المدونة

الإطار النظري

الأطار النظري للبحث العلمي

مشاهدات : 1877 مره

تعريف الإطار النظري :-

أيا كان نوع البحث وموضوعه فإنه في حاجة إلى توضيح الأطر النظرية التي توجه البحث العلمي، ومن هنا تتضح أهمية الإطار النظري للبحث العلمي في توضيح للمفاهيم والنظريات والعناصر التي تشكل موضوع البحث.

ولذلك يعد الإطار النظري من أهم خطوات البحث التي يقوم بها الدارس عند القيام بالبحث فهو ثاني فصول البحث في اغلب الأحيان يقوم الباحث بكتابته بعد القيام بعمل خطة البحث وتتراوح الصفحات التي يستهلكها البحث في الإطار النظري بين 40 إلي 50 .

ما يتضمنه الإطار النظري :-

يتضمن الإطار النظري للبحث العلمي جميع المادة العلمية للبحث حيث انه يعمل علي صياغتها وكتابتها بأسلوب خاص ومختلف ومتميز ويحتوي الإطار النظري أيضا كما أوضحت شبكة المعلومات  العربية علي الدراسات السابقة لمادة البحث و المراجع و المصادر الأخرى حيث يستفيد منها الباحث في بحثه .

ويتمكن الباحث من خلال الإطار النظري التعرف علي مشكلة الدراسة التي يناقشها الباحث والأهمية بالنسبة للمجتمع مع التوضيح للأسباب التي أدت إلي اختيار الباحث لهذه المشكلة ليناقشها ويقوم بدراستها .

أهمية الإطار النظري في البحث :-

يعد الإطار النظري في البحث العلمي بمثابة العمود الفقري للبحث حيث يحتوي علي جميع المادة العلمية التي يقوم الباحث بجمعها وترتيبها في فصول ومباحث يوضح من خلالها متغيرات الدراسة من حيث مفهومها ومكوناتها والعوامل المؤثرة فيها والنظريات التي تفسرها أو توضح تأثيرها.

والباحث لا يستطيع تحديد عدد الفصول التي يقوم عليها البحث إلا بعد الانتهاء منه فيمكن أن يكون فصلين علي الأقل أو أكثر وهذا يتوقف علي المادة العلمية القائم عليها البحث .

الركائز الأساسية المكون من خلالها الإطار النظري:-

هناك بعض المكونات الأساسية التي يتكون منها الإطار النظري للبحث العلمي التي
 يقوم به الباحث وهي تتمثل في

- تحديد المتغيرات الأساسية وتسمية المتغيرات التي قمت باختيارها ومرتبطة
 ارتباط وثيق بالبحث .

- يتمكن الباحث من تحديد العلاقة بين المتغيرات من خلال الكتب و المجلات والدوريات المتعلقة بموضوع البحث و تحديد اتجاه العلاقة بينهما .

- لابد من إيجاد العلاقة بين المتغيرات المختلفة المتواجدة وتحديدها.

- يتمكن الباحث من خلال المراجع التي قام الباحث باختيارها يتمكن من شرح العلاقة بين المتغيرات التي قام باختيارها وأسبابها.

 

 

معايير الإطار النظري الجيد :-

يعد الإطار النظري للبحث العلمي من أهم المراحل التي يمر عليها البحث العلمي لهذا يحتاج الباحث إلي وضع جميع خبراته التي مر بها، مع الاستفادة من جهود الباحثين السابقين في لتحقيق فهم أعمق وأدق لمتغيرات الدراسة والمفاهيم المتعلقة بها.

ولذلك فمن المهم أن يكون متكامل ومتسلسل وشامل و متسع مع تقديمه إلي المعلومة العلمية العملية المفيدة حيث أن المعايير اللازمة هي:-

  • 1-أن يكون الإطار النظري ملائم و مناسب للبحث و المادة التي يقوم بعرضها.
  • 2-لابد أن يزود الباحث البحث العلمي بكافة المصطلحات و التعريفات التي من خلالها يصف إلينا الظاهرة أو المشكلة القائم عليها البحث مع التغطية الكاملة و الشاملة لها .
  • 3-عند القيام بجمع مادة علمية منسقة في إطار نظري بصورة عالية في الجودة و التميز يسهل التعامل مع الكثير من المعوقات التي تواجد أمام نجاح البحث .

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة