المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

جمعينا ندرك أن الإطار النظري هو العمود الفقري للبحث بأكمله ولذلك يجب أن تكون ملمًا بكافة معايير الإطار النظري حتى يحقق الهدف المرجو منه، ولأننا في شركة مكتبتك نسعى أن تكون رسالتك الأفضل سنقوم بتناول أهم معايير كتابة الإطار النظري جميع النواحي و الإجابة علي جميع التساؤلات التي تظهر في أذهان الباحثين قبل البدء في عمل البحث الخاص به .

 

ما هو تعريف الاطار النظري

يعد الإطار النظري هو الإطار الهيكلي لفكرة البحث التي يقوم الباحث بتناولها حيث انه يقوم بشرح جميع العلاقات والتداخلات ذات العلاقة بفكرة البحث كما انه يساهم في الوصول إلي بعض الأجزاء التي يصعب الوصول إليها .

 

عناصر ومكونات الإطار النظري

الكثير من الباحثين يطرحون أسئلة مثل ما هي الخطوات الأساسية في الإطار النظري للبحث؟ يتكون الإطار النظري من مجموعة من العناصر الأساسية ما رأيك أن نتعرف عليها الآن:

 

عناصر ومكونات الإطار النظري

 

 

أولًا: عنوان الدراسة

المكون الأول الخاص بالإطار النظري هو العنوان الخاص بالدراسة، وينبغي عليك أن تكتب عنوانًا يعبر عن الفكرة الخاصة بفائدة بحثك للأفراد والمجتمع، ولا تنسى أن تكتب عنوان لا يتعدى 15 كلمة، وذلك لأن العنوان الطويل يكون مملًا نوعًا ما، عليك أن تراعي كذلك عنصر الشمول والبساطة وكذلك السهولة.

 

ثانيًا: المقدمة الخاصة بالدراسة

المكون الثاني من مكونات الإطار النظري هو مكون المقدمة، وهي مهمة جدّا ولذلك عليك أن تقوم بكتابتها بأسلوب علمي جذاب، وكذلك ينبغي عليك أن توضح من خلالها للقارئ الأهمية الكبيرة التي يساهم بها بحثك لمنفعة المجتمع، ويجب أن تقوم بكتابتها في صورة فقرات، ولا تزد كثيرًا في عدد كلماتها.

 

ثالثًا: مشكلة البحث

بعد أن انتهيت من كتابة المقدمة والعنوان الخاص بالإطار النظري ينبغي عليك أن تكتب مشكلة البحث، وتقوم بصياغتها جيدًا، وذلك لأنها من أهم معايير الإطار النظري، ولتكون مشكلتك الأفضل ينبغي عليك أن تجعلها محددة، وعليك أن توضح من خلالها هدف البحث من تناول هذه المشكلة، وعليك أن توضح تأثيرها الكبير علي المجتمع، إذا قمت بذلك تكون قد حققت أهم معايير كتابة الإطار النظري.

 

ما رأيك أن تقرأ عن طريقة صياغة المشكلة في البحث العلمي.

 

رابعًا: مصطلحات الدراسة

لابد وأن رسالة الماجستير والدكتوراه أو البحث العلمي الخاص بك يحتوي علي مصطلحات علمية أساسية تتكرر بشكل كبير في الرسالة الخاصة بك، ينبغي عليك أن تذكر كافة هذه المصطلحات، وليس ذلك وحسب بل ينبغي عليك كذلك أن تضع تعريفًا لها؛ والغرض من ذلك أن يفهم كل من يقرأ الرسالة الخاصة بك محتواها، ويفهمها بشكلٍ أفضل.

 

تعرف علي مزيد من المعلومات عن مصطلحات الدراسة في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

خامسًا: أسئلة وفرضيات الدراسة

بعد أن حددت عزيزي الباحث المشكلة المتعلقة ببحثك العلمي سيأتي الدور بعد ذلك علي صياغة مجموعة من الأسئلة والفرضيات التي تعبر عن هذه المشكلة، وينبغي عليك أن تقوم بصياغتها بطريقة واضحة وسهلة، وكذلك يجب أن تكون معبرةً تمامًا عن المشكلة البحثية، وتبرز الأسئلة والفرضيات أهم التوقعات الخاصة بالباحث في جزء حل المشكلة.

 

أهم ما يؤثر علي فرضيات البحث هو العلاقة القائمة بين كافة متغيرات الدراسة ( المتغير المستقل- والمتغير التابع )، ما رأيك أن تقرأ أكثر عن أسئلة وفرضيات الدراسة في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

سادسًا: أهداف البحث العلمي

لكل بحث مجموعة من الأهداف التي يعمل الباحث علي صياغتها وذلك للمساهمة في حل كافة المشكلات التي تتعلق بالظاهرة، وعليك أن تبدأ بصياغة هذه الأهداف بشكلٍ احترافي حتى تحقق معايير الإطار النظري الخاصة بالباحث، حيث يجب أن تكون كافة الأهداف واضحة وشاملة.

 

سابعًا: الدراسات السابقة

ينبغي عليك عزيزي الباحث أن تحدد الأبحاث والدراسات السابقة التي تناولت نفس موضوع الدراسة الخاص بك، وهذه الخطوة مهمة جدًا، وذلك لأن الباحث كثيرُا ما يعتمد علي عنصر الدراسات السابقة في أخذ المعلومات المتعلقة بالدراسة، ومن خلال نقد هذه الدراسات من الممكن أن يتوصل الباحث إلي مجموعة من الأفكار الجديدة يضيفها لبحثه.

 

بعد أن اطلعت علي نبذةٍ عن الدراسات السابقة كأحد معايير كتابة الإطار النظري ما رأيك أن تطلع علي مزيد من المعلومات عن كيفية إعداد الدراسات السابقة من خلال هذا المقال؟

 

ثامنًا: تحديد المنهج الخاص بالبحث

عليك أن تكتب في إطار البحث المنهج الذي ستستخدمه وهذه تعتبر من أحد معايير كتابة الإطار النظري، ويساعدك ذلك كثيرًا في تنظيم كافة أفكارك، فيمكن أن تختار المنهج الوصفي وكذلك المنهج التحليلي ويمكن أن تختار كذلك المنهج التاريخي، وعليك أن تتعرف أكثر علي أنواع مناهج البحث العلمي من خلال قراءة هذا المقال.

 

بعد أن تقوم بكافة هذه الخطوات ينبغي عليك أن تحدد النتائج التي توصلت إليها من خلال بحثك، ومن ثم تقوم بتحديد المصادر والمراجع التي استخدمتها في هذا البحث العلمي، وعليك أيضًا أن تعرف عناصر ومكونات خطة البحث لتكون رسالتك العلمية الأفضل بلا منازع.

 

ما هي أهم معايير كتابة الإطار النظري للبحث العلمي

 

معايير كتابة الاطار النظري في البحث العلمي

ينبغي عليك أثناء كتابة الإطار النظري أن تراعي مجموعة من الشروط والمعايير الأساسية، وأهم معايير كتابة الإطار النظري ما يلي:

 

1-ينبغي عليك أن تتأكد أن الإطار النظري الخاص بالبحث يقدم معلومات جديدة في مجال بحثك.

 

2-يتأكد الباحث أن الإطار النظري الخاص ببحثك متماشيًا تمامًا مع موضوع دراستك.

 

3-يقوم الباحث بالاعتماد علي نظرية قائمة يبني عليها البحث .

 

4-يقوم الباحث بصياغة جميع تساؤلاته في ضوء هذه النظرية .

 

5-يقوم بجمع البيانات والمعلومات في ضوء هذه النظرية للوصول إلي النتائج.

 

6-عند قيام الباحث باستخدام النظرية التي قام باختيارها فانه يقوم بمتابعة جميع البرامج البحثية التابعة لها .

 

7-ينبغي علي الباحث أن يقوم بتعريف كافة المصطلحات العلمية التي تناولها.

 

وأهم الشروط الواجب توافرها في الإطار النظري الجيد هو أن يراعي الباحث كل عنصر من العناصر المكونة للإطار النظري، حيث يجب أن يحرص علي كتابة المقدمة والعنوان والأسئلة الخاصة بالدراسة وغيرها من العناصر بشكلٍ صحيح، وبإمكانك أن تتواصل معنا لمساعدتك في الحصول علي إطار نظري به أهم معايير الإطار النظري الناجح

 

نموذج إطار نظري جاهز

بعد أن قمنا بتوضيح كافة خطوات نموذج الإطار النظري نظريًا، سنتناول الآن مثالًا عمليًا عليه، عليك أن تطلع الآن علي الإطار النظري للدراسة pdf وستجد كافة الخطوات والمكونات الخاصة به، وإذا أردت مزيدًا من الأمثلة بإمكانك أن تتواصل معنا في أي وقت.

 

أنواع الإطار النظري للبحث العلمي 

الإطار النظري.

الإطار المفاهيمي.

الإطار العملي .

 

عيوب الإطار النظري للبحث العلمي

- يقوم الباحث بالالتزام الشديد بالنظرية البحثية مما يجعله يلغي أو يتجاهل بعض المعلومات المهمة .

- يوجد صعوبة عند الاستخدام في تأسيس معايير خارجة عن النظرية ألمتناولها الباحث .

 

الإطار العملي للبحث العملي

- هناك اتجاه يقول بان الإطار العملي يكون بديل إلي الإطار النظري للبحث .

- تكون الأنشطة المتبعة في البحث من أعمال لتجارب سابقة .

- يقوم البحث علي الممارسات المعرفية المتراكمة وليس علي النظرية كما انه يعتمد أيضا علي نتائج البحوث السابقة .

- جميع الأسئلة البحثية تكون قائمة علي الأساس المعرفي مع العلم بان النتائج المتوصل إليها تكون هي المجال في التوسع والتطوير والتعديل .

 

 

أبرز عيوب استخدام الإطار العملي للبحث العلمي 

كما تم توضيح أن معايير الإطار العملي تختلف عن معايير الإطار النظري للبحث العلمي في طريقة تنفيذ كل منهما ولكن يوجد بعض من العيوب عليه:

 

- يعتمد الإطار العملي علي وجهة النظر الداخلية فقط .

- يتقيد الإطار العملي بموضوع الدراسة و إجماع البيانات والنتائج المستقاة .

 

الإطار المفاهيمي للبحث العلمي 

- الإطار ألمفاهيمي مبني علي التبرير وليس مبني علي التفسير .

 

- يتضمن الإطار ألمفاهيمي كما أوضح فريق موقع مكتبتك الكثير من وجهات النظر المختلفة حيث أن المفاهيم المختار لابد وان تكون مناسبة مع موضوع البحث ومفيدة أيضا للمشكلة التي يتناولها البحث .

 

- يقوم الإطار ألمفاهيمي باستيعاب وجهات النظر الخارجية و الداخلية معا .

 

بإمكانك أن تتعرف علي الفرق بين الإطار النظري والمفاهيمي من خلال هذا المقال.

 

في النهاية نتمني أنك استفدت كثيرًا من مقالنا وتعرفت علي معايير الإطار النظري، وإذا أردت في أي وقت الحصول علي خدمات البحث العلمي المختلفة، بإمكانك أن تعتمد علي شركة مكتبتك فهي الأفضل بلا منازع في ذلك، تواصل معنا فورًا علي الواتساب للإطلاع علي عروضنا المميزة.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة