المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

إذا واجهتك مشكلة في التعرف علي كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة ماجستير، لا داعي للقلق يمكن تحقيق ذلك من خلال مجموعة تبني مجموعة من الخطوات اثناء كتابة الرسالة والتي لا يجب تجاهلها حتى تقدم اطار نظري ناجحا.

 

لأن الكثير من الباحثين يمكن أن يُهمل جزئية كتابة الإطار النظري وفقاً لإجراءات البحث العلمي الصحيحة، يصبح مجرد ديكور شكلي للبحوث بل يمكنهم من تحقيق العديد من الفوائد العلمية والمنهجية فهو أهم جزء يحتويه البحث العلمي ويشمل الكثير من العناصر المهمة التي توضح العلاقة بين المتغيرات الرئيسية لمشكلة البحث بشكل مفصل.

 

تعريف الإطار النظري في رسالة الماجستير

هو الخلفية النظرية للبحث والتي يجب أن تتميز بالحداثة ولم يسبق لأي شخص القيام بها من قبل أثناء معالجة مشكلة الدراسة بالتفصيل لكي يتمكن الدارس من الوصول الي نتائج حولها ، أما رسالة الماجستير فهي العنصر اللازم للحصول علي درجة علمية عالية مثل الماجستير.

 

الهدف منها أن يقوم الطالب بإعداد بحث علمي وفقاً لإشراف مجموعة من الأساتذة الاكاديمين المتخصصين في مجاله ومن خلال تقديم اطار نظري جيد بداخل الرسالة يمكن ان تعطي فكرة عن مدي مقدرة الطالب العلمية ومدي سعة اضطلاعه والتفكير الاستنباطي الخاص به في كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة ماجستير.

 

كيفية كتابة الإطار النظري في البحث

 

كيفية كتابة الاطار النظري

 

ننتقل إلي اهم جزء في المقالة توضيح الكيفية التي تساعد الباحث في الكتابة الجيدة:

 

أولاً: سعة الاطلاع

من الخطوات الأولي التي يجب أن يلتزم بها الباحث عند كتابة الإطار هي القراءة الواسعة في العديد من المراجع، حتى يتمكن من الإلمام بكافة النظريات والأفكار التي تدور حول موضوع مشكلة البحث.

 

مع الحرص علي أن تكون هذه القراءة مسحية بصفة عامة فهو يبحث عن المعلومات المناسبة لمجال بحثه لتحديد الهيكل العام للإطار النظري، ويبني معرفة جديدة عن الموضوع الذي يقوم ببحثه.

 

ثانياً: حصر المراجع

 بعد أن ينتهي الباحث من القراءة المسحية للمراجع يمكنه عمل حصر المادة العلمية ذات الصلة بموضوع البحث سواء المراجع التي تأتي باللغة العربية او الأنجليزية، وذلك لفهم طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث، وتصنيف الكتب والمجلات العلمية والدوريات.

 

ويمكنه تحقيق ذلك عن طريق الدخول إلي المكتبات العامة أو المكتبات الجامعية أو المواقع الإلكترونية لكي يحصل علي حصر شامل للمراجع التي تتناول موضوع دراسته وتمكنه من عمل عرض وافي لفكرة البحثية التي يقوم بدراستها.

 

ثالثاً: كتابة المادة العلمية

من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الباحثين هي النقل الحرفي من المصادر والمراجع ولكن عند كتابة محتوى الإطار في رسالة الماجستير يتطلب الوعي الكافي والقدرة علي اختيار المادة العلمية التي تناسبه وفقاً لمجموعة من الأساليب التي يمكن ان يتبعها أثناء الكتابة علي سبيل المثال ما يلي:

 

أسلوب النقل

وهو الاقتباس المباشر والذي عادة ما يستخدم عند الاستشهاد بعبارات لا يمكن اعادة الصياغة فيها، وعادة ما تكون طريقة الكتابة وضع العبارات بين علامات التنصيص عند التوثيق والاقتباس.

 

أسلوب التلخيص

 أن يقوم الباحث بإعطاء نظرة متمعنة ودقيقة للبحوث العلمية ثم يُعيد كتابتها مرة أخري بطريقة مختصرة تقدم نفس المعني الموجود في المرجع الأصلي ويتطلب من الباحث أن يكون لديه وعي كافي للإلمام بالهيكل العام للدراسة ولكن لا هذا لا يعني الاختصار الشديد ولكن السيطرة الجيدة علي المادة العلمية التي يقوم الباحث بعرضها.

 

أسلوب إعادة الصياغة

تعتمد علي أن يقوم الباحث بعرض المعلومات الواردة في المراجع وفقاً لأسلوبه الخاص، ويشير فيها الي المرجع الذي تم الاعتماد عليه، قد تجد بأن هناك تشابه بين أسلوب التخليص وإعادة الصياغة ولكن كلا الأسلوبين يساعدوا الباحث في إضافة الطابع الخاص للإطار النظري وتمكنه من تجنب السرقة العلمية وتجعل رسالة الماجستير مميزة.

 

ثالثاً الاهتمام بعلامات الترقيم

ينبغي أن يلتزم الباحث اثناء كتابة الإطار النظري للدراسات السابقة بعلامات الترقيم والوضع الصحيح لها، لتساعد من يقرأ البحث علي تحقيق الترابط والفهم الصحيح للأفكار التي تم عرضها مثل الاهتمام بموضع النقطة، والفاصلة الفاصلة المنقوطة، النقطتان، علامة الإستفهام، علامة التعجب علامة التنصيص الأقواس الشرطة كلها من العناصر الأساسية في ترقيم الإطار النظري ويساعدك في الخروج بشكل نهائي جيد.

 

وبإمكانك أن تتعرف تفصيليًا علي خطوات كتابة الاطار النظري من خلال قراءة هذا المقال.

 

نقد الإطار النظري لرسالة ماجستير

تقوم كتابة الإطار النظري في رسالة ماجستير علي أساسيات منها قدرة الباحث علي النقد علي سبيل المثال، أثناء الكتابة يوضح أوجه القصور التي توجد في مصطلح معين ولا يقتصر النقد علي السلبيات فقط بل يجب الإهتمام بالإيجابيات أيضاً حتي يكون نقد هادف، فالباحثين يستهدفوا توضيح المعلومات التي توجد في الإطار النظري لكي يقوم بوصف الظاهرة بالتفصيل للقارئ.

 

بإمكانك أن تتعرف علي معايير نقد رسالتك العلمية من خلال هذا المقال.

 

الإطار النظري في خطة البحث

من أهم المفاهيم التي يجب أن يتعرف عليها الباحث قبل التعرف علي كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة ماجستير لكي تحصل علي أفضل نتائج لأنه يقدم تفسير للمصطلحات التي يقوم بدراساتها لأنه دليل علي مدي سعة إطلاع الباحث عن المصادر والمراجع التي ترتبط بتخصصه لكي يكون قادر علي الشرح والتوضيح بطريقة مبسطة وجذابة و كتابة خطة البحث والإطار النظري بشكل جيد.

 

تعرف علي أهم عناصر ومكونات الإطار النظري من خلال هذا المقال.

 

الأخطاء الشائعة في الإطار النظري

 

الاخطاء الشائعة غند إعداد الاطار النظري

 

لكي تنجز عملك بدقة في كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة ماجستير، تحتاج إلي تجنب مجموعة من أخطاء كتابة الإطار النظري التالية:

 

enlightenedيعتقد معظم الباحثين أن الإطار النظري يشمل فقط حشو للمعلومات حول المتغيرات الموجودة في موضوع البحث والتي تشمل المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة ولكن الباحث بحاجة إلي إظهار مدي قدرته علي تناول هذه المتغيرات عن طريق البدء بتحديد المشكلة والعلاقة بين المتغيرات للتأكد من الفكرة التي يعمل علي البحث عن مراجع عنها.

 

enlightenedكتابة عبارات فضفاضة بمعني ان يقوم الباحث بعمل وصف عام للمحتوي الذي يقوم بعرضه بدون التدقيق والتحديد مثل كتابة جملة "ازدادت في الاونة الاخير عدد الإصابات بفيروس كرونا" بدون تحديد عدد الإصابات او السنة وبذلك فالمقصود مراعاته اثناء الكتابة هو ان يهتم الباحث بوضع الأرقام والإحصائيات التي تؤكد وتدعم المادة العلمية التي يعرضها.

 

enlightenedعدم التحديد الدقيق لمصطلحات الرسالة وهي من الأخطاء التي يقع فيها بعض الباحثين، ويمكنك معالجة هذا الخطأ من خلال العرض الشامل لجميع المصطلحات في الإطار النظري.

 

enlightenedعدم تنوع أشكال الكتابة والاعتماد علي صورة موحدة لعرض المعلومات والأفكار وهي المحتوي النظري في حين يمكن للباحث أن يقوم بتنوع الصور والاعتماد الاشكال الإيضاحية المختلفة مثل الجداول والرسوم البيانية ورسوم تخطيطية تساعد القارئ علي فهم الإحصائيات المعروضة في متن البحث.

 

enlightenedعدم التركيز علي المصادر الحديثة أثناء عرض الإطار النظري واللجوء إلي المصادر القديمة في حين أن البحث العلمي بحاجة إلي تحديث المعلومات بسرعة ولكن الدراسات التاريخية هي التي تعتمد علي المصادر القديمة.

 

enlightenedتجنب عملية التوثيق والاقتباس للمصادر التي رجع إليها اثناء معلومات كتابة البحث.

 

مثال علي نموذج الإطار النظري لرسالة الماجستير

هل ترغب في مثال عملي علي الاطار النظري الخاص بالبحث؟ عليك أن تقوم بتحميل نموذج الاطار النظري pdf وستستفيد كثيرًا لأنك ستجد كافة خطواته ولكن بطريقة عملية، وما رأيك أن تتعرف كذلك على الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة في الرسائل العلمية من خلال قراءة هذا المقال؟

 

أهم صفات باحث الماجستير الجيد

هناك مجموعة من الخصائص التي تُمكن الباحث من  كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة ماجستير، بشكل مثالي وهي كآلاتي:

 

قدرة الباحث علي التنظيم وان يتمتع الباحث بالوعي.

  الرغبة الجادة والصادقة في إعداد الإطار النظري.

  التحلي بالصبر والعزيمة لأن رحلة البحث العلمي تتطلب المشقة.

قوة الملاحظة التي تساعد الطالب في التفكير الجيد.

 تكوين معرفة سابقة عن موضوع الرسالة.

التمتع بالأمانة العلمية اثناء النقل من المراجع وجمع البيانات اللازمة.

من أهم خصائص الباحث ان يكون متقبل للنقد الذي يتعرض له.

أن يتجرد الباحث من الذاتية أثناء كتابة الإطار والبعد عن الأهواء الشخصية.

♦ القدرة علي استخدام الدلالات التي تساعده في توضيح المفاهيم المرتبطة بالدراسة.

♦ التحلي بالمصداقية التامة في عرض النتائج بدون تلاعب بالأرقام.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

الرشيد، عبد الله (2020). كتابة البحث العلمي مبادئ ونظرات وتجارب. الرياض: طبعة رقمية.

مسلم، عدنان، عبد الرحيم أمال (2011)، دليل الباحث في البحث الإجتماعي،الطبعة الأولي. الرياض: مكتبة العبيكان للنشر.

 

اذا كنت تواجه مشكلة في معرفة كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة ماجستير لا تحمل همًا فشركة مكتبتك تعتبر أفضل شركة استشارات وخدمات اكاديمية وبالشركة مجموعة كبيرة من المختصين في إعداد الإطار النظري الخاص ببحثك، تواصل معهم من خلال الواتساب الآن.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة