعلومات بخصوص  طرق الحصول على المعرفة في البحث العلمي، نقدك لك الآن عزيزي الباحث ملف جاهز عن مصادر المعرفة العلمية pdf وستجد به كافة المعلومات التي تحتاج إليها، وسيفيدك ذلك كثيرًا إذا كنت تجري خطة بحثية عن المعرفة العلمية.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

العيسوي، عبد الرحمن (1997). أصول البحث السيكولوجي. لبنان: دار الراتب الجامعية.

 

وفي النهاية نأمل أن أفراد شركة مكتبتك التي تعد أفضل شركة استشارات وخدمات اكاديمية قد تمكنوا من إيصال كافة المعلومات المتعلقة بـ  طرق الحصول على المعرفة في البحث العلمي، وبإمكانك الإستعانة بفريق الشركة في الحصول علي كافة خدمات البحث العلمي من خلال أن تقوم بمراسلتهم في أي وقت عبر الواتساب الخاص بالشركة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة