المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

مصادر البحث العلمي

2018-11-26 الكاتب : أ/ وائل السديمي مشاهدات : 682 مره

     تعتبر المصادر في البحث العلمي هي من أهم المرجعيات التي يستخدمها الباحثون لجمع المعلومات وقد تختلف طريقة جمع المعلومات على حسب نوع البحث إلى أنه تظل المصادر من أهم العناصر التي يستخدمها الباحثون لجمع المعلومات. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي أنواع مصادر البحث العلمي.

 

أنواع المصادر في البحث العلمي:

   تتعدد أنواع المصادر التي يستخدمها الباحثون  داخل البحث  العلمي  لجمع  وتحصيل    المعلومات ومنها:

 

1- الوثائق: هو نوع من مصادر المعلومات المكتوبة والتي كانت معتمدة قديماً كوسائل لحفظ المعلومات، وتعتبر الوثائق من أدق مصادر المعلومات التي قد يستخدمها الباحثون ويرجع ذلك إلى أن الوثائق كانت تستخدم لتدوين المعلومات بشكل دقيق وفي وقت حدوثها أو بعد وقوع الأحداث بوقت بسيط. وتشمل المخطوطات والسجلات التاريخية وسجلات عقود البيع والشراء والبرديات وغيرها.

 

2-  الأوراق الخاصة: وهي نوعاً من مصادر المعلومات المملوكة لأفراد بعينهم وهي بمثابة ملكية شخصية وغير منشورة مثل السيرة الذاتية لبعض المفكرين أو الكتاب وغيرهم من الشخصيات الهامة مثل كتاب الأيام لطه حسين.

 

3- الوقفيات: وهي وثائق تاريخية هامة ترجع للحقبات القديمة وتختص بتسجيل معلومات قيمة عن مجتمع معين من الناحية الاقتصادية والعمرانية والدينية والاجتماعية والإدارية.

 

4- النقوش: وهي أحد أهم مصادر المعلومات وخاصة في البحوث التاريخية وتعتبر ذات دقة عالية وموثوقة كونها تضمن معلومات تم كتابتها بشكل محايد ودقيق عن العصر التي نقشت فيه، ومن أبرز الأمثلة: النقوش الموجودة على معابد الفراعنة القدماء والتي ساعدت العلماء على جمع الكثير من المعلومات عن تلك الحقبة الزمنية.

 

5- الروايات الشفهية: وهي من أبرز مصادر المعلومات خاصة وإن كان الراوي شخصاً موثوقاً ويتصف بالصدق والأمانة حيث تعتبر الروايات الشفهية هي من أدق مصادر المعلومات وذلك لأن أصحابها هم في الغالب شهود عيان على الأحداث.

 

6- الأغاني والقصص الشعبية: وهي من مصادر المعلومات التي أثبتت فاعليتها حيث تعتبر الأغاني الشعبية والقصص المتوارثة داخل المجتمعات هي من أبرز المصادر التي يمكن استغلالها لجمع معلومات عن تراث ذلك المجتمع.

 

 

     فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي مصادر البحث العلمي والتي تعتبر من أهم مرجعيات جمع المعلومات التي يستخدمها الباحثون. وقد تطرق المقال إلى عدداً من أنواع المصادر في البحث العلمي ومنها: الوثائق، الأوراق الخاصة، الوقفيات، النقوش، الروايات الشفهية والأغاني والقصص الشعبية.

 

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة