المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

مبادئ البحث العلمي

مشاهدات : 783 مره

            يحتاج التطبيق الصحيح لمناهج البحث العلمي إلى التزام الباحث بمجموعة من المبادئ والأسس العامة المتعارف عليها باسم مبادئ البحث العلمي فجاء فريق موقع مكتبتك في المقال بتوضيح تلك المبادئ مع تفسير كل منهم.

 

مبادئ البحث العلمي:

1- مبدأ الموضوعية:
وهو أن يتناول الباحث أي موضوع بشكل حيادي وموضوعي خارج ميوله الشخصية وعدم الانصياع لرغبته الخاصة.

 

2- مبدأ تجنب التعميم الجزافي:
يجب أن لا يلجأ الباحث إلى التعميم بشكل قد يخرج عن الموضوع وأن يحاول ربط المقومات بالنتائج قدر الإمكان وأن يراعي تناول نقاط محددة داخل إطار الموضوع.

 

3- مبدأ عدم الخلط بين المفاهيم:
يجب أن تكون المحصلة العلمية للباحث شاملة ومتنوعة وأن يدرك معاني المفاهيم التي قد يستخدمها داخل الدراسة وذلك لضمان عدم الخلط بين المفاهيم وعدم توظيف بعض المفاهيم في غير موضعها. فعلى سبيل المثال "مفهوم الإرتباطية" فهو مصطلح يستخدم لوصف علاقة بين ظاهرتين مترابطتين سواء كانت علاقة إيجابية بمعنى أن أي زيادة في أحد الظاهرتين يقابله زيادة في الأخرى أو علاقة إرتباطية سلبية والتي تشير إلى أن أي زيادة في أحدهما ترتبط بنقصان في الظاهرة الثانية.

 

4- مبدأ الأمانة العلمية: 
تعتبر السرقة الأدبية من أسوء الأخطاء التي قد يقع بها الباحث، حيث تقوم مبادئ البحث العلمي على أسس الإسناد الصحيح وتحري الدقة في المصادر وإن استخدام الباحث أية مراجع فيجب التصريح بذلك عن طريق التوثيق وأن تنسب جميع الاقتباسات إلى أصحابها.

 

5- مبدأ التحديد المجرد:
يجب أن يلتزم الباحث بتحديد المفاهيم والعمليات والخطوات المستعملة في بحثه لتمييزها عن غيرها من البحوث الأخرى، وأن يتجنب استخدام التعاريف الغامضة أو المتنازع على مفهومها حيث يتعذر الوصول إلى نتائج موثوق بها دون الاتفاق على المفاهيم المستخدمة.

 

6- مبدأ الفكر الصحيح:
يجب أن يلتزم الباحث بقواعد الفكر السليم التي عادة ترد في المنهج الاستدلالي – الاستنباطي ومنها:

 

- مبدأ التمايز:
وهو المبدأ القائل بأن كل شيء لا يشابه في الغالب إلا نفسه فكل شيء يعتبر مستقل بذاته ولا يتضمن ما ليس منه.

 

- مبدأ انتفاء التناقض:
حيث يستحيل أن يتحقق وجود الشيء وانعدام وجوده في نفس الوقت.

 

- مبدأ انتفاء الوسطية :
حيث يستحيل وجود واسطة بين ظاهرتين أو متغيرين تناقضين.

 

- مبدأ التضمين أو القياس:
فإذا كانت الظاهرة (س) تتضمن الظاهرة (ص) وفي نقس الوقت تتضمن الظاهرة (ص) الظاهرة (ع) فإن الظاهرة (س) لابد وأن تتضمن الظاهرة (ع).

 

             وبهذا تناول فريق موقع مكتبتك في المقال مبادئ البحث العلمي وأسسه السليمة والمتمثلة في ستة مبادئ أساسية وهي: مبدأ الموضوعية، تجنب التعميم الجزافي، عدم الخلط بين المفاهيم، الأمانة العلمية، التحديد المجرد ومبدأ الفكر الصحيح.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة