المدونة

خطة البحث

الأخطاء الشائعة في كتابة فرضيات البحث

2018-11-18 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 625 مره

     يواجه العديد من الباحثون عقبات عديدة أثناء وضع وصياغة فروض البحث العلمي. وقد لا يدرك بعض الباحثون ما هي فروض البحث وكيفية صياغتها وبالتالي يقع بعض الباحثون في أخطاء عديدة أثناء وضع الفروض. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي بعض الأخطاء الشائعة في كتابة الفرضيات البحثية.

مفهوم فروض البحث العلمي:

     يتم تعريف فروض البحث على أنها مجموعة من الإجابات المتوقعة لتساؤلات البحث والتي ضعها الباحث تأثراً بمحصلته الثقافية ومراجعته للأدبيات السابقة التي قد تناول نفس الموضوع.

بعض الأخطاء الشائعة قد يقع بها الباحثون أثناء صياغة فروض البحث:

1- اكتفاء الباحث بتساؤلات البحث دون أن يضع فروضاً، فعلى الرغم من أن بعض البحوث مثل البحوث التاريخية يمكن أن يكتفي فيها الباحث بوضع تساؤلات فقط. إلا أنه يجب على الباحث مراعاة وضع فرضيات في أغلب أنواع الباحث العلمي.

 

2- التسرع في وضع الفرضيات دون الاستناد لأصول علمية ثابتة، حيث قد يضع بعض الباحثون فرضيات ليس لها أساس من الصحة والمرجعية العلمية.

 

3- وضع فرضيات تعارض بشكل مباشر ما هو متعارف عليه أو دون الرجوع للأدبيات السابقة التي تناولت نفس الموضوع، حيث قد يقوم بعض الباحثون بوضع فرضيات جزافية دون الرجوع للدراسات السابقة مما قد يعرض الباحث لوضع فرضية معارضة لما هو متعارف عليها في ذلك الموضوع.

 

4- وضع فرضيات لأسئلة بحثية بعينها وإهمال بعض التساؤلات دون وضع فرضيات لها.

 

5- وضع الفروض الصفرية، فعلى سبيل المثال قد يضع بعض الباحثون فرضية تشير إلى عدم وجود فروق بين متغيرين، قد مما يعتبر خطأ منهجي واضح، حيث توضع الفرضيات في مرحلة الخطة ولا يستطيع الباحث في تلك المرحلة تحديد وجود فروق بين المتغيرات إلا بعد التطرق للجانب العملي وبالتالي فإن بعض الفرضيات قد تكون غير مقبولة منطقياً.

 

 

 

     فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي تعريف فروض البحث العلمي وابرز الأخطاء التي قد يقع بها الباحثون أثناء صياغة الفروض والتي من أبرزها: التسرع في وضع الفرضيات دون الاستناد لأصول علمية ثابتة، وضع فرضيات تعارض بشكل مباشر ما هو متعارف عليه أو دون الرجوع للأدبيات السابقة ووضع فرضيات لأسئلة بحثية بعينها وإهمال بعض التساؤلات دون وضع فرضيات لها.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة