المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

طرق تصحيح فقرات الاختبار

2019-07-09 الكاتب : أ/ وائل السديمي مشاهدات : 308 مره

طرق تصحيح فقرات الاختبار

     يحدد تصميم فقرات الاختبار سرعة ودقة تصحيح الإجابة. ولابد من استخدام طرق التصحيح الملائمة لفقرات الاختبار من أجل الحصول على النتائج المثلي التي تساعد الباحث العلمي وتعينه في دراسته. لذا فقد تناول المقال الحالي أفضل الطرق المستخدمة لتصحيح فقرات الاختبار.

 

أفضل الطرق المستخدمة لتصحيح فقرات الاختبار

أعرب الباحث أن هناك عمليتان يجب القيام بهما قبل حساب الدرجة وهما:

- مراجعة الإجابات بمفتاح التصحيح.

- عد الإجابات الصحيحة لحساب الدرجة الكلية.

     في حين اتضح أن وجود الإجابات الخاطئة والمحذوفة خلال تصحيح الدرجة الكلية أحد عناصر النجاح بالصدفة. وفي فقرات المقال أو فقرات التكميل، يحوي المفتاح قائمة بالإجابات الصحيحة نقارن بها الإجابات التي أتي بها المفحوص ولا يبدو أن هناك طريقة آلية مختصرة لتصحيح مثل هذه الاختبارات. ويمكن زيادة سرعة تصميم فقرات التكميل، بكتابة كل الإجابات التي يأتي بها المفحوص في عامود رأسي حيث يسهل مقارنتها بالمفتاح.

 

أما في فقرات صحيح- خطأ، أو فقرات الاختيار من عدة إجابات أو اختبارات المزاوجة، هناك ثلاثة وسائل للتصحيح:

- المفتاح المثقب.

- التصحيح الأوتوماتيكي.

- التصحيح الآلي: وهي توفر الوقت وتزيد الدقة.

 

     يزيد الاقتصاد في حالة البحوث التي تستخدم عدداً كبيراً من الاختبارات والتي تطبقها على عدد كبير من المفحوصين، ولا يمكن وضع قادة بسيطة يمكن على أساسها تحديد أكثر الطرق اقتصاداً في التصحيح لأننا يجب أن نحافظ على ثلاثة متغيرات على الأقل وهذه المتغيرات هي:

- أجر الكتبة القائمين بالتصحيح.

- تكاليف تصميم وطبع مفاتيح التصحيح الأوتوماتيكية.

- تكاليف تشغيل الآلات.

 

- المفتاح المثقب:

     يعمل على تصحيح فقرات الاختبار من عدة إجابات وفقرات الاختبار صحيح – خطأ غالباً باستخدام مفاتيح مثقبة مطبوعة ومفاتيح التصحيح التي توضع مطابقة تماماً على ورقة الإجابة أو موازية لها تماماً. والمفتاح المثقب يُمكن المصحح من أن يري الإجابات الصحيحة بسرعة، وأن يعلم عليها بأي طريقة.

     وفي الكثير من المؤسسات، حيث يصحح عدد كبير من الاختبارات ويجري اختبار على أعداد كبيرة من الأفراد يطلب من المفحوص أن يجيب على ورقة إجابة منفصلة ثم تمر هذه الأوراق إلى ماكينة تطبع الإجابات الصحيحة بحبر ملون بجوار الإجابات التي كتبها المفحوص وهكذا يسهل مقارنة الإجابات بالمفتاح بسرعة.

 

- التصحيح الأوتوماتيكي:

      يسهل التصحيح الأوتوماتيكي عملية مراجعة الإجابات على المفتاح التي تلزمنا بها المفاتيح المثقبة. والكثير من الاختبارات طبع بطريقة تجعل وضع الإجابة يدل على مدي مطابقتها للمفتاح. وهذا المفتاح يوضح بحيث لا يستطيع أن يراه المفحوص أثناء إجراء الاختبار.

     وقد نشر كلاب ويونج عام 1929 سلسلة من الاختبارات طبع فيها المفتاح على ورقة توضع تحت ورقة الإجابة. وظهر ورقة الإجابة مغطي جزئياً بطبقة رقيقة من الكربون الناسخ. ويتكون الاختبار من فقرات يختار فيها المفحوص الإجابة من أربعة إجابات بوضع علامة × على إحدى مربعات أربعة صغيرة مرقمة تتبع الفقرة. والمفحوص يضع علامة × بقلم عادي في المربع الذي يعتقد هو أنه يرمز إلى الإجابة الصحيحة. وفي نفس الوقت تطبع العلامة × على ورقة المفتاح التي تبين الإجابات الصحيحة بواسطة مربعات مطبوعة صغيرة. ولحساب الدرجة على الاختبار ككل، يقوم الباحث بعد المربعات على ورقة المفتاح التي طبعت عليها علامة ×. وكان هذا البحث أول بحث يستخدم طريقة التصحيح هذه. ولكن الطريقة الأوتوماتيكية لا تعطي الدرجة الكلية تلقائياً بل على الباحث أن يعد العلامات أو المربعات.

 

 

- التصحيح الآلي

      صُممت ماكينة العمل العالمية المصححة عام 1938 وفيها تستخدم ورقة إجابة مطبوعة مصممة بدقة حيث يعلم المفحوص إجابته بقلم خاص. وورقة الإجابة مطبوع بها خطوط صغيرة متوازية أمام رقم كل سؤال، وهذه الخطوط تحصر بينها مسافات صغيرة ويسود المفحوص بالقلم الخاص إحدى هذه المسافات أمام كل سؤال. ولتصحيح هذه الورقة، توضع في الماكينة ثم تحركها رافعة، وتطبع الدرجة الكلية على الورقة، والتصحيح مبني على اتصالات كهربائية في المواضع التي بها علامات بالقلم الخاص. وتصحيح التخمين يتم فيها وذلك بوضع مفتاح مثقب خاص في مكان معين بالماكينة بالضغط على موضع معين مرتين. وبهذه الطريقة يمكن تصحيح 300 فقرة صح – خطأ في نفس الوقت. وأوراق الإجابة تجري خلال الماكينة بسرعة وبمجرد إدخالها تصحح وتوضع الدرجة الكلية وتحتاج هذه الماكينة إلى كاتب مدرب عليها.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

    - أحمد، محمد عبد السلام. (1960). القياس النفسي والتربوي: التعريف بالقياس ومفاهيمه وأدواته، بناء المقاييس ومميزاتها والقياس التربوي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة