المدونة

النظريات العلمية

نظرية التحليل النفسي لفرويد | نشأتها وأهميتها وأهم تطبيقاتها

2018-11-14 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 62821 مره
نظرية التحليل النفسي لفرويد | نشأتها وأهميتها وأهم تطبيقاتها
ذات صلة
فهرس المقال

تعتبر نظرية التحليل النفسي لفرويد من ضمن أهم النظريات في مجال علم النفس، حيث تناقش النظرية كيفية تعميق فهم الشخصية الإنسانية فضلاً عن استكشاف العقل والسلوك ووضع استراتيجيات للعلاج عن طريق التحليل النفسي.

 

يتناول المقال الحالي نشأة ومفهوم نظرية التحليل النفسي فضلاً عن أهمية نظرية التحليل النفسي لفرويد والتطبيقات المتعلقة بها، وآليات الدفاع التي تتضمنها، وأبرز الانتقادات التي وجهت إليها.

 

نشأة وتعريف نظرية التحليل النفسي

 يمكن تعريف التحليل النفسي بأنه مصطلح ظهر حديثاً ويتمثل في عدد من النظريات العلمية التي نشأت في الفترة ما بين عام 1900 إلى 1905 على يد العالم النمساوي الغني عن التعريف "سيغموند فرويد" والتي تناقش كيفية تعميق فهم الشخصية الإنسانية، فضلاً عن استكشاف العقل والسلوك ووضع استراتيجيات للعلاج النفسي.

 

حمل الآن pdf عن نظرية التحليل النفسي لفرويد

سيمكنك موقع شركة مكتبتك الآن من خلال الضغط علي نظرية التحليل النفسي لفرويد من تحميل pdf مميز يحتوي علي معلومات كثيرة عن هذه النظرية، وستساعدك شركة مكتبتك كذلك في إعداد خطة بحث تخرج في علم النفس لتكون الأفضل علي الإطلاق !

 

مميزات وعيوب نظرية التحليل النفسي لفلوريد

بعد دراستنا في شركة مكتبتك للنظرية بشكل جيد توصلنا إلي مجموعة من السلبيات والإيجابيات التي ينبغي عليك كباحي الإهتمام بها وفهمها ، و سنتناول الآن مجموعة من الإيجابيات والسلبيات.

 

أولًا مميزات نظرية التحليل النفسي لفلوريد

على الرغم من كم النقد الذي نال من نظرية التحليل النفسي، إلا أن فرويد وعن طريق منهج دراسة الحالة، قام بطرح عدد من المساهمات العلمية المثيرة للاهتمام في مجال التحليل النفسي ودراسة السلوك البشري.

 

وقد أشار فرويد بشكل صادم إلى أن السلوك الإنساني هو نتاج لدوافع غريزية قائمة على إشباع الرغبات والتي وعن طريق دراستها يمكن فهم الهياكل النفسية والمحددات السلوكية للبشر بشكل أفضل.

 

وقد أشار فرويد إلى أن أغلب الدوافع السلوكية يتم تحريكها بواسطة "غرائز اللذة والجنس"، أو ما يعرف علمياً باسم الليبيدو أو مراحل النمو النفسي، وقد قسم فرويد الليبيدو إلى خمسة مراحل أساسية وهي:

 

 مراحل النمو النفسي كما عرفها فلوريد

 1.المرحلة الفموية (من الولادة وحتى عمر سنة): ويطور الإنسان في تلك المرحلة غرائز للشعور باللذة عن طريق الفم حيث يميل الطفل لوضع أغلب الأشياء في فمه.

 

2.المرحلة الشرجية (من سن سنة إلى 3 سنوات): وتعتبر اللذة الأساسية للطفل هو شعوره بالراحة عند التغوط وقضاء الحاجة وهو دافع فطري لا يد للطفل فيه.

 

3.المرحلة القضيبية (من سنة 3 إلى 6 سنوات): حيث يبدأ الطفل في هذه المرحلة باكتشاف الفروق بين الذكور والإناث.

 

4.مرحلة الكمون (من سن 6 سنوات وحتى البلوغ): لا يطور الإنسان غالباً أية ميول جدية في هذه المرحلة، ويميل للهوايات وتطوير العلاقات الشخصية.

 

5.المرحلة التناسلية (من البلوغ وحتى الموت): وهي المرحلة التي يبدأ فيها الإنسان بتطوير غرائز جنسية صريحة ويتم ترجمتها في الغالب إلى الزواج والارتباط.

 

ثانيًا عيوب نظرية التحليل النفسي لفلوريد

1.ركز فرويد كثيرًا علي العقل اللاواعي، وركز كذلك علي عاملي الجنس والعدوان.

2.من الصعب تعميم هذه النظرية علي عدد كبير من المرضي لأن لكل مريض حالة خاصة به.

3.معظم النتائج التي توصل إليها فرويد نابعة من دراسته لكل حالة علي حدة.

 

تطبيقات نظرية التحليل النفسي

إن لـ نظرية التحليل النفسي عند فرويد تطبيقات تعتمد على اكتشاف الأفكار غير المقبولة التي استقرت في العقل اللاواعي، فيتم تحريرها من القمع، أي يتم تحويل اللاوعي إلى وعي، وتتمثل تطبيقات نظرية التحليل النفسي لفرويد فيما يلي:

 

التداعي الحر

تُعقد جلسات التداعي الحر أربع أو خمس مرات وفقًا للنموذج الكلاسيكي لنظرية التحليل النفسي، إذ تُعد جلسات التداعي الحر نوع من أنواع العلاج النفسي، فيطلب الطبيب من المريض مشاركة أفكاره ويجلس بعيدًا عنه، وعلى المريض ان يعبر ويشرح كل ما يتبادر إلى ذهنه دون أي تدخل من الطبيب.

 

وتعتمد جلسات التداعي الحر على فحص اللاوعي للمريض أي التطرق إلى عالمه الداخلي، إذ يتلقى الطبيب تجارب المريض النفسية والاجتماعية، فيراقب سلوكه وانفعالاته وردود أفعاله، دون إصدار أي رد فعل من قبل الطبيب أوإظهار أي تأثر تجاه المريض، بإمكانك أن تستعين بشركة مكتبتك لإعداد دراسات سابقة في مجال علم النفس بأفضل جودة !

 

استقصاء التحول

تتمثل مرحلة استقصاء التحول عندما يُظهر المريض شعورًا أو انفعالًا تجاه شخصًا آخر، لاسيما الأشخاص الذين واجههم في مرحلة الطفولة او هؤلاء الذين أثروا عليه خلال هذه المرحلة من عمره، وقد يكون التحول سلبي او إيجابي أو جنسي، وقد تحدث فرويد عن مفهوم التحول والمعالجة بالتحليل النفسي في كتابه دراسات حول الهيستريا.

 

مراقبة انفعالات المريض

يراقب الطبيب المعالج انفعالات المريض ودفاعته، في أثناء الجلسة تظهر مشاعر المريض وكذلك سلوكياته وانفعالاته ودفاعته تجاه ما يشعر به من مشاعر مختلطة نتيجة لتذكره للماضي أو تذكره لمواقف حدثت معه خلال مرحلة الطفولة.

 

يلاحظ الطبيب انفعالات المريض والتي يجهلها المريض نفسه، إذ تعبر عما يخالجه من مشاعر نتيجة ما يختزنه العقل اللاواعي، وبالتالي يسجل الطبيب انفعالات المريض ويكتشف من خلالها مشاعره وتفكيره وما يعانيه من صراع داخلي.

 

تفسير الأحلام

يؤمن فرويد إيمانًا شديدًا بأهمية الأحلام، ويعتقد أن أحلام الشخص تعبر عما يشعر به وما يختزنه العقل اللاواعي، وبالتالي يعطي تفسير الأحلام نظرة قيمة متفحصة عن اللاوعي.

 

وقد نشر فرويد كتابه عن تفسير الأحلام عام 1900، ووضح كيف أن الأحلام هي المتنفس عن الأفكار المكبوتة، فيحققون من خلالها الرغبات المكتوبة وفقًا لتعبيره، إذ تسمح الاحلام لأصحابها بالتعامل مع أفكار في موقف خالِ من الوعي، بحيث يتحررون من قيود الواقع.

 

آليات الدفاع في نظرية التحليل النفسي

قبل التطرق إلى تناول آليات الدفاع في نظرية التحليل النفسي لفرويد، يمكننا تناول نظرية التحليل النفسي وتوضيحها وفقًا للتقسيم الذي قسمه فرويد للعقل، إذ تعد نظرية التحليل النفسي بمثابة فهم وتحليل طبيعة النفس الإنسانية، وعلاج الاضطرابات النفسية.

 

تقسيم العقل وفقُا لنظرية التحليل النفسي

فقد وضح فرويد ان السلوك البشري يحدث نتيجة تفاعل بين ثلاثة أجزاء للعقل ويمكنك الإطلاع على عناصر نظرية أرجيرس عن السلوك الإنساني لتتعرف على طبيعته بشكل أشمل، وقد قسم فرويد العقل وفقًا لنظرية التحليل النفسي إلى ثلاثة مناطق وهي:

 

♦ الوعي: تمثل منطقة الوعي أفكارنا ومشاعرنا، إنه موطن تركيزنا المباشر.

♦ ما قبل الوعي: ويطلق عليه في كثير من الأحيان العقل الباطن، ويعد موطن كل ما يمكننا تذكره أو ما يمكننا استرجاعه من خلال ذاكراتنا.

♦ اللاوعي: يُعد اللاوعي أعمق مستوى في العقل، وهو منشأ العمليات التي تقود سلوكنا، إنه موطن رغباتنا البدائية والغريزية.

 

نموذج أكثر دقة عن طبيعة العقل البشري

وقد وضح فرويد فيما بعد نموذجًا أكثر دقة وأكثر تفصيلًا عن العقل البشري، بحيث أشار إلى ثلاث نقاط مجازية، إذ تتطور شخصياتنا من الصراعات والرغبات وفقًا لهذه النقاط والتي تتمثل فيما يلي:

 

♦ الهو: تعبر عن اللاوعي وتركز على الدوافع الغريزية والرغبات، وتتشكل الهو من اثنين من الغزائز يتمثلا في غريزة البقاء وغريزة الموت، وغريزة البقاء تدفعنا إلى الانخراط في أنشطة تدعم الحياة، أما غريزة الموت فتدعم العنف والسلوك العدواني.

 

الأنا: تعمل الأنا على تنفيذ رغبات الهو وتلبية احتياجاتها بطريقة مناسبة اجتماعيًا، وتعد الانا أكثر ملائمة للواقع وارتباطًا به، وتبدأ الأنا في التطور منذ الطفولة.

 

♦ الأنا العليا: تعبر الانا العليا عما يكمن داخل عقل الإنسان من الأخلاق السوية والمبادئ العليا، وبالتالي يتصرف الشخص بسلوك مقبول أخلاقيًا واجتماعيًا.

 

آليات الدفاع وفقًا لنظرية التحليل النفسي

وعقب توضيح شرح فرويد لطبيعة السلوك البشري وكيفية تقسيمه لأجزاء ومناطق العقل البشري الذي يتحكم في سلوك الإنسان، فعلينا تناول آليات الدفاع في نظرية التحليل النفسي لفرويد.

 

فقد اعتقد فرويد أن الأجزء الثلاثة للعقل المتمثلة في الهو، الأنا، والأنا العليا في صراع دائم، ووفقًا لهذا الصراع تنشأ سلوكيات الأشخاص منذ الطفولة.

 

عندما يزداد الصراع بين الأجزاء الثلاثة للعقل  البشري، فتنخرط الأنا في واحدة أو أكثر من آليات الدفاع كي تحمي صاحبها،  وتشمل آليات الدفاع ما يلي:

 

القمع

تعمل الأنا على قمع الأفكار المزعجة ودفعها خارج وعي الإنسان، هل ترغب أيضًا في إعداد خطة بحث ماجستير في مجال علم النفس ؟ اطلب الخدمة علي الفور و سنساعدك !

 

الإسقاط

تعمل الأنا على حل المشكلة من خلال إسقاطها على الآخر، أي تنسب أفكار الشخص المزعجة ومشاعره الغير مرغوبة إلى شخص آخر.

 

الإنكار

تقوم الأنا بحجب الأفكار والذكريات المؤلمة عن الوعي، فيرفض الشخص ما يحدث وما يمر به من أحداث مؤلمة.

 

الإحلال

يرغب الشخص في التنفيس عن احباطه من خلال إطلاق مشاعره السلبية على شخص بديل بشكل خاطئ فيتصرف بطريقة غير لائقة، مثل ان يقوم بالتنفيس عن احباطه موجهًا تصرفه لشريك حياته بدلًا من توجيهه لرئيسه في العمل.

 

التسامي

ويشبه التسامي الإحلال ولكن بشكل إيجابي، بحيث تنطوي آلية الدفاع على التعامل الإيجابي مع شخص أو شيء بديل، فيكون التصرف لائقُا اجتماعيا، مثل أن يوجه الشخص طاقته تجاه العمل أو القيام ببعض الهوايات.

 

النكوص

وتتمثل آلية الدفاع هذه على عودة الشخص إلى مراحل سابقة من العمر، وذلك في حين يكون في موضع التعامل مع الضغط والإجهاد، كان يتعامل شخص بالغ مثل الأطفال.

 

أبرز الانتقادات التي وجهت إلى نظرية التحليل النفسي

تم  نقد نظرية فرويد وكذلك تم توجيه العديد من الملاحظات إلى نظرية التحليل النفسي لفرويد وكان من ضمنها:

 

تركيز فرويد على وضع تحليلات نفسية متعمقة للذكور بشكل أكبر من الإناث وهي أحد أهم المآخذ التي نالت من نظرية التحليل النفسي.

 

♦ عدم قابلية إخضاع النظرية للتجربة، حيث طرح فرويد بعض المفاهيم المعقدة مثل الليبيدو والتي لا يسهل تناولها بالمنهج التجريبي.

 

اعتماد فرويد على منهج دراسة الحالة وليس المنهج التجريبي والذي أدى إلى عدم دقة النتائج وهي أحد نقاط ضعف النظرية.

 

♦ غموض الافتراضات والتصورات المستقبلية التي وضعها فرويد، حيث لم يقدم فرويد دليلاً ملموساً على أن السلوك الإنساني يتأثر بمرحلة الطفولة.

 

وفي ختام مقالنا نكون قد تطرقنا بالشرح والتناول لنظرية التحليل النفسي عند فرويد، حيثث تناول مفومها ونشاتها واهم تطبيقاتها، بالإضافة إلى آليات الدفاع عند النفس البشرية، ويمكنك التعرف على مدارس علم النفس والاستفادة بالتعرف على الشعور الإنساني والخبرات الحسية ودوافع النفس البشرية.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

-إبراهيم، أحمد شوقي. (1981). نظرية فرويد في العلاج بالتحليل النفسي. مجلة الوعي الإسلامي - وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت , 17(202)، 80-85.

-وطفة، علي أسعد. (2003). المضامين التربوية لسيكولوجيا فرويد في مجال الطفولة: الأنساق التربوية في نظرية التحليل النفسي. مجلة الطفولة والتنمية -مصر , 3(12)، 57-85.

-تمعزوزت، نعيمة غازلي. (2016). نقد نظرية التحليل النفسي لفرويد وبيان ما يتوافق ولا يتوافق مع المجتمعات العربية الإسلامية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة قاصدي مرباح - ورقلة - الجزائر, 27، 27-40.

 

يمكنك التعرف على كافة المصطلحات العلمية ومعرفة مغزاها والحصول على أفضل الخدمات في مجال البحث العلمي من خلال شركة مكتبتك، إذ يتوفر لدينا نخبة من أفضل الخبراء في مجال البحث العلمي، فقط تواصل معنا عبر خدمة الواتساب واحصل على خدماتنا بتكلفة زهيدة تكاد لا تذكر.

 

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة