المدونة

خطة البحث

فرضيات البحث العلمي

مشاهدات : 2267 مره

          يعتبر الافتراض هو طرح تفسير عن موضوع معين من وجهة نظر شخصية قد تبدو منطقية، وهو مصطلح مشتق في الأساس من الثقافة اليونانية القديمة. يناقش فريق موقع مكتبتك في هذا المقال فرضيات البحث العلمي وتقسيماتها والمعايير التي تميز الفرضيات الجيدة.

 

          يتفق العلماء على قاعدة تعد إحدى خصائص البحث العلمي هي على العالم أن يقبل أبسط الفروض على أنه فرض علمي ولا يقبل فرضا أكثر تركيبا إلا إذا ظهرت وقائع جديدة تشير إلى عدم كفاية الفروض البسيطة، فعندما تكون هناك إمكانية لقيام فرضين فنحن نختار مبدئيا ما تحكم عقولنا بأنه الأبسط على افتراض أنه يقودنا بالأحرى نحو الحقيقة.

 

          فالفرض من المفروض أن يعبر عن النتيجة لم يتم التحقق منها، ولذلك فإنه يجب أن يتفق مع التفكير الأولي للباحث الذي لم يتم تمحيصه، وهو ما يدعو أن يكون بسيطا.

 

تنقسم صياغة الفرضية إلى صيغتين وهما:

1- صيغة الإثبات: والتي تشير إلى صياغة الفرضية بأسلوب يصرح عن وجود علاقة سواء إيجابية أو سلبية مثل: توجد علاقة إيجابية بين الخبرات الشخصية للطالب الجامعي وبين مستواه الأكاديمي، أو توجد علاقة سلبية بين النشاطات الليلية للطالب وانتظامه في الحضور.

2- صيغة النفي: والتي تشير إلى صياغة الفرضية بأسلوب يصرح بصيغة مباشرة عن عدم وجود علاقة سواء إيجابية أو إيجابية، مثال: لا توجد علاقة إيجابية بين الخبرات الشخصية للطالب الجامعي وبين مستواه الأكاديمي، أو لا توجد علاقة سلبية بين النشاطات الليلية للطالب وانتظامه في الحضور.

 

المعايير التي تميز الفرضيات الجيدة:

1- أن تحدد طبيعة علاقة ارتباطيه بين أمرين مختلفين أو أكثر.

2- أن يستند الباحث أثناء وضع افتراضه إلى أدلة قوية.

3- أن يختبر الباحث فرضيته بشكل دقيق.

4- أن تكون الفرضية غير مسترسلة بل موجزة وأن تطرح بشكل واضح ومحدد.

 

          وبهذاتناول فريق موقع مكتبتك في هذا المقال فرضيات البحث العلمي من حيث صيغتها والتي تنقسم إلى نوعين وهما: صيغة الإثبات وصيغة النفي. كما تناول هذا المقال المعايير التي تميز الفرضيات الجيدة والتي تشير إلى أن الفرضية الجيدة يجب أن تحدد طبيعة علاقة ارتباطيه بين أمرين مختلفين أو أكثر، أن يستند الباحث أثناء وضع افتراضه إلى أدلة قوية وأن تكون الفرضية غير مسترسلة بل موجزة وأن تطرح بشكل واضح ومحدد.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة