المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

علامات الترقيم واستعمالاتها في بحوث الماجستير والدكتوراه

2018-11-26 الكاتب : أ/ وائل السديمي مشاهدات : 1770 مره

     يعتبر التدقيق اللغوي في البحث العلمي هو من أهم الخطوات لإجراء بحث علمي سليم خالي من الأخطاء، حيث أن الخطأ اللغوي قد يغتفر في مراحل الدراسة الابتدائية مثلاً ولكن وفي مرحلة الدراسات العليا يجب على الباحث التأكد من خلو بحثه من الأخطاء الإملائية واللغوية ويفضل الاستعانة بمتخصص. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي أحد أجزاء التدقيق اللغوي وهو علامات الترقيم واستعمالاتها في بحوث الماجستير والدكتوراه.

 

علامات الترقيم واستعمالاتها في بحوث الماجستير والدكتوراه:

        علامات الترقيم هي رموز اصطلاحية غير منطوقة يستخدمها الكاتب لتنظيم النص ولتسهيل عملية الفهم وتجنب اللبس، وفيما يلي بعض علامات الترقيم واستخداماتها:

 

 

1- النقطة (.): وهي أحد أكثر علامات الترقيم شيوعاً وتستخدم في آخر الجملة الكاملة والمستوفية المعنى.

 

2- الفاصلة (،): ويتم استخدامها في عدد من المواضع مثل بين الجمل أو الكلمات المتعاطفة، بين الجمل الاعتراضية، بعد الأرقام أو الأشهر أو الأيام. وهي تستخدم في الغالب للدلالة على وقفة قصيرة أثناء الكلام والفصل بين الجمل.

 

3- الفاصلة المنقوطة (؛): وهي أحد علامات الترقيم التي يندر استخدامها إلا أنها تستعمل لفصل أجزاء الجملة الواحدة بحيث يعتبر ما يسبقها مساوياً لما بعدها من حيث المعنى، وتستخدم في البحث العلمي عند تعداد أسماء باحثي الدراسات السابقة مثلاً.

 

4- النقطتان العموديتان (:): تستخدم في الغالب قبل الترقيم وذلك لضمان عدم اللبس واعتبار النقطة صفراً، تستخدم في البحث العلمي في قائمة المراجع بعد البلد مباشرة، كما تستخدم بعد كلمات معينة "مثل، الآتي".

 

5- الشرطة (-): وتستخدم بين بعض الكلمات لإعطاء لحن خاص عند نطقها كما تستخدم في أول السطر عند تدوين حوار بين طرفين أو أكثر، بين رقمين متسلسلين، أو بين العدد والمعدود.

 

6- علامة الاستفهام (؟): وهي أحد علامات الترقيم التي تأتي بعد الجمل الاستفهامية والأسئلة.

 

7- علامة التعجب (!): وتستخدم للدلالة على التعجب من شيء معين وتأتي بعد الجملة التعجبية أو للتعبير عن الشعور بالسخط.

 

8- القوسان (  ): ويستخدم القوسان في الكثير من المواضع مثل أن توضع بينهم الآيات القرآنية أو الأدعية أو توضع بينهم الأرقام أو الأسماء الأجنبية وغيرها من الكلمات.

 

9- الشولتان المزدوجتان "   ": وهي أحد علامات الترقيم التي تستخدم في البحث العلمي في الغالب للتصريح بأن النص الموجود بينهم هو نص قد تم اقتباسه حرفياً من باحث آخر.

 

     فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي علامات ترقيم واستعمالاتها في بحوث الماجستير والدكتوراه. وقد أشار المقال إلى عدد من علامات الترقيم الشائعة واستخداماتها مثل: النقطة (.)،الفاصلة (،)،الفاصلة المنقوطة (؛)،النقطتان العموديتان (:)، الشرطة (-)، علامة الاستفهام (؟)، علامة التعجب (!)، القوسان (  )، والشولتان المزدوجتان "   ".

 

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة