المدونة

مناهج البحث

فهرس المقال

المسح الشامل والمسح بالعينة يعبر عن المعطيات التي يتم جميعها من مفردات المجتمع الإحصائي ميدانياً، ويتم تكوين المسح الشامل إما من خلال شمول كافة مفردات المجتمع الإحصائي عندها يسمي المسح الشامل أو التعداد أو بشمول جزء من المجتمع الإحصائي ويطلق عليه المسح بالعينة! 

 

يتناول المقال الحالي المسح الشامل والمسح بالعينة في البحث العلمي، حيث ستطلع عزيزي الباحث علي تعريف المسح الشامل، فما رأيك أن تطلع علي المعلومات القيمة التي قدمناها لك عزيزي الباحث لتكون الأمهر في جمع بياناتك باستخدام المسح ؟

 

ما هو تعريف المسح في البحث العلمي؟

يعتبر المسح الإحصائي ( Statistical Survey ) أحد طرق جمع البيانات اللازمة لإجراء التحليل الإحصائي وهو بمثابة مجموعة من الخطوات المنظمة،جميع هذه الخطوات مبنية علي أسس علمية، و الهدف من عمليات المسح الإحصائي توفير مجموعة من البيانات يتم جمعها من المجتمع ( Population ) الخاص بالدراسة، وبذلك فإن المسح الإحصائي مهم جدًا للحصول علي المعلومات التي ستفيدك في بحثك بلا شك!

 

مناهج البحث

 

أنواع المسح الإحصائي في البحث العلمي

1.المسح الشامل.

2.المسح بالعينة.

 

الفرق بين المسح الشامل والمسح بالعينة

بعد أن تعرفت عزيزي الباحث علي تعيف المسح بشكل عام وأنواعه، سنطلعك الآن علي الفرق بين المسح الشامل والمسح بالعينة وذلك من خلال توضيع مميزات وعيوب كل منهما 

 

أولًا: الفرق بين المسح الشامل والمسح بالعينة من حيث التعريف

يختلف كل من تعريف المسح الشامل عن تعريف المسح بالعينة، وسنوضح ذلك من خلال الآتي:

 

ما هو تعريف المسح الشامل ( التعدادات )

وهي المسوحات التي تشمل كافة مفردات مجتمع البحث. ويقصد بالمجتمع، مجموع وحدات البحث أو الدراسة التي يراد الحصول على معطيات عنها سواء أكانت وحدة العد إنسانا أو نباتا أو جمادا. إلا أن عملية العد الكامل (المسوحات الشاملة) باهظة التكاليف سواء من الناحية المالية أو الوقت

 

وتتعرض المسوحات الشاملة لأخطاء كبيرة، كأخطاء الحذف والازدواجية، وأخطاء التسجيل، وأخطاء تجهيز المعطيات وغير ذلك التي من شأنها أن تؤثر على جودة العمل. وتنبع هذه الأخطاء أساسا من صعوبة الإشراف السليم على مثل هذه العمليات الإحصائية الكبيرة.

 

لذا فكثيرا ما تسفر مسوحات العينة عن نتائج أكثر دقة من التعدادات، لان المسح بالعينة يتيح الوقت للإشراف الدقيق على الأعمال الميدانية وتجهيز النتائج وتقليل الأخطاء البشرية، تعرف الآن أيضًا علي التحليل الإحصائي ودوره في تحليل البيانات التي قمت بجمعها من خلال هذا المقال.

 

اقرأ كذلك عن اساليب جمع البيانات من خلال هذا المقال.

 

ما هو تعريف المسح بالعينة 

يعتبر المسح بالعينة تعميم جزء من المجتمع الإحصائي شريطة أن يشمل هذا الجزء سمات المجتمع المنسوب له. ومن الأمثلة على هذا الأسلوب مسوحات تجارية وصناعية ومسح ميزانية الأسرة ومسوح الخصوبة والظواهر الحياتية واستطلاعات الآراء حول ظاهرة معينة، قد تخص الطلبة.

 

ومن الأمثلة الأخري الخاصة بالعينة إنتاج معين أو عن مستوى أداء أو الجودة أو خدمات النقل وغيرها. ويمكن القول أن التطبيقات الرئيسية لطرق علم الإحصاء وتطوره تتم في الغالب لأغراض مسوحات العينة، ولتتعرف مزيد من المعلومات عن ما معنى المسوحات بالعينه بإمكانك أن تقرأ هذا المقال!

 

ثانيًا: الفرق بين المسح الشامل والمسح بالعينة من حيث المميزات العيوب

سنتناول من خلال هذه الفقرة الفرق بين كل من البحث الشامل والبحث بالعينة من خلال المميزات والعيوب، وأهم المميزات والعيوب الخاصة بكل منهما ما يلي:

 

مميزات أسلوب المسح الشامل

لأسلوب المسح الشامل مجموعة كبيرة من المميزات التي تجعل الكثير من الباحثين يستخدمونه، وأهم هذه المميزات ما يلي :

 

1.تكلفته المادية قليلة وليست بالكبيرة.

2.أسلوب دقيق يمكن الباحث من الحصول علي معلومات تفيده.

3.يعتبر الأسلوب الأمثل في حالة العينات الضخمة.

 

عيوب أسلوب المسح الشامل

لدي كل من المسح الشامل والمسح بالعينة مجموعة من العيوب، ويمكن تلخيص عيوب أسلوب البحث الشامل في كل من:

 

1.لا يفهم كل أفراد المجتمع معني الأسئلة التي يتم سؤالها عند المسح الشامل وبالتالي تحدث مجموعة من الأخطاء.

 

2.صعوبة التعامل، حيث يستلزم فيهذه الحالة التعامل مع كل فرد علي حدة، ولذلك فإن أسلوب العينة أسهل بكثير في هذا الأمر.

 

تعرف كذلك على أهم خطوات المنهج الإحصائي من خلال هذا المقال.

 

ما السبب وراء نقص المسوحات الشاملة؟

شهدت السنين الأخيرة تناقصا تدريجيا في عدد المسوحات الشاملة نتيجة العوامل التالية:

 

1.التطور الكبير في العمل الإداري وما أدى ذلك من انتظام السجلات الإدارية وسهولة الحصول على المعطيات الإحصائية.

 

2.زيادة الوعي الثقافي والاجتماعي للأفراد وإدراكهم أهمية إعطاء المعطيات الصحيحة، لازدياد حاجتهم إلى الخدمات الرسمية التي تتوقف على الحصول على معطيات مدونة عن الأفراد وممتلكاتهم وأسرهم وعناوينهم وما إلى ذلك.

 

3.تقدم الأدوات الإحصائية والرياضية من أجل شيوع استنتاجات العينة وتأسيس التوقعات والتقديرات. وقد ساعد على ذلك بدرجة كبيرة التوسع في استخدام الحاسب الآلي.

 

بإمكانك أن تتعرف على كيفية تحليل البيانات في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ما هي مميزات أسلوب العينة؟

يوجد لكل من المسح الشامل وﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻴﻨﺔ في المسح مجموعة من المميزات وكذلك مجموعة من العيوب، وسنتعرف الآن علي مميزات أسلوب العينة الإحصائية

 

أولًا توفير الوقت والجهد والتكاليف

حينما يتم الاكتفاء بأخذ عينة تمثل المجتمع فإن ذلك له أن يعمل على توفير الوقت في إعداد المسوح والحصول على النتائج في وقت أقصر كثيراً من المسح الشامل. إن من شأن هذا الاختصار في الجهد والوقت أن يؤدي إلى الاقتصاد في النفقات المالية للحصول على المعطيات المستهدفة.

 

ثانيًا زيادة دقة المعطيات الإحصائية

قد يبدو للوهلة الأولى أن الاستنتاجات التي يتم التوصل إليها عن المجتمع من خلال دراسة نتائج العينة، هي غير مطابقة لواقع المجتمع. إلا أن استخدام الأساليب الإحصائية العلمية من قبل ذوي الخبرة والاختصاص في تصميم العينة وتقليل الأخطاء البشرية، نتيجة اقتصار الحاجة إلى عدد قليل نسبيا من الكوادر الفنية في تنفيذ مسوحات العينة، من شأنه أن يقلل كثيرا من احتمال وقوع الأخطاء وعدم قبول النتائج.

 

بل على العكس فإن الحاجة لاستخدام أعداد كبيرة من العاملين في المسوحات الشاملة من شأنه أن يؤدي إلى تراكم أخطاء الأفراد نتيجة لتباين كفاءاتهم ومستوى تدريبهم وصعوبة متابعتهم. كما إن توافر الطرق العلمية المناسبة كقياس فترة الثقة واختبار الفروض وغيرها سيتيح لنا فرصة التأكد من مستوى دقه النتائج وجعلنا في مأمن من معطيات العينة واستخدام نتائجها كتقديرات جيدة لمعالم المجتمع.

 

ثالثًا التعامل مع حالات استحالة الشمول التام

إضافة إلى ما أسلفنا فان هناك حالات لابد فيها من استخدام العينات حصرا، إذ لا يمكن مع تلك الحالات شمول جميع مفردات المجتمع، وذلك لما ينتج لمثل هذا الشمول من خسائر كبيرة أو بسبب الاستحالة، فمثلا عند تحليل دم المريض يكتفي الطبيب بفحص عينة منه لان من غير الممكن اخذ جميع دمه للاختبار

 

كذلك عند فحص جودة الإنتاج لا يمكن مثلا اختبار مدى قوة مقاومة الإطار الداخلي للسيارات بتفجير كافه الوحدات المنتجة من هذه الإطارات، أو لإخضاع علب المواد الغذائية للاختبار فتح جميع العلب، لأن من شان ذلك التسبب في خسائر مادية كبيرة وغير مبررة، كما إن هناك حالات تلزمنا باللجوء إلى العينة لاستحالة المسح الشامل معه، كما هو الحال مع المجتمعات اللانهائية مثل الطيور والأسماك وغيرها.

 

عيوب أسلوب العينة

1.يتسبب الاختيار غير الصحيح في الحصول علي معلومات غير صحيحة.

2.سيواجه الباحث صعوبة كبيرة في اختيار الحجم الخاص بالعينة

3.في بعض الأحوال يتم التغاضي عن بعض البيانات التي لا تتناسب مع معايير العينة التي تم اختيارها.

 

إذا أردت أن تتعرف علي أنواع العينات، و مميزات وعيوب العينة العشوائية بإمكانك قراءة هذا المقال. 

 

معلومات عن المسح بالعينة بصيغة pdf

بإمكانك أن تتعرف الآن أكثر عن المسح الإحصائي، وكذلك عن المسح بالعينة pdf من خلال قراءتك لهذا الملف الفريد من نوعه، وإذا أردت مساعدة في تصميم أدوات الدراسة أو في الحصول علي خدمات التحليل الإحصائي بإمكانك أن تعتمد علي شركة مكتبتك المميزة و الفريدة من نوعها علي الفور !

 

ﺩﻟﻴﻞ ﺗﺼﻤـﻴـﻢ ﻭﺗـﻨـﻔﻴـﺬ ﺍﻟﻤﺴﻮﺡ ﺍﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺔ بصيغة pdf

من الضروري لك كباحث أن تقرأ المزيد من المعلومات عن دليل تصميم وتنفيذ المسوح الإحصائية، وستحصل عليه من خلال الضغط على ﺩﻟﻴﻞ ﺗﺼﻤـﻴـﻢ ﻭﺗـﻨـﻔﻴـﺬ ﺍﻟﻤﺴﻮﺡ ﺍﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺔ pdf وستجد ما ترغب فيه من معلومات.

 

كتاب عن اسلوب المسح الشامل واسلوب المسح العيني

عليك أيضًا أن تقوم بقراءة الكثير من الكتب عن المسح الشامل والمسح بالعينة لتطلع على المزيد من المعلومات بخصوص هذا الجانب، وإذا أردت تحميل كتاب عن اسلوب المسح الشامل واسلوب المسح العيني بإمكانك أن تستخدم هذا الرابط.

 

مناهج البحث

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

البلداوي، عبد الحميد عبد المجيد (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي: التخطيط للبحث وجمع وتحليل البيانات يدوياً وباستخدام SPSS. عمان: دار الشروق. 

 

وبذلك تكون قد تعرفت عزيزي الباحث على الفرق بين المسح الشامل - Comprehensive Survey والمسح بالعينةوذلك من حيث التعريف والمميزات والعيوب، وصار بإمكانك الآن توفير وتصميم أدوات الدراسة بسهولة بالإعتماد علي الخبراء الماهرين في موقع شركة مكتبتك، ماذا تنتظر تواصل معنا الآن من خلال الواتساب وسنساعدك بأقصى جهد ممكن.

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة