المدونة

خطة البحث العلمي

الخلاصة والتوصيات في البحث العلمي

2019-07-14 الكاتب : أ/وائل السديمي مشاهدات : 14025 مره
الخلاصة والتوصيات في البحث العلمي
ذات صلة
فهرس المقال

تلعب كل من الخلاصة والتوصيات دور هام في البحث العلمي فلكل منهما أهمية خاصة داخل البحث ولا يمكن تقديم الرسالة بدونهما، حيث تسهم كل من الخلاصة والتوصيات في تقديم نبذة عن المضمون العام للبحث العلمي، وتسهم التوصيات كذلك في توفير بعض نقاط الانطلاق للبحوث المستقبلية. 

 

فما رأيك أن تتعرف من خلال شركة مكتبتك الآن علي تعريف كل من التوصيات في البحث العلمي والخلاصة في البحث العلمي وتتعرف كذلك علي طريقة كتابة كل منهما، وما رأيك كذلك أن تتعرف علي مثالٍ فعلي لكل منهما لتستطيع معرفة الفرق بين كل منهما!

 

الفرق بين التوصيات والخلاصة والاستنتاجات في البحث العلمي

لأننا نعلم جيدًا أن كثيرًا من الباحثين يجدون صعوباتٍ بالغةٍ في إيجاد الفروق بين الخلاصة والتوصيات وكذلك الاستنتاجات في البحث العلمي سنقوم الآن بتوضيح تعريفات دقيقةٍ لكل من هذه المصطلحات حتي تتمكن بسهولةٍ من معرفة الفرق بين كل منهما.

 

ما هو تعريف التوصيات في البحث العلمي

بإمكاننا تعريف التوصيات في البحث العلمي بأنها عبارةٌ عن مجموعة كبيرةٍ من الحلول التي يراها الباحث العلمي تصلح لحل مشكلة الدراسة، وذلك من وجهةِ نظره، وتأتي هذه المرحلة بعدَ مرحلة النتائج في البحث العلمي الخاص بك، ويتم ذلك وفقًا لمجموعةٍ كبيرة من الدلالات البحثية.

 

طريقة كتابة التوصيات في الرسائل العلمية

تمثل التوصيات حلولًا عملية تطبيقية يمكن توظيفها للتخفيف من المشكلة في المجتمع، أو استثمار نتائج البحث في توفير ظروف صحية تساهم في الرفاهية الاجتماعية للمجتمع، فعند دراسة موضوع مثل الحرية، أو الجنوح أو المخدرات أو حوادث الطرق أو الوعي الصحي أو المرض الخ

 

يمكن أن تقدم حلولا عملية يمكن تطبيقها في الواقع للحد من الحرية أو الانحراف أو المخدرات، وقد تكون هذه الحلول تتعلق بالوعي الصحي أو طريقة ونوعية الأطعمة وعلاقتها بالمرض أو بالانسحاب من المخدرات أو بطرائق معينة لتلافي حوادث المرور أو بعلاج لمرض ما.

 

كل هذه الحلول العلمية تساهم في سعادة الفرد في المجتمع وتمثل تكنولوجيا اجتماعية. وعند كتابة التوصيات يمكن التركيز على:

 

التوصيات العلمية: ويتم التركيز هنا على الدراسات المستقبلية التي يمكن أن تنبثق عن هذه الدراسة، فقد يوصي ببعض الدراسات التي تشمل على متغيرات لم تشملها الدراسة الحالية، ويعتقد بأهميتها في الوصول لنتائج جديدة.

 

التوصيات العملية: وهي تطبيقات عملية (حلول) يمكن أن تساهم في التخفيف من المشكلة الراهنة أو حلول تساهم في الرفاهة الاجتماعي للأفراد. ويمكن مراعاة النقاط التالية عند كتابة هذه التوصيات:

 

enlightened أن تكون التوصيات واقعية.

 

enlightened أن تكون ذات صلة قوية بمشكلة الدراسة.

 

enlightenedأن تنبثق من نتائج الدراسة فلا يجوز أن تقدم توصيات غير مدعومة بنتائج الدراسة.

 

enlightened أن تكون منطقية ومقنعة خاصة لمتخذي القرار.

 

enlightened أن تكون ممكنة التنفيذ من الناحية العملية والمادية.

 

هذا وقد تفصل التوصيات العملية عن التوصيات العملية الخاصة بالبحوث المستقبلية في مجال الدراسة، بإمكانك التعرف علي كيفية كتابة فرضيات البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

مثال علي توصيات بحث جاهزة

سنتناول في هذه الفقرة مجموعة من التوصيات التي توصل إليها فريق عمل موقع شركة مكتبتك، وهذه التوصيات خاصةُ وتم إعدادها لبحثٍ بعنوان دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية (دراسة ميدانية)، وأهم هذه التوصيات ما يلي:

 

enlightenedأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في عمل دراسات مشابهة مستقبليا حول المشكلات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية.

 

enlightenedأوصت الدراسة بإجراء دراسات مستقبلية مشابهة في ضوء الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية باستخدام متغيرات أخرى.

 

ما هو تعريف الخلاصة في البحث العلمي

بإمكاننا الإجابة علي هذا التساؤل بتعريفنا الدقيق لكلمة الخلاصة، فالخلاصة في البحث العلمي هي عبارة عن عملٍ يقوم بتقديم مجموعة من المعلومات الضرورية الملخصة، ويتم عمل صياغةٍ لكافة هذه المعلومات بطريقة توضح للباحث المحتوي الخاص ببحثه العلمي، بإمكانك التعرف علي كيفية اعداد خطة البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

طريقة كتابة الخلاصة في الرسائل العلمية

تشمل الخلاصة استعراضا مختصرا لكل فصول الرسالة ابتداء من الفصل الأول حتى الفصل الأخير، مثل الفصل (١)، المقدمة ومشكلة الدراسة وأهدافها. الفصل (٢) ويتضمن مراجعة أدبيات الموضوع المختارة وتلخص هنا أهم نتائج الدراسات السابقة التي تمت مراجعتها.

 

الفصل (٣) ويشمل السياق، والعينة، وتطوير أداة القياس، وطريقة البيانات. ويبدأ الباحث في هذه النقطة بالحديث عن العينة والمجتمع "وقد تكونت عينة الدراسة من ( ) كان منهـم( ) ذكر و ( ) أنثى، وكانت هذه العينة عينة عشوائية".

 

ويتم الحديث بشكل مختصر عن أداة الدراسة وعن هدفها وثباتها. الفصل (٤) ويشمل عرض النتائج، حيث تمت الإجابة على أسئلة الدراسة والتي احتوت على .. . أما هذا الفصل (٥)، فيمثل ما تم استعراضه في الفصول السابقة. خلاصة النتائج، والمناقشة، والتوصيات بناء على النتائج والتطبيقات العملية.

 

ما هو تعريف الاستنتاجات في البحث العلمي

الاستنتاجات في البحث العلمي من أهم العناصر المكونةِ للبحث، ويمكننا القول كذلك بأنها تعتبرُ مرحلةً هامةً في البحث العلمي، ويطلق عليها الكثيرُ من الباحثين بأنها تمثل الغاية المنشودة للبحث الخاصِ بهم، ويتم بلورة جميع المعلومات التي توصل إليها الباحثون في صورةِ مجموعةٍ من النتائج التي يتم صياغتها بشكلٍ واضح.

 

طريقة مناقشة النتائج في الرسائل العلمية

يتم تفسير النتائج الرئيسة التي توصلت إليها الدراسة وفق تسلسلها، وذلك في ضوء نتائج الدراسات السابقة أو النظريات في حقل المعرفة الخاص بالدراسة أو نظرية الباحث الخاصة به. كما يجب أن يبين موقع نتائج الدراسة الحالة مع الدراسات السابقة التي تم استعراضها

 

ويتم بيان الدراسات التي التقت في نتائجها مع نتائج الدراسة الحالية أو تلك التي لم تلتق معها مبيتا ومفسرا أسباب الالتقاء أو الاختلاف. وإذا كانت الدراسة قد انطلقت من نظرية، فيجب أن يبين إذا دعمت نتائج الدراسة هذه النظرية كليا أو جزئيا. ويبين أهم محددات الدراسة أو النتائج سلبية التي توصلت إليها مع بيان تفسير لها دون الخوض في تفاصيلها.

 

ويجب تجنب التفسيرات السطحية أو المقارنات النظرية الضعيفة والتركيز على تقديم أفكار لتنفيذ دراسات جديدة انبثقت عن الدراسة الحالية أو تحسين منهجية الدراسات المستقبلية في موضوع الدراسة، وفي المناقشة يجب التأكد بأنه قد تمت الإجابة على التساؤلات التالية وبشكل ضمني وهي.

 

enlightenedما المساهمة العلمية (النظرية أو التطبيقية) التي قدمتها الدراسة؟

 

enlightened كيف ساعدت نتائج الدراسة قي حل مشكلتها والإجابة عليها وفي التخفيف من المشكلات الواقعية التي تناولتها أهداف الدراسة؟

 

enlightened ما الخلاصة والتطبيقات والتنظيمات النظرية التي يمكن استنتاجها من الدراسة؟

 

ولابد من التمكن من تفسير النتائج بشكل علمي وخاصة من الناحية الإحصائية، وأن تكون ترجمة الأرقام إلى معان وتفسيرها بشكل دقيق ومحدد (مثل تفسير الدلالة الإحصائية، ومعاملات الارتباط أو معاملات الانحدار، وتختم المناقشة بصياغة نثرية لأهم نتائج الدراسة بثاء علي تسلل أسئلتها أو فرضياتها، تعرف علي طريقة كتابة الإهداء في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

 

العلاقة بين النتائج والتوصيات البحث العلمي

يوجد علاقة وثيقةٌ بين كل من النتائج والتوصيات والمقترحات والخلاصة في البحث العلمي، فنجد أن كل من النتائج والتوصيات هدفهما واحد ويعتبران عنصران هامات لتقييم الكفاءة الخاصة بالحلول المطروحة في البحث العلمي الخاص بك كباحثٍ، ويعتبر كل من النتائج والتوصيات والمقترحات بمثابةِ ملخص أو موجزٍ لأهم نقاط البحث العلمي.

 

هل تود الحصول علي خلاصة بحث جاهزة

سنقدم لك الآن عزيزي الباحث عند تحميل خطة بحث في مجال التربية الرياضية مثال علي خلاصة بحثٍ جاهزة، و بإمكانك أيضًا أن تتعرف علي الخلاصة في البحث العلمي وكذلك التوصيات في البحث العلمي من خلال قراءتك لهذان المقالان، وإذا وجدت أي صعوبة في إعداد خلاصة بحثك فشركة مكتبتك بجوارك.

 

المصادر والمراجع 

- البداينة، ذياب. (1999). المرشد إلى كتابة الرسائل الجامعية. الرياض: أكاديمية نايف للعلوم الأمنية.

 

هل تٌعد الآن بحثًا علميًا ولاتعرف كيفية كتابة الخلاصة أو التوصيات في البحث العلمي، لا داعي للقلق بعد الآن فشركة مكتبتك ستساعدك من خلال فريق قوي في تقديم خدمة اعداد خطة بحث إلي جانب مجموعة من الخدمات الأخري، ما رأيك أن تتواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة