المدونة

الإطار النظري

طرق توثيق الكتب

مشاهدات : 743 مره

توثيق الكتب :-

_ عندما تقوم باستخدام أفكار أو كلمات في كتاباتك ترجع في الأصل إلي شخص أخر فهذا يحتاج إلي توثيق وذلك للأمانة العلمية إذ تشير إلى أن هذا الكلام سواء كان رأي أو نتيجة أو معلومة قد نقلته من مصادر أخرى وليس رأيك أو نتيجة توصلت إليها ، فيجب أن تشير إلى تلك المصادر التي تم أخد الكلمات أو الأفكار منها،  فهناك طرق توثيق الكتب نقوم بعرضها عليكم في حالة استخدام كلمات مماثلة إلي الأصل .

_ في البداية تنصح شبكة المعلومات العربية بان يجب استخدام علامات اقتباس إذا كنت تقوم بإعادة الصياغة أو قمت بتكرار فكرة من خلال كلمات خاص بك ففي هذه الحالات لا تطالب بوضع علامات الاقتباس .

_ لكن التوثيق من خلال المصدر يعد أمرا مطلوبا حتى ألان فيوجد العديد من الأشكال المختلفة له ويمكن خلال فترة صغيرة تحديد مصادرك من خلال نص الورقة ثم تقوم بالدلال بالمعلومات الكافية عن الأعمال و النقل من خلال كتابة القائمة في أخر الورقة حيث أن هذا الأمر يضيف مصداقية إلي الكتاب .

أنواع طرق توثيق الكتب :-

أولا :- التوثيق في المتن باستخدام القوسين

  •      يستخدم هذا النوع في تحديد مصادر المعلومات التي قمت باقتراضها خلال كتابتك ولابد من أن تكون متكاملة بشكل سلاسل منقولة كما كانت حيث يتم توثيقها بسهولة من خلال وضع إشارتين الاقتباس حول الجملة المنقولة وهذا يكون في الورقة الخاصة بك حيث انه لا يحتاج إلي مجهود أو وقت كبير فأنها تحافظ علي حق الكتاب الأصلي .
  •     الهدف الأساسي من هذا النوع من طرق توثيق الكتب هو الحفاظ علي حق المصدر فإذا كان القارئ يريد قراءة المزيد من المعلومات يتمكن من الرجوع إلي المصدر الأصلي كما يمكن ذكر اسم المؤلف أثناء الكتابة وهذا ما يسمي بعبارة الإشارة ففي هذه الحالة يقوم الكاتب بوضع رقم الصفحة المنقولة في قوسين في نهاية الجملة حتى يتمكن القارئ من الرجوع إلي قائمة المصنفات التي يكون فيها جميع الاقتباسات في نهاية الكتاب للحصول علي الاقتباس بصورة كاملة .

 

 

ثانيا :- التوثيق علي الانترنت

  •     بعض المصادر تكون علي شبكة الانترنت وبالتالي لا تحتوي على أرقام للصفحات فتكون القاعدة العامة نوه فريق عمل موقع مكتبتك في هذا النوع من طرق توثيق الكتب هي استخدام رقم القسم إذا تم توافره فإذا لم يتوفر فيمكن الاكتفاء في بعض الأحيان بعرض اسم المؤلف ففي حالة عدم ذكر اسم المؤلف فيتم كتابة الكلمات الأولي من عنوان المصدر فان هذه الحالة يكون تم توثيق القول إلي القائل من خلال ذكر اسمه .

 

  •     يمكن أيضا التوثيق من خلال كتابة اسم مضافا إلي جانبه رقم فإذا أراد الاقتباس من أي منشورات لمؤلف دون عمل تخصيص فلابد أن يشمل التوثيق كتابة كلمتين أو ثلاثة من الكلمات الرئيسية الأولية في العنوان مع إضافة رقم الصفحة بين القوسين.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة