المدونة

خطة البحث

تعريف مصطلحات البحث العلمي

2018-11-19 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 2147 مره

     يواجه العديد من الباحثون عقبات عديدة أثناء وضع وصياغة مصطلحات ومفاهيم البحث. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي تعريف مصطلحات البحث العلمي وبعض الأخطاء التي يقع بها الباحثون عند تعريف مصطلحات البحث العلمي.

 

ما هي مصطلحات البحث؟

     مصطلحات البحث هي عبارة عن مجموعة من المفاهيم التي يقوم الباحث بوضع مجموعة من التعريفات لها داخل خطة البحث وذلك لتفادي الخلط بين المصطلحات وتحديد خد سير الدراسة، ويتم في الغالب وضع مجموعة من التعريفات للمفاهيم والمصطلحات والمتغيرات الرئيسية التي تتناولها الدراسة.

 

بعض الأخطاء التي قد يقع بها الباحثون أثناء تعريف مصطلحات البحث:

1- أن يتبنى الباحث تعريفاً مخالفاً ورد في أدبيات سابقة، فلا يجب على البحث أن يعتمد كافة التعريفات التي وردت في الأدبيات السابقة قبل تنقيحها واختيار الأنسب لدراسته، حيث أن بعض التعريفات يمكن أن تعطي معاني مختلفة وتضفي طابعاً من الغموض واللبس.

 

2- عدم وضع تعريفاً إجرائياً، قد يستعرض بعض الباحثون تعريفات عدة لمفهوم معين ولكنه لا يتبنى تعريفاً خاصاً به، حيث يجب على الباحث أن يضع لمسته ووجهة نظرة بعض استعراض بعض التعريفات التي وردت في الأدبيات السابقة.

 

3- استخدام مصادر غير موثوقة، فقد يعتمد بعض الباحثون تعريفاً ورد في مصدر غير مشهوداً له بالدقة مما يضعف مصداقية البحث أو قد لا يتم قبول التعريف من قبل المشرفين، وبالتالي يجب على الباحث الالتزام بالمصادر المعتمدة مثل الدوريات العلمية والكتب المنشورة وخلافه.

 

4- الإفراط في تعريف المصطلح، حيث قد يستفيض الباحث في شرح وتعريف المصطلح بشكل غير مثمر بحيث يسرد تعريفات قد وردت في الأدبيات السابقة ولكنها لا تضيف جديد سوى التكرار والتأكيد على نفس المعنى أو نفس الفكرة.

   

                                     

     فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي تعريف مصطلحات البحث العلمي وابرز الأخطاء التي قد يقع بها الباحثون أثناء تعريف مصطلحات البحث والتي من أبرزها: أن يتبنى الباحث تعريفاً مخالفاً ورد في أدبيات سابقة، عدم وضع تعريفاً إجرائياً، استخدام مصادر غير موثوقة لاختيار التعريفات والإفراط في تعريف المصطلح.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة