المدونة

قبول الجامعات ومعاهد اللغة الإنجليزية

الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس

2020-12-05 الكاتب : أ/ وائل السديمي مشاهدات : 1882 مره
الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس
فهرس المقال

الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس

تناول المقال الحالي الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس والخدمات التي تقدمها جامعة السلطان قابوس ومكتبات جامعة  السلطان قابوس ومفهوم الدراسات العليا وأنواع الدراسات العليا  وكيفية الحصول  على منحة من جامعة  السلطان قابوس

إن مصادرة الفكر والتدبر والاجتهاد من أكبر الكبائر، ونحن لن نسمح لأحد بمصادرة الفكر أبدا "تلك أحد مقولات صاحب الجلالة  السلطان قابوس بن سعيد المعظم أثناء زيارته لجامعة السلطان قابوس، التي قام بإنشائها في عام 1982، حيث أنها من أولى الجامعات في سلطنة عمان، والتي انطلقت منها الدراسة في خمس جامعات (كلية التربية، وكلية الهندسة، وكلية الطب، وكلية العلوم الصحية وكلية الزراعة والبحرية وكلية علوم)، ثم تم إضافة  بعض التخصصات الأخرى إلى أن أصبحت تملك تسع كليات ذات تخصصات متنوعة.

الخدمات التي تقدمها جامعة السلطان قابوس:

- تقدم جامعة السلطان قابوس العديد من الخدمات التعليمية، كما أنها توفر الإجابة عن التساؤلات الخاصة بالتخصص المناسب لك، إيمانياً من القائمين عليها بأهمية التخصص الأكاديمي ومدى صعوبة التي قد توجهه البعض أثناء الاختيار التخصص المناسب.

-  كما أن الجامعة توفر خدمات إلكترونية للإجابة عن الاستفسارات.

- وتقيم الجامعة معرض للوظائف والتدريب لتعرف الطلاب علي متطلبات سوق العمل وتأهيلهم إليه، ويتيح المعرض أيضا للطلاب الجدد معرفة التخصصات الأكثر طلباً في سوق العمل. 

مكتبات جامعة  السلطان قابوس

       تمتلك الجامعة  مكتبة  تقدم ورش عمل تساعد الطلاب على البحث في المصادر الإلكترونية، وكيفية الوصول  للمعلومات التي يريدونها عن طريق محركات البحث، فمكتبة جامعة السلطان قابوس غنية بمعلومات العلمي القيمة  التي تفيد الباحثين في مجالات العلمية.

الطلبة الوافدين

ترحب جامعة السلطان قابوس، بالطلاب الوافدين الحاصلين على  الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية من الخارج ويرغبون في الحصول على  شهادة البكالوريوس أو الليسانس، وكذلك الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة البكالوريوس أو الليسانس ويرغبون في الحصول على الماجستير أو الدكتوراه، وتخصص  الجامعة قسم خاص بهم يسمي قسم الدوليين.

الخدمات التي توفرها جامعة السلطان قابوس  للوافدين (الدوليين)

       تدرك الجامعة مدى الصعوبات التي توجه الوافدين  في محاولة التكيف مع  المحيط الثقافي الجديد، وحرصاً من الجامعة على تشجيع التجربة الثقافية  المختلفة التي يخوضها الطلبة الوافدين، عملت على  توفير العديد من الخدمات لكي تسهل لهم أثراء التجربة الأكاديمية المتميزة.

● المسكن: توفر جامعة السلطان قابوس السكن للطلاب الوافدين (الدوليين).

● الرعاية الصحية: تقدم جامعة السلطان قابوس الرعاية  الصحية المجانية لجميع الطلاب داخل الجامعة بما يشمل طلاب الدراسات العليا الوافدين.

●  خدمات الانترنت: يحصل طلاب الدراسات العليا  على خدمات الانترنت باستخدام  مركز نظم المعلومات الخاص بالجامعة.

●  التأشيرات والإقامة: تسهل الجامعة في قسم الطلاب الدوليين  دخول الطلاب أراضي السلطنة والحصول على تأشيراتهم الدراسية.

● الرحالات الطلبة الدوليين:  تنظم جامعة السلطان قابوس رحلات ترفيهية  لطلاب الدوليين، تهدف إلى التعرف على المجتمع الثقافي العماني، ورؤية أهم المعالم السياحية في عمان، وكذلك تسهم هذه الرحالات في اندماج الطلاب مع بعضها البعض.

قبل التحدث عن عمادة الدراسات العليا في جامعة السلطان قابوس، لنتعرف على مفهوم الدراسات العليا وأنواعها. 

مفهوم الدراسات العليا 

هي المرحلة الدراسة النهائية في حياة الطالب، بعد الانتهاء من مرحلة البكالوريوس، وتتكون من ثلاث مراحل تعليمية هي دبلوم، والماجستير، والدكتوراه، وهي تتطلب كتابة بحث علمي مبتكر، وتتراوح المدة الدراسية في الدراسات العليا وفقاً لدرجة المتقدم لها ، مثل (دبلوم يتراوح بين سنة إلي  سنتين-  الماجستير ثلاث سنوات- الدكتوراه  خمس سنوات).

 

 

أنواع الدراسات العليا  

الماجستير

هي المرحلة الدراسية التي تلي الحصول على درجة البكالوريوس، وهي أحد مراحل الدراسات العليا  والتي تتطلب أن يكون الطالب ملماً بالعديد من المعلومات حول التخصص الذي يريد دراسته، وأن يتمتع بمهارات نقدية وتحليلية في مجال تخصصه، فالهدف من دراسة الماجستير هو حصول الطالب على المهارات تطبيقية  اللازمة لكي يستطيع اجراء أبحاث في مجال تخصصه.

 

 الدكتوراه

وهي أحد أهم المراحل الدراسات العليا أن لم تكن أهم المراحل، فهي تكسب صاحبها (الحاصل عليها)، مكانه أكاديمية  مرموقة في المجتمع العلمي والاجتماعي أيضا،  فالحصول على الدكتوراه من أهم وأعلى الدرجات العلمية.

قسم عمادة الدراسات العليا في جامعة السلطان قابوس

وهو القسم الخاص ببرامج الدراسات العليا على مستوى الدبلوم والماجستير والدكتوراه، والذي يشمل على (92) برنامجاً للماجستير والدكتوراه في الكثير من المجالات مثل: الطب، التربية، الحقوق، التمريض، علوم الصحة، العلوم، الهندسة، والعلوم الزارعة والبحرية، الاقتصاد والعلوم السياسية، العلوم الاجتماعية، والآداب، وهي برامج ذات قاعدة بحثية متينة (قوية)، مما يؤكد على جودة البرامج الأكاديمية  الْمُقَدَّمَةِ.

   كما انه يتم توفير ورش عمل في منهجية البحث العلمي ومهارات الكتابة الأكاديمية وتوثيق البحث العلمي، وكذلك تقديم الاحتياجات للطلبة بداية من مرحلة البحث عن عنوان للبحث إلى مناقشة أطروحة التخرج. 

كيف يمكنني التقديم للحصول  على منحة من جامعة  السلطان قابوس؟

          تقدم الجامعة منح ممولة من قبل  شركات أو جهات أخري مخصصة للطلبة الدراسات العليا، وكذلك هناك بعض المنح الدراسية مقدمة من الجامعة للبرامج لماجستير والدكتوراه، على أن تكون مُسْتَوفٍ  للشروط البرنامج المتقدم إليه.

 كما أن جامعة السلطان قابوس تقدم دعم لمشاركة طلبة الماجستير والدكتوراه في المؤتمرات العلمية.

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة