المدونة

خطة البحث

كيفية اختيار موضوع البحث

2018-11-19 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 280 مره

     يواجه أغلب الباحثون عقبات عديدة أثناء تحديد مشكلة البحث ولا يدرك بعضهم كيفية اختيار موضوع البحث بشكل سليم. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي بعض المعايير الأساسية لاختيار موضوع البحث.

 

معايير اختيار موضوع البحث:

1- أن يكون موضوع البحث جديداً: يعتبر اختيار مشكلة بحثية جديدة هوا أمر عسير على العديد من الباحثين، فقد لا يتملك بعض الباحثون المهارات التي تمكنهم من استخلاص مشكلة بحثية هامة لم يتم تناولها من قبل، وبالتالي قد يلجأ بعض الباحثون المهرة إلى تناول مشكلة قد تم تناولها ولكن من جانب آخر أو أن يتناولها بشكل أكثر شمولية وهنا تظهر قدرات الباحث الجيد، حيث يجب على الباحث أنه وإن تناول نفس المشكلة أن يأتي بنتائج لم تتكرر من قبل.

 

2- أن يكون موضوع البحث ممكناً: يجب على الباحث وقبل اختيار مشكلة البحث وتحديد مسار موضوع البحث أن يتأكد من قدرته على إجراء جميع الخطوات وحل المشكلة فضلاً عن التأكد من توافر مادة علمية كافية لتناول هذا الموضوع أو هذه الظاهرة.

 

3- أن يكون موضوع البحث مثمراً: يجب على الباحث التأكد من أهمية مشكلة وموضوع البحث، بحث لا يتناول مشكلة بسيطة أو يسهل حلها وفي نفس الوقت ألا يكون الموضع معقداً. كما يجب أيضاً أن يتأكد من قدرته على استخلاص نتائج بحثيه مفيدة لتلك المشكلة وذلك لإثراء المجتمع البحثي وإضافة جديد.

 

4- أن يكون موضوع البحث محدداً: يجب على الباحث وضع حدوداً وأطر مدروسة للبحث وأن لا يتطرق للشمولية الغير المطلوبة، بحيث يتناول المشكلة أو الموضوع البحث بشكل دقيق وفعال بعيداً عن التفصيل غير الضروري والابتعاد عن الموضوع الرئيسي.

 

     فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي كيفية اختيار موضوع البحث بشكل سليم وأشار إلى أربعة معايير أساسية للاختيار وهي: أن يكون موضوع البحث جديداً، أن يكون موضوع البحث ممكناً، أن يكون موضوع البحث مثمراً وأن يكون موضوع البحث محدداً.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (202)0. أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة