المدونة

الدراسات السابقة

فهرس المقال

تعتبر البحوث العلمية هي الوسيلة الأكيدة التي يجريها الباحث وذلك ليحقق كافة الأهداف الخاصة به، وذلك ليتمكن من حل المشكلات والقضايا التي تواجه المجتمع محل الدراسة، وعند قيام الباحث بعمل البحث العلمي يتطلب منه الأمر إجراء مجموعة من الدراسات التي تساعده على تحليل المشكلة بشكل واضح، فما هي انواع الدراسات في البحث العلمي؟!

 

تعريف الدراسة في البحث العلمي

المقصود بدراسات البحوث العلمية هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي يتخذها الباحث وذلك للتوصل إلى مجموعة من الحلول الخاصة بالمشكلات المتعلقة بمجتمع وعينة الدراسة، وتمكن جميع هذه الدراسات الباحث من جمع كافة المعلومات التي تجعل الباحث يتوصل إلى جميع نتائج الدراسة، وبالتالي التوصل إلى الحلول.

 

وبذلك تكون قد تعرفت على معنى الدراسة الأكاديمية، ما رأيك أن نطلع على أهم خطوات الدراسة في البحث العلمي؟

 

خطوات الدراسة في البحث العلمي

يتساءل الكثير من الباحثين عن خطوات إعداد الدراسات في البحث العلمي، وسنجيب الآن على هذا التساؤل، فهذه الخطوات عبارة عن ما يلي:

 

1-الخطوة الأولى هي التحديد الدقيق لموضوع الدراسة الخاص بالبحث العلمي.

2-يجب على الباحث أن يقوم بصياغة الأسئلة الخاصة بالدراسة.

3-يجب أن تختار فئة الأشخاص الذين سيتم إجراء الدراسة عليهم.

4-يجب أن تقوم باختيار أداة البحث العلمي المستخدمة في جمع بيانات الدراسة.

5-يجب أن تقوم بكتابة كافة البيانات أو المعلومات المتعلقة بالدراسة.

6-القيام بتحليل وكذلك تفسير كافة المعلومات التي قام الباحث بجمعها.

7-الوصول إلى النتائج التي تساهم في حل مشكلات الدراسة والبدء في تدوينها.

 

بإمكانك أن تتعرف علي خطوات إعداد الدراسات السابقة من خلال هذا المقال.

 

أنواع الدراسات في البحوث العلمية

يوجد مجموعة كبيرة من الدراسات التي يقوم الباحث العلمي بإجرائها في البحث الخاص به، فما رأيكم أن نتعرف على أهم انواع الدراسات في البحث العلمي

 

أولًا: الدراسات الاستطلاعية

تعتبر الدراسات الاستطلاعية هي المرحلة الأولى من مراحل إجراء البحوث العلمية، ويعتبر هذا النوع من الدراسات تمهيد لكافة الظروف التي تواجه الباحث أثناء إجرائه للبحث العلمي الخاص به، وهي العماد الأساسي لكافة الدراسات الميدانية التي يتم إجراؤها.

 

الهدف الرئيسي للدراسة الاستطلاعية هي المساهمة في حل كافة المشكلات غير الواضحة في بحثك العلمي، ويوجد في هذه الدراسة مجموعة من التساؤلات المبدئية ويحتوي كل سؤال على متغير واحد فقط ولا يوجد بهذه التساؤلات على فروض.

 

ما هي أهم مميزات الدراسة الاستطلاعية؟

1-المرونة الشديدة.

2-عدم التقيد بعنصر الدقة.

3-لا تحتاج إلى الكثير من المعطيات.

4-لا تحتاج الكثير من الوقت لإجرائها.

5-سرعة في الإنجاز.

6-الشمول والبعد عن المحدودية.

 

بإمكانك أن تتعرف على المزيد من المعلومات عن أهمية الدراسة الاستطلاعية من خلال قراءة هذا المقال.

 

ثانيًا الدراسات الوصفية

هي أهم انواع الدراسات في البحث العلمي ويتم من خلالها وصف المشكلة العلمية المتعلقة ببحثك والقيام بتحليلها، ومن ثم يتم استنتاج مجموعة من النتائج التي تتسم بالدقة وبالتالي العمل على حل كافة المشكلات التي تواجه الباحث، وأهم أنواع البحوث التي تستخدم فيها الدراسات الوصفية هي البحوث الاجتماعية والإنسانية.

 

تبدأ الدراسات الوصفية الخاصة بك بتحديد المشكلة تحديدًا دقيقًا ومن ثم يبدأ الباحث بصياغة كافة التساؤلات الخاصة بالمشكلة، ومن ثم تأتي مرحلة صياغة الفرضيات التي تعتبر بمثابة الحل الأولي لمشكلة الدراسة، بعد ذلك يأتي الدور على اختيار الشريحة المستهدفة وكذلك أدوات البحث العلمي وأخيرًا الحصول على نتائج الدراسة.

 

أهم مميزات الدراسة الوصفية

1-الواقعية.

2-الدقة في جمع المعلومات.

3-المساهمة في حل مشكلات الدراسة.

4-وضع الفرضيات الخاصة بالدراسة.

 

ثالثًا: الدراسات التشخيصية

تعتبر الدراسة التشخيصية أحد أهم انواع الدراسات في البحث العلمي، وتعتمد في عرض وتفسير الظواهر الخاصة بالبحث العلمي على طريقتين مهمتين وهما الكم وكذلك الكيف، ويتم بناء الافتراضات الخاصة بالدراسة من خلال أسلوب علمي يبين العلاقات بين مشاكل الدراسة.

 

وتعتبر الدراسة التشخيصية أو التفسيرية هي الطريقة الأمثل لإمداد العلوم الطبيعية  بالقواعد أو القوانين أو النظريات التي توضح الغموض في الدراسة الاجتماعية، والهدف الرئيسي لهذا النوع من الدراسات هو  تحديد المتغير المستقل، وكذلك المتغير التابع، وكذلك الكشف عن أسباب الظواهر الطبيعية وكافة ملامح الدراسات الاجتماعية.

 

مميزات الدراسات التشخيصية

1-أكثر انواع الدراسات في البحث العلمي دقة.

2-تعمل على اكتشاف مجموعة من المعلومات الجديدة.

3-التحديد الدقيق لكافة معالم المشكلة العلمية.

 

وبذلك تكون قد تعرفت عزيزي الباحث على كافة انواع الدراسات في البحث العلمي، ومن الضروري أن تتعرف كذلك على كل أداة من أدوات الدراسة التي تستخدم في جمع المعلومات المتعلقة بالبحث.

 

أدوات الدراسات في البحث العلمي

تعتبر أدوات البحث العلمي الوسيلة الأمثل لمعرفة الرأي العام لمجتمع الدراسة، وفي كافة رسائل الماجستير والدكتوراه يتم استخدام أحد الأدوات التالية:

 

أدوات البحث العلمي

 

أولًا: المقابلة الشخصية

وفي هذا النوع من أنواع أدوات الدراسة يتم جمع المعلومات التي ستساهم بشكل كبير في عمل كافة انواع الدراسات في البحث العلمي، وتعتبر محادثة بين شخصين أو أكثر من شخص، أو إجراء حوار بين الباحث وأحد أفراد العينة وذلك للحصول على كافة المعلومات المتعلقة بالدراسة.

 

وتعتبر المقابلة الشخصية من أهم الأدوات وأكثرها تميزًا وذلك خصوصًا في حالة العينات التي لا تستطيع الكتابة ونقصد بهذه العينات الاطفال وكذلك الأشخاص الأميين، والخطوة الأولى لإجراء المقابلة هو تصميم استمارات الأسئلة الخاصة بها.

 

بإمكانك أن تتعرف على المزيد من المعلومات عن المقابلة في البحث العلمي من خلال هذا المقال، فستتعرف على كيفية إجرائها والخطوات المتبعة في ذلك.

 

ثانيًا: الاستبيان 

يعتبر الاستبيان في البحث العلمي كذلك أحد أهم أدوات البحث العلمي التي تستخدم لجمع المعلومات لكافة انواع الدراسات في البحث العلمي، ولتقوم بإجراء الاستبيان عليك أن تحضر المعلومات التي تحتاج إلي التعرف عليها، ومن ثم تبدأ في صياغة الأسئلة التي ستقدم لك كافة هذه المعلومات.

 

إذا أردت أن تتعرف على خطوات إجراء الاستبيان في البحث العلمي بإمكانك أن تقرأ هذا المقال الثري بالمعلومات.

 

ثالثًا: الاختبارات

تعتبر الاختبارات البحث العلمي كذلك أداة مهمة من أدوات جمع البيانات أو المعلومات الخاصة برسالة الماجستير أو الدكتوراه، ويستخدم هذا النوع من أدوات البحث العلمي في قياس كافة التوجهات وكذلك معرفة صفات كافة الأفراد الذين يشكلون العينة الخاصة بالدراسة، ويلزم لإجراء هذه الاختبارات الالتزام بمجموعة من الخطوات.

 

لتتعرف على أهم خطوات إجراء الاختبارات في البحث العلمي بإمكانك أن تقوم بقراءة هذا المقال.

 

رابعًا: الملاحظة

تعتبر الملاحظة في البحث العلمي كذلك من أهم أدوات البحث العلمي، وتستخدم لجمع المعلومات التي يحتاج إليها الباحث العلمي في رسالة الماجستير والدكتوراه الخاصة به، ويقوم الباحث من خلال طريقة الملاحظة بالتدقيق تجاه الظاهرة الخاصة بالبحث، ويبدأ في التقصي والتحري وذلك للوصول إلى أهم النتائج.

 

بإمكانك أن تتعرف على طريقة الملاحظة في البحث العلمي من خلال قراءتك لهذا المقال الفريد من نوعه.

 

ما هي مجالات الدراسة في البحوث العلمية؟

جميع انواع الدراسات في البحث العلمي لها مجموعة من المجالات التي يجب أن يراعيها الباحث العلمي وذلك ليصل إلى بحث علمي مميز ويحتل درجة عالية، وأهم المجالات الخاصة بالدراسة ما يلي:

 

أولًا: المجال المكاني

المقصود من المجال المكاني الخاص بالبحث العلمي هو الحدود المكانية الخاصة بدراسة موضوع الدراسة، ونقصد هنا المنطقة التي سيقوم الباحث باستخدامها وذلك ليختار العينة الخاصة بالدراسة.

 

وأهم المميزات الخاصة بالمجال المكاني الخاص بالدراسة هو أنه يساعد الباحث بلا شك في تحديد وكذلك حصر الدراسة في المكان المخصص للبحث، وينبغي على كل باحث أن يقوم  يقوم بتدوين حدود الدراسة المكانية في بحثه، وكتابة المؤثرات التي أثرت على المشكلة البحثية.

 

ثانيًا: المجال الزماني

جميع انواع الدراسات في البحث العلمي كذلك تتأثر بشكل كبير بالمجال الماني، ويعتبر هذا النوع من المجالات المدة الكافية التي يحتاج إليها الباحث وذلك في جمع كافة البيانات وكذلك المعلومات الخاصة بالدراسة.

 

ثالثًا: المجال البشري

والمقصود من المجال البشري هنا هم الأشخاص المشاركون في كافة انواع الدراسات في البحث العلمي الخاص بك، أو بمصطلح أدق فالمقصود هنا هو العينة أو المجتمع الخاص بالدراسة.

 

ينبغي على كل باحث علمي أن يقوم بتحديد مجتمع الدراسة وكذلك العينة الخاصة بالدراسة، وينبغي عليه كذلك أن يحدد النسبة الخاصة بالعينة الخاصة بالدراسة، بعد أن تعرفت على أهم المجالات الخاصة بالبحث ينبغي عليك أن تقوم بكتابتها في البحث العلمي الخاص بك

 

مثال عملي على كيفية كتابة مجالات البحث

سنتناول في هذه الفقرة مثال عملي على الطريقة الصحيحة لكتابة المجالات الخاصة بالبحث العلمي في رسالة الماجستير والدكتوراه، فيتم كتابتها كالتالي:

 

enlightenedالمجال المكاني: سوف تطبق الدراسة الميدانية في محافظة الجبيل الصناعية.

enlightenedالمجال البشري: يشمل طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

enlightenedالمجال الزمني: الفصل الدراسي الثاني 1437-1438هـ. 

 

ما الذي يحتاجه الباحث لتحديد مجال وموضوع الدراسة

يحتاج الباحث مجموعة من الخطوات وذلك ليقوم بتحديد مجال وموضوع الدراسة الخاصة به، وأهم هذه الخطوات ما يلي:

 

1-التعرف الدقيق على أهم العناصر المكونة لموضوع الدراسة.

2-تحديد كافة الحدود الزمانية والمكانية الخاصة بالبحث.

3-صياغة الحدود الخاصة بالدراسة بأسلوب علمي وبدون خطأ.

 

الفرق بين البحث والدراسة

لا يستطيع الكثير من الأشخاص معرفة الفرق بين كل من الدراسة وكذلك البحث، فما رأيكم أن نتعرف على الفرق بين كل منهما من حيث التعريف وكذلك الخصائص؟

 

اولًا: الفرق بين الدراسة والبحث من خلال التعريف

هناك فرق كبير بين كل من مصطلحي الدراسة وكذلك البحث من حيث التعريف، ويظهر ذلك من خلال الآتي:

 

تعريف الدراسة

تعتبر الدراسة هي طريقة المتابعة الدقيقة لموضوع معين، ويتم اجراء كافة انواع الدراسات في البحث العلمي من خلال قراءة موضوع البحث قراءة واضحة، ويتم ذلك من خلال تحديد مصادر تستخدم لجمع المعلومات عن كل جزء من أجزاء هذه الدراسة، ومن أمثلة مصادر الكتب العلمية.

 

تعريف البحث

يعتبر البحث هو مجموعة كبيرة من الاكتشافات، ويعتمد البحث بشكل أساسي على منهج علمي محدد، ويتم استخدام هذا المنهج وذلك للوصول إلي مجموعة من النتائج الدقيقة، التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالفكرة الخاصة بالبحث.

 

ثانيًا الفرق بين الدراسة والبحث من حيث الخصائص

تختلف الخصائص الخاصة بالبحث عن تلك الخصائص الخاصة بالدراسة، وتعتبر أهم الخصائص الخاصة بكل منهما ما يلي:

 

خصائص الدراسة

1-المساهمة في فهم الموضوع الخاص بالبحث بطريقة واضحة.

2-زيادة وإثراء المعرفة لدى كافة الأفراد.

3-المساهمة في الفهم الدقيق للموضوع الخاص بالدراسة.

 

خصائص البحث

1-التعرف على كافة مكونات وتفاصيل كافة الدراسات العلمية.

2-الوصول إلى نتائج دقيقة تفيد مجتمع الدراسة.

3-المساهمة في إثراء المحتوى العلمي للبحث.

4-تقديم حلول مقترحة لكافة المشكلات المتعلقة بالبحث.

 

ما رأيك أن تتعرف على المزيد حول الفرق بين الدراسة والبحث في الرسالة العلمية وأبحاث ماجستير ودكتوراه من خلال تحميل كتاب يوضح الفرق بين الدراسة والبحث، لا تفوت قراءة المعلومات المتوفرة في هذا الكتاب القيم.

 

مثال على الدراسات العلمية

سنطرح لك الآن مثالًا على أحد الدراسات التي تم اجراؤها في البحث العلمي الخاص بك، وسيساعدك الضغط على مثال على الدراسات العلمية في معرفة الخطوات المنهجية الصحيحة لإجراء أحد الدراسات في رسالتك العلمية.

 

أنواع الدراسات البحثية بصيغة PDF 

لقد تعرفت عزيزي الباحث من خلال هذا المقال على مجموعة من المعلومات الثرية والمفيدة الخاصة بانواع الدراسات في البحث العلمي- Types of studies in scientific reearch، وبإمكانك الآن أن تقوم بتحميل ملف عن أنواع الدراسات البحثية PDF لتطلع على المزيد من المعلومات.

 

ونرغب في أن نعرفك عزيزي الباحث بأننا يمكننا أن نساعدك في الحصول على كافة خدمات البحث العلمي مثل إجراء كافة انواع الدراسات في البحث العلمي، وذلك لأننا في شركة مكتبتك نقدم أفضل خدمات الابحاث والرسائل العلمية، تواصل معنا من خلال الواتساب الآن. 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة