المدونة

قبول الجامعات ومعاهد اللغة الإنجليزية

الدراسات العليا بجامعة صحار

2020-12-06 الكاتب : أ/ محمد السديمي مشاهدات : 528 مره
الدراسات العليا بجامعة صحار
فهرس المقال

الدراسات العليا بجامعة صحار

 

تناول المقال الحالي الدراسات العليا بجامعة صحار وتخصص الكليات في جامعة صحار والخدمات التي تقدمها جامعة صحار وأنواع الدراسات العليا بشكل عام برامج الدراسات العليا لدي جامعة صحار والخدمات الطلابية التي توفرها جامعة صحار

 جامعة صحار هي ثاني جامعة تم تأسيسها بعد جامعة السلطان قابوس، وترتبط جامعة صحار أكاديميا مع جامعة كوينزلاند الأسترالية، حيث تعتبر جامعة صحار أول جامعة خاصة في عمان، تأسست عام 2001، وتستقبل الجامعة  الطلبة المحليين والطلبة الوافدين.


تخصص الكليات في جامعة صحار

1- كلية إدارة الأعمال.

2- كليات الحاسوب وتقنية المعلومات.

3- كلية التربية والآداب.

4- كلية الهندسة.

5- كلية الدراسات اللغوية.

6- كلية القانون.

الخدمات التي تقدمها جامعة صحار:

الدعم الأكاديمي: تسعي الجامعة لتوفير ورش عمل، وتقديم برامج شاملة للأنشطة والتدريب والتوجيه بهدف دعم الطلبة، وتوفير مصادر البحث التي تتيح للطلبة الحصول على التغذية الرجعية، وتساعدهم في تنمية مهاراتهم في الكتابة الأكاديمية، وفهم القواعد والمفردات اللغوية، وكذلك طرق العثور على مصادر المعلومات التي تتناسب مع كتابتهم. 

التوجيه المهني:  توفر الجامعة مجموعة من الإرشادات التي تساعد الطلبة في كيفية اختيار الوظيفة، وكذلك كيفية اختيار التخصص المناسب لهم، والمساعدة في تدريب الطلبة على الاختيارات الوظيفية المتاحة. 

تقنية المعلومات: تقدم مجموعة من الخدمات المتعلقة بالانترنت، ودليل المعلومات الأكاديمية.

مركز مصادر المعلومات: هو يساعد الطلبة في البحث عن المعلومات التي يريدون الحصول عليها.

الأنشطة الطلابية: تقدم الجامعة مجموعة من الأنشطة للطلبة (أنشطة ثقافية، أنشطة رياضية، أنشطة فنية)، يمكن من خلالها تنسيق وتنظيم المحاضرات والندوات والفعاليات والاجتماعات والمسابقات  الخاصة بالطلبة بوجود مشرف مساعد لهم.

التعرف على أنواع الدراسات العليا بشكل عام

الدبلوم: وهي شهادة تعتمد على استخدام المقررات ذات طبيعة تطبيقية أو أكاديمية، وتتراوح مدتها بين سنة وسنتين، وقد تستغرق أكثر من ذلك وفقاً اللائحة الداخلية الخاصة بكل كلية. 

درجة الماجستير: تستخدم درجة الماجستير  مقررات دراسية تعتمد على تدريبات في مصادر البحث والاستقراء وتنتهي بإعداد الرسالة، وتتطلب أن يكون الطالب حاصل على بكالوريوس من إحدى الجامعات المعترف بها، وتستغرق فترة دراستها سنتين.

 درجة دكتوراه: وتتطلب أن يحصل الطالب على درجة الماجستير في الفرع التخصص الذي يقدم عليه، وتعتمد على تقديم بحث مبتكر في موضوعه.   

 

مركز الدراسات العليا الخاص بجامعة صحار

       يعمل مركز الدراسات العليا في مساعدة الطلاب  على تقويم  المهارات البحثية والأكاديمية ومهارات تحليل البيانات والقيادة، وتقديم الدعم في كتابة مخططات البحث وصولاً إلي أطروحات التخرج، وكذلك مساعدة الطلاب في الحصول علي تمويل لأبحاثهم وتوفير التدريب  لهم داخل السلطنة وخارجها. 

برامج الدراسات العليا لدي جامعة صحار

ماجستير إدارة الأعمال

يتم في برنامج ماجستير إدارة الأعمال دراسة  العديد من المهارات والاستراتيجيات التي تساعد الطلبة في النجاح والتميز في بيئة العمل، عن طريق توفير المزيد من المصادر المرجعية، ومواكبة أحدث المقالات المتعلقة بالمسائل والاهتمامات التجارية.

ماجستير علوم الحاسوب

يعمل برنامج ماجستير على تطوير مهارات الطلاب ومعارفهم  وتأهيلهم للتنافس في سوق العمل، وكذلك تعزيز قدراتهم للبدء في أعمالهم التجارية الخاصة بهم في مجالات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.  

كلية التربية والآداب

تمتلك كلية التربية والآداب ثلاثة من برامج أكاديمية متنوعة، للتأهيل التربوي والدراسات العليا في درجة الماجستير.

- ماجستير الأصول والإدارة التربوية

- ماجستير مناهج وطرق التدريس(العامة- العلوم- اللغة العربية- الدراسات الإسلامية- الدراسات الاجتماعية – الرياضيات).

ماجستير الهندسة

برنامج ماجستير الهندسة هو أحد أهم البرامج في جامعة صحار، ويساعد البرنامج الطلاب والباحثين في تنمية المهارات التجريبية والتحليلية والتواصلية والمهنية والتكنولوجية لتحقيق النجاح، وتعتبر جامعة صحار هي المؤسسة الوحيدة التي تقدمه بالسلطنة.

ماجستير الآداب  في تدريس اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها

يدعم برنامج ماجستير الآداب في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها الطلبة ببرامج متنوعة من  المواد النظرية والعلمية التي تعمل على تنمية مهاراتهم وتحقيق أهدافهم المهنية في مجال تدريس اللغة الإنجليزية أو الإشراف على تدريسها.

طلاب الأجانب

يستقبل مركز اللغات في جامعة صحار ببرنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها، طلاب أجانب ضمن اتفاقية  تم توقيعها  من قبل جامعة صحار لإستقبال الطلاب الأجانب لدارسة اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية في سلطنة عمان.

الخدمات الطلابية التي توفرها جامعة صحار

السكن الجامعي: توفر جامعة صحار السكن للطالبات فقط، مع وجود إشراف دائما وهناك بعض الفعاليات التي تتم  داخل السكن أثناء العام الأكاديمي. 

النقل: تعمل جامعة صحار على توفير خدمات النقل لجميع الطالبات بشكل عام، والطالبات المقيمات في السكن بشكل خاص، كما يتم توفير وسائل النقل أثناء الإجازات الرسمية مما يسهل حركة تنقل الطالبات  إلي المطارات والمواني المختلفة. 

الخدمات الطبية: توفر جامعة صحار عيادة طبية في وسط الحرم الجامعي، لتوفر مرافق الرعاية صحية الفورية، كما يوجد سيارة إسعاف مجهزة حالة وجود أي حالات حرجة تستدعي الذهاب للمستشفي، مع الحرص على وجود نموذج يملئه الطلبة لإبلاغ عن أي مشكلات صحية قد تكون لديهم.

الإرشاد الطلابي: تقدم الجامعة قسم الإرشاد الذي يحتوى على عدة مستشارين  يعملون على مساعدة الطلبة في مواجهة المشكلات التي تقابلهم، كما أن قسم الإرشاد يقوم بتنظيم ورش عمل ومحاضرات تعمل على مناقشة بعض الموضوعات المتعلقة بحياة الطلاب.

 

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة