المدونة

خطة البحث

المشكلة والإشكالية

مشاهدات : 724 مره

          يخلط العديد من الباحثون بين المشكلة والإشكالية، نظراً إلى تقارب المصطلحين وبالتالي قد يرى بعض الباحثون أن كلا المصطلحين يشيرون إلى نفس المعنى. فيتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال استعراض لأبرز الفروق بين المشكلة والإشكالية.

أوجه التشابه والاختلاف بين المشكلة والإشكالية:

1- المشكلة هي شعور بوجود حالة أو عقبة معينة يجب حلها، أما الإشكالية فهي حالة أكبر وأشمل قد تضمن العديد من المشكلات.

2- تمثل المشكلة جزء من الكل الذي هو الإشكالية، فالإشكالية عبارة عن قضية عامة تتكون من عدة مشكلات فرعية وهي بمثابة الخط العريض لجميع تلك المشكلات.

3- يعتبر حل المشكلة أبسط وأكثر سهولة من حل الإشكالية، فيمكن في أغلب الأحيان وضع عدة حلول لمشكلة واحدة إلا أن الإشكالية قد تكون أكثر تعقيداً وتتطلب تفكيراً معيناً وبشكل أعمق.

4- تتشابه كل من المشكلة والإشكالية في الهدف العام فكلاهما يطرحان تساؤل معين قد يكون مبسط في صورة مشكلة أو قد يكون أعمق في صورة إشكالية وكلاهما يبحثان عن إجابة.

5- تختلف كل من المشكلة والإشكالية في التأثير النفسي حيث أن المشكلة قد تسبب دهشة بسيطة ناجمة عن التوتر أما الإشكالية فقد تسبب نوعاً من التوتر قد يصل إلى درجة الحرج.

6- المشكلة هي بمثابة عقبة بسيطة يمكن حلها أو تجاوزها في حين أن الإشكالية هي معضلة أكثر تعقيداً قد تنطوي على متضادات عديدة داخلها.

7- تشترك كل من المشكلة والإشكالية بالطبع في خاصية بديهية وهي أن كلاهما يحتاجان إلى حل، فضلاً عن أن كلاهما يطرحان تساؤلات تتعلق بموضوع المشكلة أو الإشكالية.

8- توجد علاقة تفاعلية بين كل من المشكلة والإشكالية حيث تؤثر الأول في الثانية والعكس، فبما أن المشكلة هي جزء من الإشكالية فإنها بالتالي تؤثر على الإشكالية. وبما أن الإشكالية هي الكيان الأكبر فهي تؤثر على الجزء الذي هو المشكلة.

9- تعتبر العلاقة بين المشكلة والإشكالية هي قضية فلسفية معقدة تتضمن الكثير من الجدال في الأوساط العلمية وبالتالي هي ليست مجالاً للعامة ولكنها قضية تحتاج لمتخصصين كي يتم تناولها.

          وبهذا أشار فريق عمل موقع مكتبتك في المقال إلى تعريف كل من المشكلة والإشكالية، وأشار إلى أبرز الفروق وأوجه التشابه بين المصطلحين حيث تعتبر المشكلة هي جزء من الإشكالية، فالإشكالية هي كيان أكبر يتكون من مجموعة من المشكلات.

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

مصادر يمكن الرجوع إليها:

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة