المدونة

الفهرسة والتوثيق

كيفية كتابة الهوامش في البحث العلمي

2018-11-17 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 1475 مره

     تختلف كيفية كتابة المراجع في الهوامش من مرجع إلى آخر، حيث وعلى سبيل المثال تختلف طريقة توثيق الكتاب عن طريقة توثيق الرسالة من حيث موضع التظليل باللون الغامق وترتيب مكونات التوثيق. فيتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال الحالي كيفية كتابة الهوامش في البحث العلمي بشكل صحيح.

كيفية كتابة الهوامش في البحث العلمي:

     لا توجد طريقة موحدة لتوثيق المراجع إلا أن طريقة (APA) أو ما يعرف بالتوثيق وفقاً للطريقة الأمريكية هي أكثرها شيوعاً وتستخدمها أغلب الجامعات، وبالتالي سيفصل المقال كيفية توثيق المراجع في الهوامش بشكل صحيح مع إعطاء أمثلة بطريقة (APA) كالآتي:

 

- أولاً: في حالة كان المرجع كتاباً: فإذا كان الكتاب لمؤلف واحد فيتم كتابة أسم عائلته متبوعاً باسمه الأول، أما إذا كان الكتاب لمؤلفين فيتم كتابة أسم العائلة لكل مؤلف متبوعاً باسمه الأول ويتبع الباحث في تلك الحالة طريقة التوثيق التالية وهي: كتابة اسم عائلة المؤلف ثم اسمه الأول فالثاني، يتبع ذلك كتابة السنة ثم عنوان الكتاب بلون غامق مميز وأخيراً كتابة اسم دار النشر. كالمثال الآتي: السيد، أحمد مجدي. (2018). أسس البحث العلمي. القاهرة: دار التنوير للنشر.

 

- ثانياً: في حالة كان المرجع مقالة أو دورية في مجلة: فيبدأ التوثيق بكتابة اسم عائلة الباحث متبوعاً باسم الباحث الأول فالثاني، ثم كتابة السنة بين قوسين وكتابة اسم المرجع ثم اسم الجريدة التي نشرت الدورية بلون غامق وأخيراً كتابة رقم العدد والمجلد ثم أرقام الصفحات. كالمثال الآتي: السيد، أحمد مجدي. (2018). أسس البحث العلمي. مجلة مكتبتك للبحث العلمي. 4(5)، 6-7.

 

- ثالثاً: في حالة كان المرجع رسالة ماجستير أو دكتوراه: ففي تلك الحالة يبدأ التوثيق بكتابة اسم عائلة الباحث متبوعاً بالاسم الأول فالثاني، ثم كتابة السنة بين قوسين وبعدها عنوان الرسالة باللون الغامق ونوعها سواء كانت رسالة ماجستير أو دكتوراه وأخيراً أسم الجامعة التابع لها. كالمثال الآتي: السيد، أحمد مجدي. (2018). أسس البحث العلمي. (رسالة دكتوراه منشورة). جامعة طنطا، كلية التربية.

 

- رابعاً: في حالة كان المرجع موقعاً إلكترونياً: ففي تلك الحالة يجب على الباحث أن يستعين فقط بالمواقع الموثقة والمعتمدة كالمواقع الحكومية ومواقع الجامعات، ويبدأ التوثيق في تلك الحالة بكتابة اسم الموقع متبوعاً بالسنة ثم اسم الموضوع وتاريخ الدخول على الموقع وأخيراً وضع رابط إلكتروني مباشر يمكن الرجوع إليه لإعادة مراجعة الموضوع. كالمثال الآتي: موقع وزارة التربية والتعليم. (2018). أسس البحث العلمي. تاريخ الدخول على الموقع: 25/8/2018. متاح على الرابط التالي: http://www.maktabtk.com/blog.html.

 

     فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي كيفية كتابة الهوامش في البحث العلمي، وقد استعرض المقال أربعة أنواع أساسية للمراجع وهي:

أولاً: في حالة كان المرجع كتاباً: فإذا كان الكتاب لمؤلف واحد فيتم كتابة أسم عائلته متبوعاً باسمه الأول، أما إذا كان الكتاب لمؤلفين فيتم كتابة أسم العائلة لكل مؤلف متبوعاً باسمه الأول.

 

ثانياً: في حالة كان المرجع مقالة أو دورية في مجلة: فيبدأ التوثيق بكتابة اسم عائلة الباحث متبوعاً باسم الباحث الأول فالثاني، ثم كتابة السنة بين قوسين وكتابة اسم المرجع ثم اسم الجريدة التي نشرت الدورية بلون غامق وأخيراً كتابة رقم العدد والمجلد ثم أرقام الصفحات.

 

ثالثاً: في حالة كان المرجع رسالة ماجستير أو دكتوراه: ففي تلك الحالة يبدأ التوثيق بكتابة اسم عائلة الباحث متبوعاً بالاسم الأول فالثاني، ثم كتابة السنة بين قوسين وبعدها عنوان الرسالة باللون الغامق ونوعها سواء كانت رسالة ماجستير أو دكتوراه وأخيراً أسم الجامعة التابع لها.

 

ورابعاً: في حالة كان المرجع موقعاً إلكترونياً: ففي تلك الحالة يجب على الباحث أن يستعين فقط بالمواقع الموثقة والمعتمدة كالمواقع الحكومية ومواقع الجامعات، ويبدأ التوثيق في تلك الحالة بكتابة اسم الموقع متبوعاً بالسنة ثم اسم الموضوع وتاريخ الدخول على الموقع وأخيراً وضع رابط إلكتروني مباشر يمكن الرجوع إليه لإعادة مراجعة الموضوع.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-البلداوي، عبد الحميد عبد المجيد. (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي: التخطيط للبحث وجمع وتحليل البيانات يدويا وباستخدام برنامج SPSS. دار الشروق للنشر والتوزيع.

-عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة