المدونة

مناهج البحث

المنهج المقارن وطرق استخدامه

2018-11-22 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 4677 مره

     يعتمد تحديد منهج البحث العلمي على عدداً من العوامل من ضمنها نوعية البحث وأهدافه. وتتعدد أنواع مناهج البحث وفقاً لاستخداماتها. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي أحد مناهج البحث الهامة وهو المنهج المقارن وطرق استخدامه.

 

مفهوم المنهج المقارن:

     هو أحد المناهج البحثية التي تبحث أسباب حدوث بعض الظواهر عن طريق إجراء مقارنات بظواهر أخرى مشابهة وذلك بهدف التعرف على العوامل المسببة لحدوث هذه الظاهرة والتعمق في فهم أسبابها.

 

طرق واستراتيجيات المنهج المقارن:

     يعتمد المنهج المقارن على عدداً من الاستراتيجيات لدراسة الظواهر والمشكلات ومن ضمنها:

1- التلازم في الوقوع:

     وهي إستراتيجية بحثية يستخدمها المنهج المقارن وتعتمد على بحث مبدأ تشابه ظروف وقوع الظاهرة فضلاً عن دراسة جميع العوامل المشتركة بين الظواهر فعلى سبلي المثال تعتبر السرعة هي عامل مشترك بين العديد من حوادث السير فبالتالي تعتبر السرعة هي سبب حدوث الظاهرة. أو إذ ما أصيب أربعة أفراد من أصل سبعة بمرض واحد وكان العامل المشترك بينهم هو تناولهم لنفس وجبة الطعام فبالتالي تكون وجبة الطعام هي في الغالب سبب حدوث الظاهرة.

 

2- التلازم في عدم الوقوع:

     وهي إستراتيجية عكسية لإستراتيجية التلازم في الوقوع ففي نفس الحالة إذ ما قد أصيب أربعة أفراد من أصل سبعة بمرض واحد يمكن سؤال الأفراد الأصحاء عن النشاطات التي تجنبوها والتي قد مارسها الأفراد المصابون ففي هذه الحالة سيصرح الأفراد الأصحاء بأنهم تجنبوا تناول وجبة الطعام تلك في حين تناولها جميع المصابون ويتم استنتاج أن وجبة الطعام كانت هي سبب حدوث الظاهرة.

 

3- تلازم التغير في السبب والنتيجة:

     وهي إستراتيجية تبحث العلاقة الطردية بين متغيرين حيث أن أحدهما هوا مسبب للآخر فعلى سبيل المثال يزداد الوقت الذي يقضيه الطلاب في الدراسة كلما ازداد التحصيل والعكس.

 

4- إستراتيجية العلاقات المتقاطعة:

      وهي إستراتيجية استنباطية التي تتوقع أوجه التشابه بالاستنتاج فعلى سبيل المثال إذا كان هناك سببان هما (5) و(6) وكانت هناك نتيجتان هما (7) و(8) فإنه وعن طريق تحديد العلاقة بين السبب (5) والنتيجة (7) فيمكن استنتاج العلاقة بين السبب (6) والنتيجة (8).

 

 

 

     فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي أحد أهم مناهج البحث العلمي وهو المنهج المقارن وقد تطرق المقال إلى تعريف المنهج المقارن على أنه هو أحد المناهج البحثية التي تبحث أسباب حدوث بعض الظواهر عن طريق إجراء مقارنات بظواهر أخرى مشابهة. كما تناول المقال عدداً من استراتيجيات المنهج المقارن ومنها التلازم في الوقوع، التلازم في عدم الوقوع، تلازم التغير في السبب والنتيجة وإستراتيجية العلاقات المتقاطعة.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة