المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

باحث علمي؟ تُعد رسائل الماجستير والدكتوراه؟ لابد وأن تستخدم خارطة أو خطة ترسم لك الطريق لتعد أفضل رسالة علمية علي الإطلاق، ولذلك ستحتاج اطارات البحث العلمي، كالاطار النظري والعملي والاطار المنهجي وغيرها، ما رأيك أن نتعرف من خلال هذا المقال علي الإطار المنهجي للبحث العلمي؟!

 

ما هو الإطار المنهجي للبحث العلمي

يمكن تعريف اﻹطﺎر اﻟﻣﻧﻬﺟﻲ ﻟﻠدراﺳﺔ بأنه عبارة عن نوع من أنواع إطارات البحث العلمي وهو  مجموعة من الخطوات المنظمة، تساعد كافة هذه الخطوات الباحث علي عرض كافة العناصر الخاصة بخطة بحثه مثل: الإشكالية والأهداف والأهمية وغيرها من العناصر التي سنتعرف عليها الآن من خلال هذا المقال.

 

كيفية كتابة الإطار المنهجي

 

كيفية كتابة الإطار المنهجي

يتم كتابة الإطار المنهجي للبحث العلمي من خلال مجموعة من الخطوات، وهذه الخطوات كالتالي:

 

أولًا: كتابة الاشكالية الخاصة بالدراسة

علي الباحث أن يكتب في الإطار المنهجي للبحث العلمي الإشكالية الخاصة بالبحث العلمي والتي اختارها ليقوم بحلها لتقديم الفائدة للفرد والمجتمع، ويعمل الباحث في الإشكالية على صياغة مجموعة من الأسئلة يطرحها الباحث علي كل من يقرأ الرسالة.

 

وينبغي أن يتم صياغة الاشكالية الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراه بأسلوب علمي بسيط، وسنتطرق الآن إلي مثال عملي يوضح أحد المشكلات التي تم صياغتها في شركة مكتبتك، وذلك حتي تتمكن من صياغة إشكالية الدراسة الخاصة بك بشكل صحيح.

 

مثال علي الإشكالية الخاصة بالدراسة

بالرغم من الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في تطوير كافة النظم التعليمية باعتبار أن التعليم عنصر أساسي من العناصر التي يرتكز عليها تطور وتقدم المجتمعات والأفراد على حد سواء إلا أن هناك عدد من المؤشرات والشواهد السلبية في مشاركة القطاع الخاص في التعليم السعودي.

 

ومن المؤشرات السلبية ما أشارت إليه نتائج دراسة القحطاني (1429ه) إلى ضعف استثمار القطاع الخاص في التعليم العام في المملكة العربية السعودية بالرغم من مناسبة أنشطة التعليم العام للاستثمار من قبل القطاع الخاص بدرجة عالية.

 

وكذلك يشير معهد البحوث والاستشارات (1426، 3). إلى أن الشراكة بين القطاع الخاص والجامعات بدأت تتحول مؤخرا تحولا جذريا في اتجاهها ونوعياتها وأسلوبها؛ فلقد تحولت الشراكة إلى علاقة تتداخل فيها مصالح الطرفين، وقد تتضارب أحيانا، كما أصبح لزامًا على الجامعة الالتزام بإتباع استراتيجيات تفرضها مؤسسات القطاع الخاص للقيام ببحوث خاصة خاضعة لجداول زمنية وأهداف تجارية.

 

كذلك اتجهت الجامعات إلى التركيز على البحوث التطبيقية، التي تعتمد على معرفة موقوتة مع التخفيف من إجراء البحوث الأساسية التي تستطلع مختلف آفاق المعرفة. كما تؤكد نتائج دراسة  العتيبي (1425هـ) على عدم اهتمام مسؤولي التعليم بالقطاع الخاص وإمكانياته وعدم كفاية النظم واللوائح التي تنظم إسهام القطاع الخاص في تمويل التعليم وعدم توضيح الدور المطلوب من القطاع الخاص في ضوء خطط التنمية.

 

ثانيًا: كتابة الفرضيات الخاصة بالدراسة

تعتبر كتابة الفرضيات المكون الثاني من مكونات الإطار المنهجي للبحث العلمي، ويقوم الباحث بتخمين أو توقع ما سيحدث في البحث العلمي الخاص به، وكذلك يحاول من خلال هذه الفرضيات أن يجد حلًا للمشكلة الخاصة بالدراسة، وينبغي أن يقوم الباحث قبل صياغة الفرضيات أن يصيغ مجموعة من الأسئلة ما رأيك أن تحصل علي مثال عنها؟

 

مثال على أسئلة الدراسة

تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي:  ما واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات  في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر ؟ ويتفرع منه عدة أسئلة فرعية هي:

 

enlightenedما هي أهم الأهداف الخاصة بالتعليم التي تحققها كليات التقنية للبنات بالسعودية؟

 

enlightenedما هو تأثير الشراكة المجتمعية بين كل من مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات؟

 

enlightenedما أبرز الصعوبات التي تواجه الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات؟

 

enlightenedما هي الفروق  بين عينة الدراسة وذلك في عنصر التحديات التي تواجه الشراكة المجتمعية؟

 

enlightenedكيف يمكن تطوير الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات؟

 

إذا أردت أن تقرأ المزيد حول أسئلة الدراسة بإمكانك أن تطلع علي هذا المقال.

 

ثالثًا: أهداف الدراسة

يقوم الباحث العلمي بصياغة مجموعة من الأهداف الخاصة بالدراسة، وإذا قام الباحث بتحقيق كافة هذه الأهداف سيقوم بحل المشكلة الخاصة بالدراسة، دعنا نتظرق الآن إلى مثال عملي عن الأهداف الخاصة بالدراسة.

 

مثال علي أهداف الدراسة

1-التعرف على كافة أهداف التعليم المستمر التي تحققها كليات التقنية للبنات بالسعودية.

 

2-التعرف على تأثير الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات.

 

3-الكشف عن الصعوبات التي تترتب عن الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات.

 

4-التحقق من وجود فروق  إحصائية  بين العينة الخاصة بالدراسة حول التحديات التي تواجه الشراكة المجتمعية.

 

رابعًا: أهمية الدراسة

وفي هذه الخطوة يعمل الباحث علي شرح الأهمية الكبيرة التي يقدمها البحث العلمي الخاص به للفرد وكذلك للمجتمع، ويتم صياغة هذه الاهمية في صورة مجموعة من النقاط، نتعرف علي مثال عملي على أهمية الدراسة الآن

 

مثال علي أهمية الدراسة

enlightenedتكتسب هذه الدراسة أهميتها من أهمية موضوع الشراكة المجتمعية باعتبارها أحد الآليات الهامة في تطوير العملية التعليمية وتحقيق أهداف التعليم المستمر.

 

enlightenedقد تفيد المكتبة التربوية بإضافة جهد بسيط ومتواضع خصوصاً في ظل قلة الدراسات-على حد علم الباحث- التي تتناول واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات  في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر.

 

تعرف علي الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث من خلال الاطلاع علي هذا المقال.

 

خامسًا: تحديد المفاهيم الخاصة بالدراسة

في هذه المرحلة من مراحل الإطار المنهجي للبحث العلمي يتم تحديد المصطلحات الأساسية التي تناولها الباحث في الرسالة العلمية الخاصة به، كما قام بوضع تعريف لها؛ وذلك حتي يفهم كل من يقرأ الرسالة ما يقصده الباحث العلمي من هذه المصطلحات.

 

مثال على مصطلحات الدراسة

سنتناول في هذه الفقرة مثالًا علي أحد المصطلحات الااسية في الدراسة الخاصة بالباحث، وذا المثال كالتالي:

 

الشراكة المجتمعية

يشير "القرشي-" (2011، 3) في تعريفه لمصطلح المشاركة المجتمعية على أنها عملية تُجسد رغبة المجتمع واستعداده للإسهام الفعال في الجهود الرامية إلى تحسين التعليم وتطويره؛ ذلك أن التعليم جيد النوعيـة يتطلب وبدرجة كبيرة مشاركة المجتمع المحلي بجميع فئاتـه ومؤسـساته فـي إدارة وتمويل العملية التعليمية.

 

التعليم المستمر

يعرف ربابعة والسالم (2013 ،641) التعليم المستمر بأنه  تعليم لا يقتصر على مرحلة معينة من العمر أو ينحصر في مرحلة دراسية محددة بل متلاحم مع سياق الحياة".  

 

اقرأ المزيد حول المصطلحات في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

سادسًا: الدراسات السابقة

في هذه الخطوة من خطوات إعداد الإطار المنهجي للبحث العلمي يقوم الباحث بذكر كافة الدراسات والأدبيات والكتب التي تناولت الموضوع محل الدراسة الخاص به، وإذا قام الباحث بهذا الجزء بشكل جيد سيبرز ذلك الجهود الكبيرة التي قام بها الباحث العلمي في البحث الخاص به، ما رأيك أن نتناول بشكل عملي أحد الدراسات السابقة

 

بإمكانك أن تتعرف علي كيفية تلخيص الدراسات السابقة من خلال الاطلاع علي هذا المقال.

 

مثال علي الدراسات السابقة العربية

دراسة درادكة ومعايعة (2014) بعنوان "الشراكة بين الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك- الأردن"

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تقديرات أعضاء هيئة التدريس لمستوى الشراكة بين الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة عند جميع مجالات الدراسة تعزي لمتغيرات الدراسة.

 

وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك، والبالغ عددهم (608) عضو هيئة تدريس ممن هم برتبة أستاذ، وأستاذ مشارك، وأستاذ مساعد، واشتملت عينة الدراسة على (240) عضواً، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة.

 

 واستعنا بالاستبانة المكونة من (54) فقرة موزعة على أربعة محاور هم: (الأطراف الإنتاجية والخدمية التي تقيم الجامعة الشراكة معها، محاور الشراكة ومجالاتها، متطلبات نجاح الشراكة، معوقات الشراكة)، قد توصل الباحثان إلى العديد من النتائج أهمها:

 

enlightenedإن تقديرات أعضاء هيئة التدريس لمستوى الشراكة بين الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص كان  متوسطاً على جميع مجالات الشراكة.

 

enlightenedوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة عند جميع مجالات الدراسة تعزي لمتغير الجنس، لصالح تقديرات الذكور.

 

enlightenedوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة عند جميع مجالات الدراسة تعزي لمتغير التخصص، لصالح الكليات العلمية.

 

enlightenedوقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها تغيير في الهيكل الإداري بالجامعات والكليات باستخدام وظائف إدارية لربط هذه المؤسسات بالبيئة والمجتمع، وتشجيع الجامعة على إنشاء مراكز استشارية داخل الجامعة لخدمة مؤسسات القطاع الخاص.

 

مثال علي أحد الدراسات السابقة الأجنبية

دراسة مجايوا وبونسيان (Mgaiwa& Poncian, 2016) بعنوان: " الشراكة العامة والخاصة في تقديم التعليم العالي في تنزانيا: الآثار المترتبة على الوصول إلى التعليم وجودته".

 

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر الشراكات العامة والخاصة على الوصول إلى التعليم العالي وجودته في تنزانيا، وقد استخدمت الدراسة منهج البحث الثانوي القائم على التحليل النقدي للشراكة بين القطاع العام والخاص في تقديم التعليم العالي في تنزانيا.

 

بالاعتماد على البيانات التعليمية المنشورة في ضوء الشراكة العامة والخاصة، والتمويل الحكومي للتعليم العالي من خلال مجلس قروض طلاب التعليم العالي، وبحث جودة التعليم العالي من خلال النظر في كمية ومؤهلات الطاقم الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي وقدرة ودور اللجنة التنزانية للجامعات، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:

 

enlightenedأن الشراكات بين القطاع العام والخاص لها تأثير إيجابي على زيادة الوصول إلى التعليم العالي في تنزانيا.

 

enlightenedعلى الرغم من أن الجامعات الخاصة والكليات الجامعية كثيرة في العدد، إلا أن الالتحاق بالجامعات العامة أعلى.

 

enlightenedأن الزيادة في مؤسسات التعليم العالي والزيادة الناتجة في الوصول إلى التعليم العالي لا يعني التحسن في جودة التعليم التي تقدمه المؤسسات.

 

enlightenedأن الشراكات بين القطاع العام والخاص ليس لها تأثير ذو دلالة على تحسين جودة التعليم.

 

enlightenedوقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: أن الشراكات بين القطاع العام والخاص تتطلب التنسيق الصحيح إلى جانب المراقبات الجيدة أو المنظمات التي تقيم عن كثب إمكانيات المؤسسات التي تقدم التعليم دون المساس بجودة الناتج في هذه الجامعات.

 

تعرف كذلك علي كيفية كتابة الإطار المفاهيمي في البحث العلمي من خلال هذا المقال، وإذا أردت معرفة عناصر الإطار النظري فهذا المقال هو الأنسب لك، ولا بد أن تتعرف كذلك علي أهم مكونات خطة البحث لتعد رسالة علمية مميزة.

 

الفرق بين الإطار النظري والاطار المنهجي

يعتبر الإطار النظري أكثر شمولًا من الناحية النظرية عن الإطار المنهجي للبحث العلمي، فالاطار النظري عبارة عن وضع كافة الخطوات النظرية التي تطرقة إليها الباحث عند إعداده لرسالة الماجستير والدكتوراه الخاصة به.

 

 فيحتوي الإطار النظري على عنوان الدراسة، المقدمة، الفرضيات، المتغيرات، أهمية الدراسة، الدراسات السابقة وغيرها من العناصر، بينما تحتوي منهجية البحث العلمي علي مجموعة من العناصر مثل الإشكالية والأهداف والأهمية والدراسات السابقة.

 

تعرف علي خطوات إعداد الإطار النظري من خلال قراءة هذا المقال.

 

مثال على الإطار المنهجي للبحث بصيغة pdf

بإمكانك أن تعرف مزيد من المعلومات حول الإطار المنهجي من خلال تحميل هذا الملف عن الإطار المنهجي للبحث  pdf، وإذا أردت كذلك أن تحصل على مثال عملي على الإطار المنهجي الخاص بالدراسة بإمكانك أن تقوم بتحميل ملف عن مثال عن الإطار المنهجي pdf.

 

في النهاية نتمنى أنك تعرفت علي الإطار المنهجي في البحث العلمي- systematic framework in research ، وإذا أردت مساعدةً في إعداد هذا النوع من إطارات البحث العلمي، أو إذا أردت إعداد الإطار النظري والخطة البحثية بإمكانك أن تعتمد علي مكتبتك والتي تعتبر أفضل شركة خدمات الابحاث والرسائل العلمية، تواصل معنا الآن من خلال الواتساب، ونحن مستعدون لمساعدتك!

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة