المدونة

النظريات العلمية

النظرية البنائية لجان بياجيه

2018-11-13 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 728 مره

     تعتبر النظرية البنائية لجان بياجيه هي أحد أشهر نظريات التعلم، والتي تتبنى المفهوم القائل بأن الفرد يعتمد في بناء هيكله الداخلي على البيئة المحيطة به ومجتمعه وضرورة تطوير الأداء العقلي وبناء أنماط فكرية خاصة. يتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال الحالي نشأة ومفهوم النظرية البنائية فضلاً عن أهميتها وتطبيقاتها بالإضافة إلى أبرز الانتقادات التي وجهت للنظرية البنائية.

 نشأة ومفهوم النظرية البنائية: 

     تعود الجذور الأولى للنظرية البنائية إلى قرون ماضية لعصور بعض الفلاسفة العظماء مثل أفلاطون وأرسطو، وقد ناقش العديد من الفلاسفة النظرية البنائية إلا أن جان بياجيه هو من صاغ النظرية في صورة فلسفية سليمة في الفترة ما بين 1980 إلى 1986 وبالتالي تنسب المساهمة الكبرى في النظرية البنائية له، وقد كان بياجيه من أحد رواد علم النفس وفيلسوف سويسري عظيم، ويعتبر بياجيه هو رائد المدرسة البنائية في علم النفس. ويشير مفهوم النظرية البنائية إلى ضرورة ترك المجال أمام الطالب لبناء أنماط فكرية خاصة به ونقد جميع الأفكار التي يستقبلها.

 أهمية وتطبيقات النظرية البنائية: 

     تتجلى أهمية النظرية البنائية في كونها تتبنى إستراتيجية تدريب الطفل على بناء أنماط فكرية خاصة داخل بنيانه الفكري تأثراً بالخبرات التي يكتسبها من البيئة والمجتمع المحيط به. ومن تطبيقات وأسس النظرية البنائية الآتي:

1- بناء المعرفة داخلياً لدى الطالب وعدم نقلها كاملة من مصدر معين.

2- تناول الطالب المعرفة المكتسبة بصورة نقدية وعدم قبولها بشكل سلبي دون تحليلها.

3- استخدام الاستدلال والاستنتاج لتدقيق المعلومات.

4- يعتمد التعلم وفقاً للنظرية على التجربة والوقوع في الأخطاء بعيداً عن التلقين وذلك لاكتساب الخبرات الشخصية.

 أبرز الانتقادات التي وجهت إلى النظرية البنائية:

      وجهت العديد من الانتقادات إلى النظرية البنائية وكان منها:

1- تدفع النظرية البنائية الطلاب نحو تطوير مستوى فكري متطور قد لا يناسب بعضهم وذلك لتباين المستوى الفكري للطلاب.

2- عدم وجود متسع حقيقي لكي يتبنى الطلاب وجهة نظر مختلفة، حيث أنه وفي نهاية كل صف سيتأكد أغلب المعلمون من توجيه الأفكار نحو نتيجة بعينها.

3- لا يمكن بناء المعرفة بواسطة الطالب في جميع الحالات، حيث توجد نوعية من العلوم التي تعتمد على التلقين بشكل أساسي مثل الدراسات المعقدة والنظريات العلمية التي قد تعتبر من المسلمات فعلى سبيل المثال لا يمكن للطالب المتوسط أن يتناول النظرية النسبية بنظرة نقدية أو أن يترك المعلم المجال للطالب لكي يستنتج النظرية.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

-عوكر، حنا. (2013). البنائية Constructivism: أسس النظرية البنائية في عملية التعلم / التعليم وتطبيقاتها التربوية. لبنان: المجلة التربوية - المركز التربوي للبحوث والإنماء،  54، 22-28.

-عنبر، عبدالله نايف. (2008). النظرية البنائية وقراءة النص الأدبي. مجلة دراسات - الجامعة الأردنية - العلوم الإنسانية والاجتماعية, 35(2)، 277-297.

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة