المدونة

النظريات العلمية

نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون

2018-11-14 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 77495 مره
نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون
ذات صلة
فهرس المقال

تعتبر نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون هي أحد أهم النظريات في مجال علم نفس النمو التي تناولت التنمية النفسية الإنسانية، وقد اتبع اريكسون نهج فرويد التطوري إلا أنه ركز على الجانب الاجتماعي والثقافي للتطور بدلاً من الجانب البيولوجي !

 

يتناول المقال الحالي نشأة ومفهوم نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون وأهمية نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون وتطبيقات نظرية النمو النفسي الاجتماعي، لذا عليك أن تطلع علي مقالنا المميز عن كثب.

 

وتشير نظرية أريكسون إلى أن الإنسان يمر بعدة مراحل للنمو النفسي والاجتماعي منذ الولادة وحتى الموت ويمكن في كل مرحلة تنمية قيمة أو مبدأ معين لدى الفرد.

 

نشأة ومفهوم نظرية النمو النفسي الاجتماعي

نشأت نظرية نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون عام 1965 على يد عالم النفس التطوري "اريك اريكسون" والذي حمل ثلاث جنسيات مختلفة "الدنمركية – الألمانية - الأمريكية"، وقد اتبع اريكسون نهج فرويد التطوري إلا أنه ركز على الجانب الاجتماعي والثقافي للتطور بدلاً من الجانب البيولوجي

 

وتشير نظرية أريكسون التي قمنا بدراستها جيدًا في شركة مكتبتك إلى أن الإنسان يمر بعدة مراحل للنمو النفسي والاجتماعي منذ الولادة وحتى الموت، بإمكانك أن تطلع أيضًا علي عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في علم النفس من خلال هذا المقال.

 

الإطار النظري

 

أهمية وتطبيقات نظرية النمو النفسي الاجتماعي

أشار اريكسون إلى أن عملية النمو النفسي الاجتماعي تتأثر بعدة عوامل كان من ضمنها الأحداث الاجتماعية والثقافية التي يتعرض لها الفرد خلال حياته !

 

وقد ركز اريكسون على الجانب الاجتماعي والثقافي بدلاً من الجانب البيولوجي، واستطرد اريكسون بالقول بأن عملية النمو النفسي الاجتماعي تتمثل في ثمانية مراحل مختلفة يمر بها الفرد خلال حياته منذ ولادته وحتى موته، وهي:

 

1- المرحلة الأولى

الثقة في مقابل عدم الثقة  (منذ الولادة وحتى عمر سنتين): وهي مرحلة الرضاعة والتي تعتبر واحدة من المراحل التي تؤثر بشكل مباشر على تشكيل الثقة لدى الطفل، ويمكن تنمية الثقة لدى الطفل في هذه المرحلة عن طريق الحنان والتعاطف.

 

2- المرحلة الثانية

الاستقلالية في مقابل الشعور بالخجل والشك (من سنتين إلى 4 سنوات): وهي مرحلة مساوية للمرحلة الشرجية التي وضعها فرويد ضمن نظرية التحليل النفسي، وفي هذه المرحلة يمكن تنمية مبدأ الاستقلالية لدى الطفل عن طريق عدد من الاستراتيجيات مثل تدريبه على إطعام نفسه وتغيير الملابس لمفرده

 

ويمكن أن يأتي الفشل في هذه العمليات البسيطة بنتائج عكسية مثل تنمية شعور بالخجل لدى الطفل، إذا كنت باحثًا في مجال علم النفس يجب أن تتعرف أيضًا علي نظرية التحليل النفسي لفرويد الفريدة من نوعها، لا تتردد في قراءة هذا المقال !

 

3- المرحلة الثالثة

 المرحلة الثالثة من نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون المبادأة في مقابل الشعور بالذنب (من 4 سنوات إلى 6 سنوات): وهي المرحلة التي يختبرها الطفل قبل دخول المدرسة حيث يمكن أن يبدأ الطفل بتطوير عدداً من المهارات الإيجابية مثل الاستقلال الذاتي والشعور بالقيمة الشخصية الفردية.

 

4- المرحلة الرابعة

الاجتهاد في مقابل الشعور بالنقص (من 6 سنوات 12 سنة): وهي مرحلة بدء الدراسة ودخول الطفل عالماً جديداً وسط أقرانه، وقام اريكسون بتسميتها مرحلة الاجتهاد للإشارة إلى بذل الطفل مجهوداً في هذه المرحلة لكي يحدد لنفسه مكاناً ضمن عالمه الجديد.

 

5- المرحلة الخامسة

تعلم الهوية في مقابل اضطراب الهوية (من 12 سنة إلى 18 سنة): وهي أحد المراحل الحرجة التي يمر بها الطفل، حيث يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالتحول من الطفولة للمراهقة ويميل لتحديد هويته وأهدافه، ويؤدي أي تشتيت يتعرض له الفرد في هذه المرحلة إلى حدوث اضطرابات في الهوية.

 

6- المرحلة السادسة

تعلم الصداقة الحميمة مقابل العزلة (من 18 سنة إلى 30 سنة): وهي المرحلة التي يبدأ فيه الفرد بتكوين علاقات جدية مثل الصداقات والزواج وذلك عن طريق تبني بعض السلوكيات الاجتماعية، ويترتب على الفشل في هذه المرحلة ميل الفرد للابتعاد عن المجتمع والعزلة.

 

7- المرحلة السابعة

تعلم الإنتاجية مقابل الاستغراق في الذات أو الركود (من 30 سنة إلى 50 سنة): وهي المرحلة التي يبدأ فيها الفرد بتسخير بعض الجهود للآخرين مثل الإنجاب والأبوة والإنتاج في العمل.

 

8- المرحلة الثامنة

تعلم التكامل في مقابل اليأس (من 50 سنة وحتى الموت): وهي آخر المراحل التنموية التي قد يصل إليها الفرد بعد أن ينجح في جميع المراحل السابقة، حيث وإن مر الفرد بجميع المراحل بشكل إيجابي فإنه يكون قد طور بالفعل قدراً كبيراً من الاستقلالية والاجتماعية وتحقيق الذات والابتعاد عن اليأس

 

نقد نظرية أريكسون

1.لم تهتم النظؤية بشكل واضح بحل جميع النزاعات و الإنتقال من هذه المرحلة إلي المرحلة الأخري.

 

2.لم تقم النظرية بالتحديد الدقيق لنوع التجارب التي ينبغي القيام بها حتي يتم ضبط كل مرحلة علي حدة.

 

ما هي مميزات وعيوب نظرية أريكسون ؟

إن لـ نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون مجموعة من نقاط القوة والضعف سنتناولها عن كثب في هذه الفقرة، لتتعرف جيدًا عن المميزات التي حققتها النظرية و العيوب التي أغفلت عنها النظرية

 

أولًا نقاط القوة في النظرية 

تمتلك النظرية الخاصة بأريكسون مجموعة من نقاط القوة سنقوم بإختصارها في مصطلحين أساسيين هما كلمتي الدعم، و كلمة زاوية نفسية !

 

أولًا الدعم

تعطي نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون إطار ليس بالضيق، ويتمكن الباحث من خلال هذا الإطار من معرفة التطور الحادث طيلة الحياة، وتوضح النظرية مدي التأثير الذي يحدث من خلال الطبيعة الإجتماعية للبشر علي التنمية المجتمعية.

 

ثانيًا زاوية نفسية

تعتبر نظرية أريكسون مفيدة بشكل كبير، حيث أنها تساعد علي التفكير في أي صراع أو تحدي يواجه أفراد المجتمع طيلة فترة حياتهم، وتعتبر كل مرحلة من مراحل التطور النفسي بمثابة نظرية توضح الكيفية التي تطورت بها الشخصية، تعرف المزيد من المعلومات عن مميزات نظرية أريكسون من خلال هذا المقال.

 

الإطار النظري

 

ثانيًا عيوب نظرية أريكسون

يعتبر أحد أبرز العيوب الخاصة بـ نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون أن جميع الطرق التي يتم استخدامها لحل كافة المشاكل والصراعات وذلك للإنتقال من مرحلة إلي مرحلة أخري لم يتم تحديدها بشكل جيد، كذلك لم يقم أريكسون بتطويرها جيدًا.

 

لم تستطع النظرية إيجاد العدد المناسب من التجارب التي تستخدم لحل النزاعات أو الصراعات في الفترات الحياتية المختلفة، وهذه التجارب هامة جدًا وذلك للإنتقال من مرحلة حياتية إلي مرحلة حياتية أخري، إذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث تخرج pdf في علم النفس اطلع علي هذا المقال !

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

-الفيومي، محمد محمد عيسوي. (1985). عرض وتحليل لنظرية اريكسون النفسية والاجتماعية. مجلة العلوم الاجتماعية -الكويت , 13(1)، 223-226.

 

-بني خالد، محمد سليمان. (2012). الفروق بين الطلبة المراهقين ذوي التحصيل الدراسي المرتفع / المتدني في الهوية الذاتية استنادا إلى نظرية أريكسون. المجلة التربوية –الكويت، 26(103)، 225-276.

 

-الزهراني، نجمة بنت عبد الله محمد. (2005). النمو النفس - اجتماعي وفق نظرية أريكسون وعلاقته بالتوافق والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.

 

تعرف أكثر علي نظرية أريكسون

بإمكانك أن تعرف مزيد من التفاصيل عن نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون من خلال هذا الفايل المميز، و نسعي في مكتبتك دائمًا لتقديم كل سبل المساعدة لكافة الباحثين في كافة المجالات أهمها مجال علم النفس، إذا أردت في أي وقت أن تُعد خطة بحث في هذا المجال نحن مستعدون لمساعدتك !

 

وبذلك تكون قد تعرفت من خلالنا نحن شركة مكتبتك علي تعريف نظرية النمو النفسي الاجتماعي لأريكسون، كذلك تمكنت من معرفة أهمية هذه النظرية ومميزاتها وعيوبها، وبإمكاننا تقديم وجه المساعدة لك في مجال علم النفس بشكل عام، اطلب الخدمة الآن أو تواصل معنا من خلال الواتساب الخاص بالشركة 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة