المدونة

الدراسات السابقة

فهرس المقال

هل ترغب في أن تحصل علي درجة علمية عالية في خطة البحث العلمي الخاصة بك؟ هل تود التعرف أكثر علي عنصر الدراسات السابقة ppt والذي يعتبر جزء هام في عمليات الإطار النظري ؟ هل تود تجنب الوقوع في الأخطاء الخاصة بمن سبقوك؟ إذا أردت الإجابة علي جميع هذه الأسئلة عليك أن تقرأ هذا المقال علي الفور !

 

تعتبر الدراسات السابقة ppt التي تمت دراستها بأنها مجموعة من الخطوات المنظمة، و المرتبة ترتيبًا جيدًا، وذلك بهدف جمع مجموعة كبيرة من المعلومات التي تساعد الباحث علي أداء عمله، و تسهل الأبحاث والدراسات أيضًا من عملية الإجابة عن جميع الأسئلة، و الفروض البحثية الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراه، لذلك فهي خطوة مهمة وأساسية يجب عليك إتقانها والتأكد من سلامتها.

ما هو تعريف الدراسات السابقة ppt ؟

يُقصد بـ دراسات سابقة أنها دراسة مجموعة كبيرة من الكتب، و كذلك مجموعة المؤلفات التي أعدها أشخاص يملكون درجات ذكاء عالية، و التي تناقش نفس موضوع البحث العلمي الخاص بك، وذلك بهدف تحليل النتائج الخاصة بالأبحاث التي أُعدت في نفس مجالك

 

ويجب أن يعمل الباحثون عل نقد الدراسات السابقة حتي لا يقع الباحث في نفس أخطاء الأبحاث الخاصة بمن سبقوه، ولكي يتوصل أيضًا إلي مجموعة جديدة من النتائج أو معلومات حول الموضوع التي لم يتوصل إليها من سبقوه.

قم الآن بتحميل نموذج الدراسات السابقة ppt جاهز

إذا أردت عزيزي الباحث أن تعرف كيف تعرض الدراسات السابقة الخاصة بك بإمكانك تحميل نموذج الدراسات السابقة ppt الجاهز، و ستتمكن من خلال هذا الباور بوينت من معرفة الطريقة الصحيحة لعرض هذا العنصر الخاص بالخطة البحثية حمله الآن.

 

للدراسات السابقة التي يجب عليك أن تقوم كباحث بكتابتها و التي تعتبر جزء هام في الإطار النظري للبحث أهمية كبيرة، فالهدف منها مراجعة الأبحاث القديمة و الاستفادة منها في حل مشكلة البحث، ليكون الباحث قادرا علي عملية النقد للدراسات السابقة جميعًا، و بالتالي تجنب الوقوع في أخطاء من سبقوه

 

ويوجد مجموعة من المصادر الأولية الهدف منها مساعدة الباحثين تحتوي علي كافة الدراسات المرتبطة بالبحث مثل المكتبات التي تحتوي علي عدد كبير من الأدبيات و الدراسات التي تتناسب معك التي ينبغي عليك كباحث أن تحدد أوجه الاستفادة منها، وعليك العمل علي تحديد الموضوع الرئيسي الذي سيساعدك علي البحث علي الدراسة التي ستفيدك، إذا أردت التعرف علي أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي إقرأ هذا المقال

 

ما هي العناصر المكونة لملخص الدراسات السابقة؟

 بعد أن يدرس الباحث العلمي مجموعة متعددة من الدراسات السابقة ppt يتوجب عليه أن يلخص الابحاث التجميعية السابقة التي حصل عليها من مجلة الدراسات الجامعية بطريقة بسيطة و عليه أن يعمل أيضًا علي مناقشة النتائج التي استنتجها، حتى يفهمها كل من يقرأ الرسالة الخاصة به، والعناصر المكونة لملخص الدراسات السابقة تنحصر فيما يأتي:

 

♦ أولًا عليك أن تستخدم خبرتك كباحث في كتابة العنوان الخاص بالدراسة محل البحث.

♦ ثانيًا كتابة الملخص الخاص بالدراسة.

♦ ثالثًا كتابة النتائج و الاستنتاجات.

♦ رابعًا كتابة التوصيات الخاصة بالدراسة.

 

ومن خلال هذه العناصر التي استخدمها الباحثون ستصل إلي ملخص لرسالتك بشكل جيد، أكتب الآن عنوان الرسالة محل الدراسة، إسم المؤلف كذلك سنة النشر، و عليك أن تبدأ فيما بعد بكتابة الملخص الخاص بالرسالة في حدود 400 كلمة، و اكتب النتائج في صورة مجموعة من النقاط، و من ثم عليك أن تكتب التوصيات، بإمكانك أن تقوم بتحميل نماذج الدراسات السابقة doc من خلال هذا المقال

 

يحرص الباحث الماهر بجانب التحليل والتفسير لكل الدراسات التي تتعلق بالموضوع و التي حصل عليها من مجلات علمية أن يتأكد من تقديمها لمعلومات ستفيد المجالات والتخصصات الخاصة به، و علي الباحث أن يتبع مجموعة من الشروط لتلخيص الدراسات و النتائج و الأفكار الرئيسية التي حصل عليها، و أهمها كتابة النتائج في صورة فقرة مرقمة.

 

ما الغرض من إجراء خطوة الدراسات السابقة في بحثك العلمي؟

تساعد خطوة إعداد الدراسات السابقة ppt الباحث كثيرًا عند إجراء البحث العلمي الخاص به، ومن أهم الفوائد التي يجنيها الباحث ما يلي

1.تعتبر الدراسات السابقة من أهم العناصر المكونة لخطة البحث، كذلك هي من أهم الأجزاء في الإطار النظري، و تساعد في إثراء عملية البحث العلمي.

 

2.تُجنب خطوة الدراسات السابقة عملية التكرار في البحوث العلمية، وذلك بغرض التوصل إلي نتائج جديدة لم يتوصل إليها أي باحث آخر.

 

3.جزء الدراسات السابقة من أهم الأجزاء التي تؤثر علي درجة البحث العلمية، و تعكس أيضًا مدى اهتمام الباحث و حرصه الشديد علي الحصول علي أفضل النتائج.

 

وبذلك تكون قد تعرفت جيدًا علي تعريف الدراسات السابقة ppt، و كذلك تعلمت الخطوات المستخدمة في تلخيص مثل هذا النوع من الدراسات ، وبإمكانك أن تتعرف أكثر علي الاطار النظري والدراسات السابقة من خلال هذا المقال وما رأيك أن نطلعك علي نموذج علمي لأحد الدراسات التي تم إعدادها من خلال موقع مكتبتك؟

 

نموذج لدراسة سابقة عربية من إعداد شركة مكتبتك

موقع شركة مكتبتك هو الموقع العربي الأول في مجال إعداد رسائل الماجستير و الدكتوراه، كذلك فإن به مجموعة من الخبراء الماهرين في إعداد الدراسات السابقة ppt و جمع البيانات، وسنطلعك علي نموذج لدراسة سابقة في مجال التعليم علي سبيل المثال، و تم إعدادها من خلال هذه الخطوات

 

  • أولًا عنوان الدراسة

دراسة حسن (2006) بعنوان "بعض مشكلات كليات التربية للبنات في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية (دراسة ميدانية)"

 

  • ثانيًا ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز المقترحات التي يمكن أن تسهم في حل المشكلات التربوية من وجهة نظر عينة الدراسة، والتعرف على المشكلات التي تواجه الطالبات وأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للبنات بمنطقة القصيم، وقد تكون مجتمع الدراسة من الطالبات وأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للبنات بمنطقة القصيم والبالغ عددهن (11355) مفردة، واشتملت عينة الدراسة على (509) مفردة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واستعان بالاستبانة كأداة للدراسة.

 

ثالثًا نتائج الدراسة

توصل الباحث عند اعدد الدراسات السابقة ppt إلى العديد من النتائج أهمها:

 

1-إن أبرز المقترحات التي يمكن أن تسهم في حل المشكلات التربوية من وجهة نظر عينة الدراسة بالنسبة لطرق التدريس هي استخدام طريقة الحوار والمناقشة في التدريس.

 

2-إن أبرز المقترحات التي يمكن أن تسهم في حل المشكلات التربوية من وجهة نظر عينة الدراسة بالنسبة للأنشطة هي ربط كليات التربية للبنات بالمجتمع المحلي.

 

3-أن أهم المشكلات التي تواجه الطالبات وأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للبنات بمنطقة القصيم هي صعوبة تفاهم الطالبات وأعضاء هيئة التدريس مع إدارة الكلية، وصعوبة تعامل الطالبات مع موظفات شئون الطالبات.

 

  • رابعًا توصيات الدراسة

أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها إعادة النظر في كافة اللوائح والقرارات والتعميمات المنظمة للعمل بكليات التربية للبنات بهدف تخليصها من معوقات الانطلاق نحو تحقيق الأهداف المرجوة في ضوء متطلبات الألفية الثالثة.

 

نموذج لدراسة سابقة أجنبية من إعداد موقع مكتبتك

قمنا في شركة مكتبتك للإستشارات باستخدام المجلات العلمية، ومساعدة أكثر من باحث في بحثه العلمي، و الحصول علي مجموعة من الدراسات السابقة ppt في مجال التخصص الخاص بالباحث، و بإمكانك أيضًا أن تتعرف علي مثال علي التعقيب علي الدراسات السابقة من خلال هذا المقال

 

  • أولًا عنوان الدراسة

دراسة جيليس (Gillies., 2015) بعنوان: "التفاعلات الحوارية في الفصول الدراسية التعاونية"

 

  • ثانيًا ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى عرض نموذج التعليم الحواري الذي يركز على أسلوب التفكير المنطقي وحل المشكلات، وكذلك تقديم نماذج متعلقة بالتفاعلات الحوارية والمتنوعة بين الطالب والمعلم في البيئة التعليمية، وقد تكون مجتمع الدراسة من (معلمين مشاركين في دورات التنمية المهنية المتعلقة بالتعليم الحواري، وطلاب من الفصول الدراسية الخاصة بالتعليم التعاوني الحواري

 

 وتم اختيار جميع المشاركين في الدراسة بطريقة عشوائية)، واشتملت عينة الدراسة على (7) معلمين، و(17) مجموعة من الطلاب حيث تشتمل كل مجموعة (3-5) طلاب من فصول التعليم الحواري، واستخدم الباحث المنهج الاستقصائي القائم على مجموعة من أنشطة العلوم الاستقصائية التي تعزز أسلوب التعلم القائم على الحوار والمناقشة لدى الطلاب من خلال تسجيلات الفيديو التي تقدم المعلومات الأساسية عن العلوم الاستقصائية.

 

  • ثالثًا نتائج الدراسة

توصلت الدراسات السابقة ppt إلى العديد من النتائج أهمها:

  1. 1.يساعد التعليم القائم على الحوار على تنمية مهارة طرح الأسئلة، واستكشاف وتقييم الأفكار، وشرح وتفسير الفرضيات، واقتراح حلول للمشكلات.

 

2.يتمثل دور المعلم في تعزيز الحوار داخل الفصل الدراسي في: إعداد الطلاب للعمل الجماعي من خلال تكوين مجموعات التعلم الصغيرة وتحديد مهامها وتشجيع الطلاب على التفاعل والتعاون في البيئة الدراسية.

 

3.يساعد الحوار داخل الفصل الدراسي على تنمية مفاهيم الديمقراطية واحترام الرأي الآخر، وتبادل الأفكار، والتفكير في حلول بديلة للمشكلات الدراسية المتنوعة.

 

4.يساعد الحوار داخل الفصل على تشجيع الطلاب على التعبير عن آرائهم بحرية كما أن الحوار يربط بين معارف الطلاب وما تعلموه من خلال المواد الدراسية مما يساعد على تنمية مهارات التفكير المتنوعة.

 

  • رابعًا توصيات الدراسة

وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول ثقافة الحوار في البيئة التعليمية، وكذلك ضرورة دراسة تأثير الحوار على نتائج الطلاب، تعرف الآن أيضًا علي كيفية إعداد خطة بحث تخرج pdf جاهزة من خلال هذا المقال

 

مصادر و مراجع يمكنك الرجوع إليها

♦ فاطمة عبد الكاظم حمد, & نرجس هادي ارهيف. (2013). توظيف التحليل الإحصائي في بحوث العلاقات العامة. مجلة الباحث العلمي، مج5، ع.22

 

♦ عبدالحفيظ, وسام حسن, إبراهيم, إبراهيم, محمد, صالح, & سعودي. (2020). مهارات التحليل الإحصائي وتفسير النتائج البحثية اللازمة لطلاب الدراسات العليا. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, مج6 ، عدد(27)

 

و في نهاية هذا المقال عزيزي البحث نتمنى أننا قد أفدناك و تعرفت جيدًا علي الدراسات السابقة ppt ونتمنى كذلك أنك ستُعد هذا الجزء من بحثك بمهارة كبيرة، و إذا رغبت بالاستعانة بأي خبير في إعداد هذا الجزء من البحث عليك و التواصل الآن علي موقع مكتبتك الإلكتروني عبر الواتساب الخاص بالموقع !     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة