المدونة

الإطار النظري

تعرف الآن علي كافة عناصر ومكونات الإطار النظري

2022-02-17 الكاتب : هدير عبدالحميد مشاهدات : 623 مره
تعرف الآن علي كافة عناصر ومكونات الإطار النظري
ذات صلة
فهرس المقال

من الأسئلة التي تجول في عقل اي طالب دراسات عليا هي ما هي عناصر ومكونات الإطار النظري؟ والإجابة علي هذا السؤال تعتبر حجر الأساس للبحث العلمي ولأن البحث العلمي يلعب دورا كبيرا في إعداد العلماء للبحث حيث يساعد الطالب في تطوير فكره وأساليبه ووسائل حل المشكلات.

 

من هنا تنبع ضرورة  الصياغة الجيدة للإطار النظري في البحث العلمي، وذلك لأنه يساعد الباحث في تحقيق العرض الجيد لمشكلة الدراسة التي يسعى إلي حلها من خلال الكتب والمراجع المتعلقة بموضوع والدراسة وسوف نوضح ما هو مصطلح الاطار النظري والعرض الجيد للإطار النظري.

 

تعريف الإطار النظري - Theoretical Framework

قبل أن نتعرف علي عناصر ومكونات الإطار النظري يجب عليك في البداية تعرف علي مصطلح الإطار النظري في اللغة:

 

تعريف الإطار في اللغة  هيكل عام يحدد معالم الشكل او الموضوع او أنه الظروف المحيطة بموضوع ما، تعريف مصطلح النظري في اللغة : أنه البحث القائم علي الفكر والتأمل.

 

أما الإطار النظري فيقصد به المعلومات التي سيقوم الطالب بجمعها عن  الظاهرة التي يتم دراستها من خلال الاعتماد علي الكتب والمراجع التي تناولت المشكلة البحثية بالإضافة الي الصحف والمجلات الموجودة عبر الانترنت.

 

ويسعى الباحث إلي اثراء الدراسة بالمعلومات والحقائق اللازمة بمعني أن الباحث يحاول تقديم التأطير المفاهيمي وأهم البحوث والاتجاهات التي تناولت المشكلة العلمية التي يعمل علي حلها وان يستطيع توضيحها بالأدلة العلمية أثناء كتابة ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري.

 

نعلمك بأن شركة مكتبتك أفضل شركة يمكن أن تساعدك في إعداد رسالتك بالكامل.

 

اهمية الإطار النظري في الرسائل العلمية

1-يمكنك الإطار النظري من وضع منهج للبحث تسير عليه.

2-بدون الإطار النظري لن ينجح البحث العلمي الخاص بك.

3-يوثق الإطار النظري العلاقة بينك وبين القارئ.

4-يوضح مهارة الباحث في البحث عن الدراسات السابقة.

5-يمكن الباحث من تحليل البيانات ودعم المشكلة الخاصة بالبحث.

 

اكتسب المزيد من المعلومات حول أهمية الإطار النظري من خلال هذا المقال.

 

ما هي أهم مكونات الاطار النظري

 

 عناصر ومكونات الإطار النظري

 

عند النظر إلي مكونات البحث العلمي الأساسية التي ينبغي أن يلتزم الطلبة في شكل الرسالة بتقديمها للحصول علي منح الدرجة العلمية نجد بأن الإطار النظري يحتل الجزء الثاني من الرسالة وربما يكون الجزء الأكبر من الرسالة وان يعتمد الباحث علي العرض المتسلسل للأفكار اثناء صياغة الاطار النظري.

 

لكي يتمكن الطالب من اخراج بحث جيد؛ يتم تقسيم الفصول النظرية إلي مباحث ويتناول كل مبحث العرض التفصيلي لمتغير خاص بالدراسة من خلال الاعتماد علي مجموعة من عناصر ومكونات الإطار النظري لكي يتمكن من الإجابة علي سؤال ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري؟

 

1.عنوان الأطروحة العلمية 

يعتبر العنوان العنصر الأول من عناصر ومكونات الإطار النظري يجب أن يتم صياغة عنوان الدراسة صياغة جيده يتمكن الطالب من خلالها توضيح الهدف الأساسي  والفكرة التي تدور حولها الدراسة وألا تتجاوز عدد كلماته  علي سبيل المثال عن 15 كلمة لأنه إذا ازدادت الكلمات عن هذا المعدل يصبح العنوان فضفاض، بحيث يكون سهل ومختصر ويساعد في تحديد دقيق للموضوع وشرح الفكرة التي يحتاج الي حلها وامكانية صياغة أسئلة البحث بسهولة.

 

2.المقدمة 

تعتبر المقدمة هي العنصر الثاني من عناصر ومكونات الإطار النظري  والتي يجب أن يهتم الباحث بألا تتسم بالطول الزائد وتعمل علي تهيئة القارئ للمشكلة وتعمل علي ابراز المشكلة بشكل واضح وان تكون مرتبطة بصفة مباشرة بالعنوان وان يهتم بالباحث عند كتابتها بالصياغة المترابطة من ناحية الأفكار.

 

3. المصطلحات

تعتبر المصطلحات العنصر الثالث من عناصر ومكونات الإطار النظري من الضروري أن يقوم الباحث ان يقوم بتوضيح المفاهيم او كما يطلق عليها في اللغة الانجليزية Conceptual التي سوف يستخدمها بدقة وتتناول جانب الدراسة لأن الإطارات العلمية للمفاهيم تضيق وتتسع من تخصص علمي إلي اخر ويمكن أن تجد هذا الاختلاف في نفس التخصص أيضا لذلك تنبع أهمية تحديد المصطلحات لمنع سوء الفهم.

 

بإمكانك أن تتعرف علي أهمية المصطلحات في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

4. متغيرات الإطار النظري

ويأتي بعد ذلك في ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري؟  الخطوة المرتبطة بعرض المتغيرات  التي يعتمد الباحث عليها في تقسيم الفصول النظرية للرسالة والتي تصف العلاقة بين  اجزاء البحث العلمي الذي يقوم بدراستها ويعتمد اي بحث علمي علي متغير مستقل وهو المتغير الذي يؤثر في المتغير التابع ولا يتأثر به أما المتغير التابع فهو المتغير الذي يتأثر بالمتغير المستقل ويجب يتم الاهتمام بعرض العلاقات بين المتغيرات في الإطار النظري.

 

بإمكانك أن تتعرف علي كيفية كتابة فرضيات البحث من خلال هذا المقال.

 

5. الدراسات السابقة

من أهم عناصر ومكونات الإطار النظري تُعد نقطة البداية لأن الباحثين يبدؤون من حيث انتهي الآخرون  وبذلك فهي تلعب دور مهم في الاطار النظري ويعتبر جمع الدراسات سابقة وعرضها بداخل الاطار النظري للدراسة من المراحل الاولية عند اجراء البحث العلمي، فهي تساعد الباحث في تحديد الطريق والذي يسير عليه بحثه عن طريق التعرف علي البيانات والمعلومات  وبناء الفرضيات التي تحتاجها دراسته.

 

ولأن البحوث العلمية والدراسات قد تتشابك وتتداخل فيما بينها يحتاج الباحث الي عرض اهم العناصر في الدراسات السابقة وبالتالي تساهم في وضع البحث العلمي في الاطار الصحيح بالنسبة للدراسات وبحوث الاخرين بالإضافة الي انها تساعده في تجنب الاخطاء التي وقع فيها الباحثين السابقين عن طريق جمع الأبحاث والدراسات ذات صلة بالموضوع.

 

تعرف علي أهم شروط الدراسات السابقة من خلال الإطلاع علي هذا المقال الفريد من نوعه.

 

خطوات إعداد الإطار النظري في رسالة الماجستير والدكتوراه

بعد أن تعرفنا علي عناصر ومكونات الإطار النظري سنتعرف علي خطوات إعداده لكي يتسطيع الباحث التعرف علي ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري ؟ بشكل ناجح يجب أن يلتزم بمجموعة من الخطوات التالية:

ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري

1. البحث عن المراجع 

 يشمل مراجعة الكتب العلمية والدوريات الاكاديمية والأبحاث المنشورة والمقالة الموثقة والرسائل العلمية سواء رسائل الماجستير أو الدكتوراه فهي بمثابة المرحلة الأولية عند كتابة الباحث للإطار النظري وتساعده في تكوين الخلفية النظرية الجيدة للبحث وجمع المادة العلمية التي تشكل الهيكل النظري، نقدم لكم خدمة توفير المراجع.

 

2. القراءة الناقدة للكتب العلمية

بعد ان يقوم الطالب بجمع المصادر التي سوف يعتمد عليها في موضوع دارسته يعمل علي القراءة الناقدة لما تشمله الكتب والدوريات من أفكار ونظريات تساعده في كتابة الإطار النظري للبحث بطريقة دقيقة.

 

3. البدء في الكتابة

أن يلتزم طلاب الدراسات العليا بكتابة الاطار النظري للبحث وفقاً لقواعد المنهج العلمي التي تخلو من الاخطاء النحوية واللغوية وان يتمكن بشكل جيد من قواعد اللغة العربية،  ويراعي فيها علامات الترقيم وتنظيم الفقرات وفقاً للاعتماد علي الطريقة الصحيحة لتسلسل منطقي.

 

يمكن القارئ من فهم المشكلة، مع الاهتمام بالأفكار المقتبسة اثناء العرض ويعمل علي ذكر المصادر التي تم الرجوع إليها في دراسته عن طريق توثيق المراجع وعدم تجاهل الباحثين والمؤلفين الذين رجع الباحث اليهم وتحديد رقم الصفحة التي اعتمد عليها الباحث من كل كتاب تم الرجوع اليه.

 

مثال على الإطار النظري للبحوث والرسائل العلمية

إذا كنت تبحث عن نموذج يمكنك تحميله يساعدك في فهم العناصر اللازمة لإعداد الإطار النظري في البحوث العلمية، لأنه من الأقسام الهامة التي تقوم عليها الرسائل العلمية قم بتحميل رسالةدجامعية تم إعدادها من خلال شركة مكتبتك وستجد فيها نموذج كتابة الإطار النظري pdf في البحوث التربوية، لكي تتمكن من تقديم عرض مثالي للإطار الخاص بدراستك.

 

المعايير الشكلية لعرض الاطار النظري

قد يتجاهل الكثير من الباحثين مجموعة من المعايير العامة أثناء الكتابة وتفسير ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري وهي:

 

- أن يلتزم طلاب البحث العلمي بتنسيق الرسالة علي برنامج الورد بحجم خط ونوع معين وأن تأتي العناوين بحجم اكبر من حجم كتابة المتن العام للدراسة.

 

- أن تكون المعلومات التي يعرضها الباحث لها صلة بطبيعية مشكلة  الخاصة ببحثه وتوضح العلاقة بينهم.

 

- ان تكون الكتابة بطريقة واضحة وليست غامضة.

 

- أن يقوم الباحث بصياغة الإطار النظري وفقاً لدليل الكتابة الجامعية.

 

- الالتزام بالأمانة العلمية أثناء الاقتباس من المؤلفين الآخرين.

 

- توثيق قائمة المراجع التي اعتمد عليها.

 

 يمكنك قراءة المزيد من التفاصيل من خلال مقالة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث 

 

شروط عرض الإطار النظري في البحث العلمي

لتحقق العرض الناجح للإطار النظري يجب ان تتبع هذه الشروط:

 

بذل المزيد من الجهد في قراءة مصادر المعلومات المختلفة وتصفحها لبناء المعرفة اللازمة التي تساعد في معرفة ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري؟

 

في حالة القيام بنقل مباشر من المصادر يجب ان يقوم الباحث بذكر المصادر التي استفاد منها الباحث اثناء كتابة الإطار النظري من خلال التوثيق ونسبتها الي أصحابها.

 

في حالة عدم النقل الحرفي للمعلومات ايضاً يجب ان يقوم الباحث بإرشاد القارئ الي المصدر الاساسي الذي تم الاقتباس منه حتى يتمكن من الرجوع اليه.

 

التأكيد علي دقة وأمانة البيانات التي سيقوم الباحث بعرضها دراسته ومدي ارتباطها بالمشكلة.

 

أن يضع الباحث في اعتباره مدي حداثة المراجع التي تم الرجوع اليها وبالتالي حداثة المعلومات التي تم اقتباسها والاستفادة منها.

 

أن يمتلك الدارس مدي سعة اطلاع تساعد  في تصفح ما بين 40 – 50 مرجع يبني الثراء المعرفي لديه وعرض الإطار النظري بطريقة صحيحة.

 

أن يكون الطالب حريصا علي الالتزام  بضوابط المناهج العلمية.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها عبر الانترنت

الدليمي، نصر (2011). أصول وعناصر البحث العلمي مرحلة صورة البحث النهائية. المنصورة: مكتبة جزيرة الورد.

 

السامراني، نبيه (2014). محاضرات في مناهج البحث العلمي للدراسات الإنسانية. عمان: دار الجنان للنشر والتوزيع.

 

يمكنك أن تخبرنا في التعليقات بما نال اعجابك في المقالة ، ولتتمكن من طلب المساعدة من خلال خدماتنا الأكاديمية تواصل مع شركة مكتبتك التي تعتبر أفضل موقع للخدمات الاكاديمية الآن عبر الواتساب الخاص بـ موقع شركة مكتبتك 

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة