المدونة

أدوات البحث العلمي

أدوات البحث العلمي

2018-08-14 مشاهدات : 386 مره

          تتعدد أدوات البحث العلمي وتختلف وفقاً لطبيعة ونوع البحث، حيث تؤثر العديد من العوامل على اختيار الباحث لأداة بحثية معينة، فيتأثر اختياره إما بنوع البحث أو طبيعته أو أهدافه. لذلك يتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي أربعة أدوات أساسية للبحث العلمي وهي الاستبانة، المقابلة، الملاحظة والاختبار.

 

أدوات البحثالعلمي:

أولاً: الاستبانة:

          وهي من أكثر أدوات البحث علمي شيوعاً وتستخدم في الغالب في البحوث التي تستخدم المنهج الوصفي أو الكمي. وتتكون الاستبانة من مجموعة من الفقرات أو الأسئلة التي يتم عرضها على عينة من الأفراد بغرض جمع المعلومات عن مشكلة أو ظاهرة معينة. وعلى الرغم من كون الاستبانة وسيلة فعالة لجمع المعلومات إلا أنه توجد بعض السلبيات التي تعيق استخدام الباحثون للاستبانة، ومنها:

 

- قد لا ينظر بعض أفراد العينة إلى الاستبانة الورقية بمحمل الجد، أو قد يميل بعضهم إلى الإجابة بصورة روتينية أو عشوائية في بعض الأحيان وذلك نظراً لانعدام وجود رقابة على هذا النوع من الأدوات البحثية.

 

- تختلف القدرة العقلية من فرد إلى آخر وبالتالي قد لا يستوعب بعض أفراد العينة الأسئلة بشكل كامل مما يسبب خلطاً في الاستجابات.

 

ثانياً: المقابلة:

          هي ثاني أكثر أداة بحثية شيوعاً بعد الاستبانة، وهي أداة بحثية تعتمد على المقابلة المباشرة لجمع البيانات حول مشكلة أو ظاهرة معينة عن طريق التبادل اللفظي بين الباحث والعينة. وتعتبر المقابلة هي أداة بحثية لها العديد من المميزات حيث تظهر أفضلية المقابلة عن غيرها من أدوات البحث في كونها تمكن الباحث من تسجيل نوعية معينة من الملاحظات والتي قد لا تستطيع الأدوات الأخرى توثيقها، حيث وعن طريق المقابلة يستطيع الباحث أن يدون الملاحظات حول استجابة العينة على كل سؤال ورد فعل العينة الحركي المتمثل في حركات اليدين والعينين وردات الفعل اللاإرادية. وتتعدد أنواع المقابلة فتوجد المقابلة العادية، المقابلة المعمقة، المقابلة الموجهة، والمقابلة المفتوحة.

 

ثالثاً: الملاحظة:

          وهو أسلوب بحثي أقرب للمقابلة فهو يعتمد على الملاحظة المباشرة للعينة التي يتم دراستها، سواء ملاحظة السلوكيات أو الأنماط المختلفة واستخلاص النتائج أو المعلومات المراد جمعها.

 

رابعاً: الاختبار:

          وهو أسلوب بحثي يستخدم غالباً في البحوث التجريبية وهو منهج يعتمد على إجراء تجربة على العينة أو تعريض العينة إلى نوع من المثيرات وتسجيل ردود الفعل والملاحظات وقد تشمل تلك المثيرات أسئلة استفزازية أو عروض مرئية وغيرها.

 

          وبهذا تناول فريق موقع مكتبتك في المقال أدوات البحث العلمي وقد تطرق المقال إلى أربعة أنواع أساسية وهي: أولاً: الاستبانة، ثانياً: المقابلة، ثالثاً: الملاحظة، رابعاً: الاختبار

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (202)0. أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة