المدونة

النظريات العلمية

فهرس المقال

تعتبر نظرية الاشتراط الإجرائي لسكنر هي أحد أهم نظريات التعلم، وتحظى نظريات التعلم بمكانة كبيرة بين النظريات السيكولوجية باعتبارها هي حجر الأساس في فهم السلوك الإنساني، ومن أهم تلك النظريات هي نظرية الاشتراط الإجرائي لسكنر.

 

يتناول المقال الحالي نشأة ومفهوم نظرية الاشتراط الإجرائي لسكنر وأهمية نظرية الاشتراط الإجرائي لسكنر وتطبيقات النظرية بالإضافة إلى أبرز الانتقادات التي وجهت لها.

 

 نشأة ومفهوم نظرية الاشتراط الإجرائي لسكنر 

نشأت نظرية الاشتراط الإجرائي في أواخر القرن التاسع عشر وتحديد في الفترة ما بين 1946 إلى 1948 على يد "بورهوس فريدريك سكنر" وهو أخصائي بعلم النفس وسلوكي ومؤلف ومخترع وفيلسوف اجتماعي أمريكي.

 

وتشير نظرية الاشتراط الإجرائي إلى أن التعزيز هو أحد أهم العوامل النفسية التي تؤثر على الاستجابات، حيث أن عملية التعلم ستتم بشكل صحيح وأكثر فاعلية إذا ما تم تعزيز الاستجابات الصحيحة

 

الطالب الذي يطلب منه الإجابة على أحد الأسئلة "المثير" يقدم إجابته "الاستجابة" أول مرة بشكل متردد وعندما يتحقق من الطالب من إجابته فيتم تلقائياً تعزيز الاستجابة ودعمها وتكرارها في حالة تكرار المثير، تعرف أيضًا علي معلومات عن نظرية التعلم الاجتماعي من خلال هذا المقال.

 

من هو مؤسس النظرية ؟

يعتبر العلم بورهوس فريدريك سكينر المؤسس الفعلي لنظرية الإشتراط الإجرائي، وقد وٌلد هذا العالم الجديد في الولايات المتحدة في عام 1904 م، وقد اهتم هذا العالم الجليل بالكثير من الأبحاث من أمثلتها الأبحاث الخاصة بـ واطسون كذلك أبحاث بافلوف !

 

أهمية وتطبيقات نظرية الاشتراط الإجرائي لسكنر

تعتبر النظرية الموقفية وكذلك نظرية الاشتراط الإجرائي لسكنر هي أحد أبرز النظريات التي تناولت السلوك الإنساني وواحدة من أهم نظريات التعلم

 

وتتجلى أهمية النظرية في كونها قد أضافت الكثير لديناميكية التعلم كما طرحت العديد من الأفكار والاستراتيجيات المستحدثة. وقد قام سكنر بتقسيم عمليات التعلم إلى نوعين أساسين وهما:

 

1- التعلم عن طريق سلوك الاستجابة: ويشير ذلك النوع إلى أن استجابة المتعلم هي نتيجة مباشرة للاستثارة والتأثر بعامل واحد أساسي عن غيره من العوامل المؤثرة.

 

2- التعلم عن طريق السلوك الإجرائي: ويشير ذلك النوع إلى أنه لا ينبغي بالضرورة حدوث استثارة مسببة للسلوك، حيث أن السلوكيات الإنسانية معقدة للغاية ولا يمكن تفسيرها جميعها. وبالتالي قد تظهر بعض الاستجابات كنتيجة لتداخل عدداً من المثيرات مع بعضها البعض.

 

نقد نظرية الإشراط الإجرائي

وجهت العديد من الانتقادات إلى نظرية الاشتراط الإجرائي لسكنر وكان منها:

 

1- لا ترتبط بالضرورة جميع السلوكيات الإنسانية بمثير معين مسبب لها، حيث تعتبر السلوكيات الإنسانية معقدة للغاية ولا يمكن وضع معيار عام لكافة المثيرات التي تؤثر عليها، إذا كنت تعد خطة بحث عن النظرية لا تقلق شركة مكتبتك هنا لمساعدتك.

 

2- لا تساعد جميع الاستجابات على الوصول إلى الهدف بالضرورة، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يشعر الفرد بالجوع وأن يستجيب عن طريق بدء الأكل ولكنه قد لا يشعر بالشبع في النهاية بسبب نقص كمية الطعام أي أنه لا يصل للهدف وهو الشبع.

 

 

الفرق بين نظرية سكنر الاشتراط الإجرائي ونظرية بافلوف 

هناك بعض الفروق بين كل من نظرية الاشتراط الإجرائي ونظرية بافلوف بإمكاننا توضيح بعض من هذه الفروق فيما يلي:

 

أولًا مسألة الإجراءات

نجد اختلافًا كبيرًا بين كل من نظرية الاشتراط الإجرائي ونظرية بافلوف وذلك من حيث الإجراءات، فنجد أنه في نظرية الاشتراط الإجرائي فإن المثير يتبع السلوك، أما في حالة نظرية الاشتراط الكلاسيكي لبافلوف فنجد أن المثير يسبق السلوك ! تعرف أيضًا علي نظرية الجشطالت من خلال هذا المقال.

 

ثانيًا طبيعة التغيرات التي تحدث

الاختلاف الثاني بين كل من نظرية الاشتراط الإجرائي ونظرية بافلوف هو اختلاف من حيث طبيعة التغيرات التي تحدث، حيث نجد أن التغيرات في نظرية الاشتراط الإجرائي عبارة عن تغير في كل من سرعة ومعدل اللوك بينما التغيرات في نظرية بافلوف تحدث في  أثر المثيرات الحيادية في السلوك.

 

تعرف علي مزيد من المعلومات عن نظرية الاشتراط الإجرائي

نسعي في شركة مكتبتك لمساعدتك عزيزي الباحث خصوصًا إذا كنت تُعد بحثًا علميًا عن أي نظرية، وإذا أردت معلومات مفيدة عن نظرية الاشتراط الإجرائي قم الآن هذا الكتاب عن نظرية الاشتراط الإجرائي pdf، بإمكانك أيضًا أن تحمل مزيد من الكتب من هنا، أو اترك بحثك لمختصينا وسيقدمونه لك علي أكمل وجه !

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

-الخطيب، جمال. (1990). صورة بوروس فردريك سكنر في كتب المدخل إلى علم النفس العربية. الأردن: مجلة دراسات - العلوم الإنسانية, 17,(4)، 129-144.

 

-عاقل، فاخر. (1996). علماء نفس اثروا في التربية : بوراس سكنر 1904 – 1991. سوريا: مجلة بناة الأجيال, 5(17)، 27-31.

 

وبذلك نأمل عزيزي الباحث أو من تقوم بخطة بحث عن نظرية الاشتراط الإجرائي أنك استفدت كثيرًا من المعلومات المُقدمة في هذا المقال، وإذا أردت أن تستعين بمجموعة من المختصين لمساعدتك في هذا المجال سواء لإعداد خطة بحث أو لإعداد الإطار النظري وكذلك في تلخيص الدراسات السابقة تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة !

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة