المدونة

الإطار النظري

جمع المادة العلمية

مشاهدات : 4184 مره

جمع المادة العلمية :-

يوجد العديد من خطوات عملية بناء البحث العلمي فمن أهم هذه الخطوات خطوة جمع المصادر العلمية و المراجع لان قوة وكفاءة ونجاح البحث تعتمد في المقام الأول علي أساليب جمع المادة العلمية من خلال القوة التي يتبعها الباحث في توظيفها بصورة جيدة لان ذلك يكون هو هدف طرح موضوع البحث .

يتعرض الباحث في خطوة تجميع معلومات البحث العلمي للعديد من الصعوبات التي تكون متعلقة بالإلمام والإحاطة لكثير من المصادر الضرورية التي تكون ملائمة مع موضوع البحث فلهذا يتواجد أسلوبين يتمكن الباحث من خلالهم أن يحصل علي المادة العلمية التي يبحث عنها لذلك يقوم فريق مكتبتك شبكة المعلومات العربية بتوضيح ذلك في هذا المقال .

مصادر جمع المادة العلمية :-

          أولا :- المصادر المكتوبة .

         ثانيا :- المصادر الميدانية .

حتى يكون لدي الباحث الدراية و المعرفة الكاملة نقوم بشرح كلا منهما الآن بشكل مفصل .

المصادر المكتوبة :-

تكون المصادر المكتوبة العلمية تكون علي هيئة المصادر الرسمية والموسوعات والكتب فان هذا النوع من المصادر في أساليب جمع المادة العلمية يتم استخدامه في الرسائل الجامعية و الوثائق الحكومية والأطروحات والمقالات والجرائد ومقالات المجلات العلمية فالطرق التي يقوم الباحث باستخدامها حتى يصبح متمكن من الوصول إلي هذه المصادر

         أولا :- المكتبة         

من خلال المكتبة يتمكن الباحث أن يحصل علي جميع المعلومات العلمية فيوجد أماكن متعددة للمكتبات التي يتوافر فيها المعلومات التي يريدها فيتواجد في الجامعة أو المديرية أو مؤسسة حيث أن جميعهم يحتووا علي العديد من المصادر العلمية في العديد من المجالات فيقوم الباحث بالبحث عن الكتب التي يريدها من خلال الرفوف لأنها تكون مقسمة تبعا إلي التخصص .

كما يتواجد أيضا طريقة أخري وهي صناديق المرتبة بشكل هجائي أو طريقة الاعتماد علي الحاسب الآلي بشكل أساسي لان جميع الكتب المتواجدة داخل المكتبة تكون مبرمجة داخل الحاسب الآلي علي برنامج معين وعن طريق كتابة عنوان الكتاب أو اسم المؤلف يقوم باستخراج رقم الكتاب بصورة أسهل وأسرع كما هو الحال في موقع مكتبتك شبكة المعلومات العربية .

          ثانيا :- المواقع الالكترونية         

تعد من الطرق المستخدمة بشكل حديث في البحث عن المراجع والمعلومات كما إنها أصبحت منتشرة بصورة كبيرة ألان لأنها تمتاز بالسرعة و السهولة حيث أن الباحث يقوم بكتابة عنوان البحث أو جزء من الأجزاء الفرعية له في محركات البحث علي احدي شبكات الانترنت فيظهر إليه جميع المعلومات التي تتعلق بعنوان المكتوب ولكن يعاب علي هذه الطريقة أن المعلومات التي يتم جمعها قد تكون غير موثقه لهذا يمكنك إتباع موقع مكتبتك لأنه عبارة عن شبكة المعلومات العربية التي يتواجد فيها كل ما تحتاج إليه .

المصادر الميدانية :-

يختلف هذا الأسلوب من أساليب جمع المادة العلمية عن الأسلوب السابق لأنه قائم علي جمع المعومات من خلال الواقع عند الدراسة مع البداية في معالجة مشكلة البحث حتى يتم الحصول علي هذه الحقائق فيتم ذلك من خلال

          أولا :- الاستبيان         

هو عبارة مجموعة من الأسئلة تكون عن موضوع البحث التي يبحث فيه الباحث حيث أن هذه الأسئلة تكون علي هيئة استمارة يقوم بتوزيعها علي أفراد العينة التي تم اختيارها من المجتمع التي يتم البحث فيه فيتواجد أنواع استبيان مختلفة .

مثلا الاستبيان الفردي حيث الإجابة علية تكون بصورة فردية كما يتواجد استبيان مغلق فتكون الإجابة علية بنعم أو لا فقط ويتواجد أيضا استبيان جماعي حيث أن الإجابة علية تكون عبر مجموعات مقسمة .

          ثانيا :- المقابلة          

في هذا النوع يقوم الباحث بعمل حوار مع شخص أخر بغرض الحصول علي العديد من المعلومات فالمعلومات التي يتم الحصول عليها قد تكون تشخيصية أو مسحية أو توجيهيه أو علاجيه ولابد من الانتباه إلي أسلوب طرح الأسئلة في المقابلة يكون من خلال استخدام لغة سهلة وموضوعية وحتى يتمكن الباحث من نجاح المقابلة لابد من أن يحترم الطرف الأخر مع المرونة في تقبل الرأي الأخر .

          ثالثا :- الملاحظة        

في هذا النوع يجب علي الباحث توجيه جميع حواسه للمشاهدة ومراقبة العديد من السلوكيات المعينة التي يريد أن يدركها وتخدم البحث القائم عليه في ظاهرة معينة مع الانتباه إلي كتابة و تدوين جميع السلوكيات التي يقوم بملاحظتها أول بأول و الخصائص أيضا وبهذا يكون خدم موضوع بحثه .       

وفي النهاية يتمني فريق موقع مكتبتك شبكة المعلومات العربية من تقديم المعلومات الكافية التي يمكن أن يحتاج إليها الباحث في تجميع مادة العلمية التي يكون قائم عليه موضوع بحثه .                   

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة