المدونة

الإطار النظري

التوثيق في البحث العلمي

مشاهدات : 668 مره

التوثيق :-

التوثيق هو احد أنواع العلوم التي غرضها حفظ المعلومات وانتقالها حتى يتمكن من استخدامها في مراجع أخري فيعتبر التوثيق في البحث العلمي من اقوي الخدمات التي يحتاج إليها البحث العلمي ويوجد العديد من أنواع التوثيق مثل الكتابة التي تستمد من الكتب و الصحف والمجلات والمؤلفات والمخطوطات وبالإضافة إلي ذلك التوثيق المصور والإذاعي .

فإن ما يعطي للمعلومات الواردة بالبحث مصداقيتها أن يشير الباحث إلى مصادر تلك المعلومات، وهي من أهم شروط البحث العلمي كما أوضحت شبكة المعلومات العربية، فالمعلومة مجهولة المصدر لا يعتد بها ، وتصبح مجرد ادعاء.

 

الطرق التي يتم بها التوثيق في البحث العلمي :-

أولا :- نظام جمعية اللغات الحديثة

-  هذا النظام للتوثيق في البحث العلمي قائم علي كتابة التوثيق على جزأين، الجزء الأول يتمثل في حمل رقم الصفحة في نهاية جملة التوثيق مع العلم انه يوضع بين قوسين والجزء الثاني يتمثل في التنويه عن اسم المؤلف الأخير إلي جانب جملة التوثيق.

 

-  حيث يتميز هذا النوع من التوثيق بأنه لن يقوم بمقاطعة القارئ أثناء قراءته التي تحتوي علي الكثير من المراجع و الكتب الأخرى ويكون هذا النوع من التوثيق جيد في مراجع العلوم الإنسانية .

 

- فعند التوثيق في البحث العلمي يقوم الباحث بكتابة التوثيق في نهاية بحثه وهذا يتم من خلال كتابة اسم مؤلف أخر كتاب تم استعماله في البحث مع إلحاقه بفاصل يذكر بعدها الاسم الأول له مع إنهاء الاسم بنقطة مع كتابة أيضا اسم المرجع التي تم الاستعانة به بعمل خط تحته .

 

- مع إلحاق نقطتين فوق بعض يكتب بعدها المكان التي أصدره الكتاب مع كتابة فاصلة بعدها تاريخ الطباعة مع العلم أن المراجع لابد من ترتيبها وفقا إلي الترتيب الأبجدي إلي الأسماء الأخيرة للمراجع و في حالة إذا كان المرجع الواحد لديه العديد من المؤلفين فيتم ذكر الاسم الأول ثم يلحق بفاصلة وبعدها الاسم الأخير .

 

 

ثانيا :- نظام جمعية علم النفس الأمريكية

- هذا النظام يقوم كما أوضح فريق عمل موقع مكتبتك علي كتابة التوثيق على جزأين بحيث الجزء الأول يكون يحمل اسم مؤلف المرجع الأخير و الجزء الثاني يكون عبارة عن تاريخ نسخة المرجع بالإضافة إلي جملة التوثيق .

 

- فإذا كانت جملة التوثيق في البحث العلمي تكون منقولة بشكل حرفي لابد من كتابة رقم الصفحة بالرمز ص ثم كتابة الرقم و هذا النظام جيد في حالة المراجع الاجتماعية .

 

- يقوم الباحث هنا بكتابة التوثيق في أخر بحثه عن طريق كتابة اسم مؤلف أخر كتاب قام باستعماله ثم يقوم بنهايته بنقطة مع كتابة التاريخ بين قوسين ثم يليه كتابة اسم الكتاب مباشرا مع الانتهاء بنقطة مع كتابة مكان إصدار الكتاب مع الحاقة بنقطتين راسيتين مع إلحاقها باسم دار نشر الكتاب .

أسباب عمل التوثيق :-

تدور الكثير من التساؤلات حول الأسباب التي تدفع إلي التوثيق في البحث العلمي أو التي تدفع المشرفين إلي تقييد الكتاب بكتابة هذه المراجع وهذا يرجع إلي

-  لتوافر الأمانة العلمية وذلك من خلال نسب العمل إلي صاحبة .

-التعرف علي حداثة المرجع المستخدم .

الحرص علي أن تكون أقسام البحث من العنوان والمشكلة و التساؤلات و الفروض و الاختبارات للعينات و النتائج كل هذا موضوع بشكله السليم .  

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة