المدونة

أدوات البحث العلمي

أهم الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان وشروط الاستبيان الجيد

2022-04-14 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 4402 مره
أهم الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان وشروط الاستبيان الجيد
ذات صلة
فهرس المقال

لعلك تتساءل الآن ما هي الوسيلة الأمثل لتحقيق الرفاهية والتقدم للفرد والمجتمع، الإجابة بلا شك هي البحث العلمي؛  فهو الوسيلة التي يستخدمها الباحثون لحل المشكلات والظواهر التي تواجه كافة أفراد المجتمع، ولكي يحقق البحث العلمي الغاية الخاصة به ينبغي أن يقوم الباحث بجمع مجموعةٍ كبيرةٍ من البيانات من خلال أدوات البحث العلمي.

 

يوجد مجموعة كبيرة من أدوات البحث العلمي، ومن أكثر هذه الأدوات شيوعًا وأكثرها استخدامًا في جمع البيانات هو الاستبيان، ولذلك من الضروري أن تتعرف علي هذه الأداة جيدًا وتتعرف علي شروط الاستبيان الجيد، وكذلك ينبغي عليك أن تتجنب الأخطاء الشائعة في الاستبيان.

 

تعريف الاستبيان في البحث العلمي

يعتبر الاستبيان أداة مهمة من أدوات الدراسة في البحث العلمي، وهو عبارة عن مجموعة من الفقرات وكذلك الأسئلة ومجموعة كبيرة من العبارات يتم صياغتها من خلال الباحث وذلك للحصول علي معلومات تجل من الوصول إلي النتائج أمرًا بسيطًا وسهلًا.

 

كان من الضروري قبل تناول شروط الاستبيان الجيد، وكذلك الأخطاء الشائعة في الاستبيان أن تتعرف جيدًا علي تعريف الاستبانة، ومن الضروري أن تتعرف كذلك علي خطوات إعداد وتصميم الاستبيان وذلك لتتمكن من الحصول علي المعلومات بطريقة سلسة.

 

ما رأيك أن تتعرف كذلك علي مفهوم المقابلة في البحث العلمي وكذلك مميزات وعيوب المقابلة؟

 

ما هي خطوات إعداد وتصميم الاستبيان

لتقوم بالاستبيان بشكلٍ صحيح ينبغي عليك أن تتبع مجموعة من الخطوات ما رأيك أن نطلع تفصيليًا عليها

 

شروط الاستبيان الجيد

 

أولًا: تحضير النسخة الأولى للاستبانة

1-الدراسة الإستطلاعية التي تتم من خلال الباحث وذلك ليقوم بدراسة جميع الأبعاد وكذلك المتغيرات المتعلقة بالبحث محل الدراسة.

 

2-علي الباحث أن يحدد الهدف العام للبحث الخاص به، ومن ثم ينبغي عليه أن يحدد الأهداف الفرعية الخاصة بالاستبيان.

 

3-ينبغي أن يقوم الباحث بتحددي كافة البنود التي سيتناولها الاستبيان الخاص به، وذلك من خلال اشتقاق هذه البنود من الأاسئلة الخاصة بالدراسة.

 

4-تقسيم الاستبيان الخاص بالبحث إلي مجموعةٍ من الجزئيات، كل جزء ينبغي أن يكون مختصًا ببند معين من البنود الخاصة بالبحث.

 

ثانيًا: مرحلة اختبار الاستبانة

1-علي الباحث أن يقوم بتجربة الاستبانة التي يجب أن تبع شروط الاستبيان الجيد علي مجموعة من أفراد عينة الدراسة.

 

2-ينبغي علي الباحث أن يبدأ في كتابة الملاحظات عند إجرائه الاستبانة علي أفراد العيمة ومن ثم عليه التعديل فيها إذا لم يحصل علي المعلومات التي يرغب بها.

 

3-علي الباحث أن يقوم بحساب معامل الثبات الخاص بالاستبانة، ويساعده حساب هذا العامل في التأكد أنه إذا قام بإجراء الاستبيان مرةً أخرى سيحصل علي المعلومات ذاتها.

 

4-علي الباحث أن يقوم بحساب معامل الصدق، ويتم ذلك من خلال عرض الاستبيان الخاص ببحثك علي مجموعة من المختصين في أدوات البحث العلمي المتوافرين في شركة مكتبتك، وسيخبرونك هل تحتاج لتعديل الاتبانة أم لا.

 

ثالثًا: مرحلة تعديل الاستبانة

يتم عمل دراسة دقيقة لنتائج الاستبيان التي حصل عليها نتيجة استمارة الاستبانة الاولية التي قمت بتقديمها إلي أفراد عينة الدراسة، وبعد دراسة معامل الثبات ومعامل الصدق يتم تحديد هل سيتم إجراء تعديل علي استمارة الاستبانة أم لا.

 

رابعًا: تنفيذ الاستبيان علي كافة أفراد العينة

الخطوة الأخيرة هي أن تقوم بجمع المعلومات من كافة الأفراد في عينة الدراسة؛ ويتم ذلك من خلال توزيع الاستمارات الخاصة بالاستبيان علي كافة الأفراد في عينة الدراسة، وينبغي عليك ان تتجنب الأخطاء الشائعة في الاستبيان وتتبع كافة شروط الاستبيان الجيد لتحقق النتائج المرجوة.

 

تعرف كذلك علي خطوات الاختبارات في البحث العلمي من خلال قراءتك لهذا المقال الذي يوضح لك كذلك أهمية الاختبارات، وعيوبها ومميزاتها.

 

شروط الاستبيان الجيد بشكل عام

حان الوقت الآن لنسلط الضوء علي أهم شروط كتابة وصياغة الاستبيان وذلك حتي لا تحتاج لإعادة الاستبيان أكثر من مرة عند مراجعته من قبل المختصين، وأهم هذه الشروط ما يلي:

 

1-ينبغي أن يكون الاستبيان الجيد مترابطًا في كافة أجزائه من بدايته وحتي نهايته، وابتعد تمامًا عن عنصر التفكك.

 

2-عليك أن تستخدم طريقة سهلة ومفهومة في صياغة كافة أسئلة الاستبيان، سيساعد ذلك كافة أفراد العينة.

 

3-يجب أن يتم كتابة كافة الأسئلة في الاستبيان مناسبةً للفئة العمرية التي يتم إجراؤه عليها.

 

4-ينبغي أن تحقق الاسئلة جميعها عنصر التوافق فيما بينها، ويجب أن تكون متوافقة مع أفراد العينة.

 

5-من أهم شروط الاستبيان الجيد أن يحدد الباحث في مقدمة الاستبيان الطريقة المناسبة للإجابة علي الأسئلة.

 

6-ينبغي أن يتم كتابة الاسئلة بشكل موضوعي بعيد كل البعد عن التحيز، تجنب تمامًا أن تكون متحيزًا إلي إجابات معينة.

 

7-إذا قمت بكتابة مصطلحات علمية صعبة علي أفراد العينة عليك أن تقوم بتحديد معناها.

 

تعرف علي ادوات جمع البيانات في البحث العلمي بشكل مفصل.

 

مواصفات الاستبيان الجيد بالنسبة للأسئلة

من أهم الشروط الخاصة بالاستبيان أن تكون كافة الأسئلة مكتوبة بشكلٍ صحيح، وبإمكانك في هذا الجزء أن تستعين بالمختصين في شركة مكتبتك من خلال التواصل معنا، وأهم هذه المواصفات ما يلي:

 

مواصفات مقدمة الاستبيان

 

1-ينبغي أن يفهم كافة أفراد العينة الأسئلة الخاصة بالدراسة.

 

2-ينبغي أن تقوم بكتابة الأسئلة بشكل مباشر، وتبتعد عن الأسئلة الغامضة.

 

3-ينبغي ألا تكون الاسئلة التي قمت بصياغتها تحمل أكثر من معنى.

 

4-يجب أن تلتزم بعنصر الاختصار في صياغة أي سؤال في الاستبانة.

 

5-من أهم شروط الاستبيان الجيد أن تقوم بصياغة أسئلة تحرك مشاعر أفراد العينة.

 

ما هي شروط مقدمة الاستبيان الجيد

يعتبر عنصر الإهتمام بمقدمة الاستبيان هو العنصر الأساسي في شروط الاستبيان الجيد، وإذا قمت بصياغتها بشكلٍ صحيح فسيجنبك ذلك الوقوع في الأخطاء الشائعة الخاصة بالاستبيان، وأهم هذه الشروط ما يلي:
 

 

1-ينبغي أن تعرف أفراد عينة الدراسة لماذا تقوم بهذا الاستبيان، والمنفعة الكبيرة التي سيحققها الإجابة علي هذا الاستبيان لهم.

 

2-ينبغي أن تشتمل المقدمة علي تمهيد مكتوب بشكل مميز للأسئلة التي سيقوم المبحوث بالإجابة عنها.

 

3-ينبغي عليك كذلك أن توضح لأفراد العينة أن الدور الذي يقومون به بالإجابة علي الأسئلة الخاصة بالاستبيان هو دور هام لتحقيق النفع لأفراد المجتمع.

 

4-يجب أن تستخدم في المقدمة الخاصة بالاستبيان كلمات سهلة وتخرج تمامًا عن الملل؛ حتي يجب كافة أفراد عينة الاستبيان عليه بشكلٍ صحيح وسلس.

 

أهم الأخطاء الشائعة في اعداد الاستبيان

من الضروري أن يتجنب الباحث أثناء إعداد الاستبانة الخاصة به أخطاء الاستبيانات، فما رأيك أن نتعرف الآن علي أهم أخطاء الاستبيان في البحث العلمي التي ينبغي تجنبها؟

 

الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان

 

1-أن يصمم الباحث استبيان للحصول على معلومات قد تكون متوافرة بالفعل ويمكن أن يحصل عليها الباحث بسهولة.

 

2-أن يخالف الباحث الخطوات والإجراءات الأساسية المتبعة عادة في عملية تصميم الاستبيان، والتي تنتهي على سبيل المثال بالتحقق من صدق وثبات الاستبيان.

 

3-عدم تصريح الباحث بالهدف المعلن من الاستبيان، حيث يجب على الباحث وضع هدف لما يرغب استبيانه.

 

4-الإكثار من عدد بنود أو أسئلة الاستبيان مما قد يثير سخط بعض المشاركين أو يرفضون استكمال الاستبيان.

 

5-وضع أسئلة قد تكون خارج تخصص العينة.

 

6-إهمال شكل صفحات الاستبيان، حيث لا يهتم أغلب الباحثون بشكل أوراق الاستبيان والتنسيق مما قد يقلل حماس العينة في الاستجابة.

 

7-عدم الاهتمام بصياغة الأسئلة بشكل صحيح لغوياً، قد يقع بعض الباحثون في أخطاء لغوية عديدة عند وضع فقرات الاستبانة أو استخدام مصطلحات ومفاهيم غامضة أو غير مألوفة للعينة وبالتالي يجب على الباحث وضع فقرات سهلة ومبسطة في صورة لغوية صحيحة.

 

8-استخدام أسئلة تجبر العينة على وضع إجابة متوقعة مثل التشكيك في الوطنية عن طريق صياغة أسئلة مثل "هل أديت واجبك الوطني تجاه دولتك وشاركت في الانتخابات؟"

 

 

فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي أحد أهم أدوات البحث العلمي وهو الاستبانة، وقد تطرق المقال إلى مجموعة من الأخطاء الشائعة التي قد يقع بها بعض الباحثون أثناء وضع الاستبانة وكيفية تفادي الوقوع فيها مثل: أن يصمم الباحث استبيان للحصول على معلومات قد تكون متوافرة بالفعل ويمكن أن يحصل عليها الباحث بسهولة.

 

أن يخالف الباحث الخطوات والإجراءات الأساسية المتبعة عادة في عملية تصميم الاستبيان، والتي تنتهي على سبيل المثال بالتحقق من صدق وثبات الاستبيان، الإكثار من عدد بنود أو أسئلة الاستبيان مما قد يثير سخط بعض المشاركين أو يرفضون استكمال الاستبيان ووضع أسئلة قد تكون خارج تخصص العينة.

 

نموذج استبيان جاهز pdf

بإمكانك أن تحصل علي نموذج استبيان جاهز pdf من خلال تحميل هذا الفايل، وإذا أردت أن تتعرف علي مزيد من المعلومات عن الاستبانة سيساعدك تحميل ملفٍ جاهزٍ عن الاستبيان في البحث العلمي pdf في ذلك بلا شك، لا تتردد وقم بتحميله علي الفور! ومن المفيد أيضًا أن تقرأ عن عن أهمية الاستبيان في البحث العلمي لتكون الباحث الأفضل.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

 

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

 

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

 

في النهاية نأمل بأنك استفدت كثيرًا عند قراءتك عن شوط الاستبيان الجيد وعرفت الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان، ونحيطك علمًا بأنه يمكنك الإعتماد علي شركة استشارات وخدمات اكاديمية مميزة مثل شركة مكتبتك لتحصل علي استبيان بالمعايير المطلوبة، راسلنا الآن من خلال الواتساب لتحصل علي خدماتنا بأعلى جودة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة