المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

فهرس المقال

يعتبر جزء جمع البيانات الإحصائية من أهم أجزاء وعناصر إعداد رسالة الماجستير والدكتوراه، وذلك لأن البيانات يتم إجراء عمليات التحليلات الإحصائية عليها، ومن ثم يتم الحصول على كافة النتائج الخاصة بالبحث بعد عملية اختبار الفرضيات، ما رأيك أن نتعرف أكثر عن البيانات الإحصائية في البحث العلمي!

 

تعريف البيانات الإحصائية

تعترف البيانات الإحصائية هي جميع القيم التي يتم إجراؤها وذلك لإجراء دراسة تحليل إحصائي عليها، وذلك بغرض تحليل جميع هذه البيانات والتوصل إلى مجموعة كبيرة من النتائج التي تفيد الأفراد والمجتمع الذي تم إعداد الدراسات لحل كافة مشاكله.

 

ما هي أنواع البيانات الإحصائية؟

هناك أكثر من نوع خاص بالبيانات الإحصائية سنتعرف على هذا النوع من خلال الآتي:

 

انواع البيانات الاحصائية

 

أولًا: البيانات النوعية

تستخدم البيانات النوعية لتصنيف الكائن قيد الدراسة وذلك عن طريق مجموعة من الفئات المنفصلة، وبذلك فإن هذا النوع من أنواع البيانات لا يمكن أن يتم عده وكذلك لا يمكن قياسه، وإذا أردت مثالًا على هذا النوع من البيانات فإن الجنس يعتبر مثالًا جيدًا يوضح ذلك.

 

وإذا كنت تتساءل عن المكان الذي يتم استخراج البيانات النوعية من خلاله، سنجيبك عزيزي بأنه يمكنك أن تقوم باستخراجها من خلال الصوت، الصور وكذلك من خلال النص، ويتفرع من البيانات النوعية نوعان من البيانات، وأهم هذه الأنواع ما يلي:

 

1-البيانات الاسمية - nominal data

البيانات الاسمية هي جميع البيانات التي لا تمتلك ترتيبًا طبيعيًا على الإطلاق، ومن أهم الأمثلة على البيانات الاسمية اللون الخاص بالهاتف؛ وذلك لأنه لا يمكن أن يتم مقارنة جميع الألوان ببعضها، فلا يمكن أن نقارن اللون الأحمر مثلًا باللون الأزرق!

 

2-البيانات الترتيبية - ordinal data

يعتبر لهذا النوع من البيانات ترتيب طبيعي، ويتم في هذا الترتيب الحفاظ على كافة الفئات الخاصة بقيم البيانات، ومن الأمثلة التي توضح البيانات الترتيبية الدرجات الخاصة بالطلاب، فمن الممكن أن يحصل الطالب على درجة A ومن الممكن أن يحصل على التقدير B 

 

ما هو الفرق بين كل من البيانات الاسمية والبيانات الترتيبية؟

البيانات الاسمية هي عبارة عن مجموعة من الأسماء وكذلك الخصائص، وتحتوي هذه الأسماء على فئتين أو أكثر، وجميع هذه البيانات ليس لها أي ترتيب طبيعي، وما يميز البيانات الترتيبية هو وجود ترتيب واضح لهذه البيانات.

 

ثانيًا: البيانات الكمية

يعتبر هذا النوع من أنواع البيانات الطريقة التي تحدد كافة الأشياء كميًا، ويتم ذلك من خلال المراعاة الدقيقة لكافة القيم الرقمية، وكافة هذه القيم تقبل العد في الطبيعة، وهناك أنواع خاصة بالبيانات الكمية ما رأيك أن نتعرف عليها الآن؟!

 

1-البيانات المنفصلة

تندرج تحت البيانات المنفصلة مجموعة من القيم العددية أهمها هو الأعداد الصحيحة، ومن أهم الأمثلة التي توضح البيانات المنفصلة عدد مكبرات الصوت المتواجدة في الهاتف، وكذلك الكاميرات.

 

تعرف المزيد من المعلومات عن ﺍﻟﺘﺤﻠﻴل ﺍﻹﺤﺼﺎﺌﻰ ﻟﻠﺒﻴﺎﻨﺎﺕ من خلال هذا المقال.

 

2-البيانات المستمرة

تعتبر كافة الأعداد الكسرية قيمًا مستمرة، ومن أهم الأمثلة على هذا النوع من البيانات التردد الخاص بتشغيل المعالجات، وكذلك إصدارات ANDROID وغيرها، وبذلك تكون قد تعرفة على كافة أنواع البيانات الإحصائية، ما رأيك أن نتعرف على الاختبارات المختلفة التي يتم إجراؤها على هذا النوع من البيانات؟

 

الاختبارات التي يتم إجراؤها على البيانات الإحصائية

الهدف من هذه الفقرة هو أن نقوم بتحديد الأولويات الخاصة بالاختبارات التي يتم اجراؤها على مجموعة من الفئات المختلفة، ويتم عمل رسم بياني أو ما يسمى بمخطط تكراري لكافة البيانات الكمية، ويتم عمل مخطط شريطي أو دائري لكافة البيانات النوعية.

 

أولًا: تحليل الإنحدار

وهذا النوع من الاختبارات الخاص بالبيانات الإحصائية يتم استخدامه وذلك لتحليل العلاقة بين المتغير التابع والمتغيرات المستقلة

 

مثال على تحليل الانحدار

 

مثال على تحليل الانحدار

 

ثانيًا: تحليل التباين

يعتبر تحليل التباين كذلك من أهم الاختبارات الإحصائية التي يتم إجراؤها على كافة البيانات الإحصائية، وتحديدًا يتم إجراء هذا التحليل على المتغيرات النوعية.

 

مثال على تحليل التباين

 

مثال على تحليل التباين

 

 

وبذلك تكون قد تعرفت عزيزي القارئ عن أهم أنواع البيانات الإحصائية أو بمعنى آخر أهم تصنيفات البيانات الإحصائية، ما رأيك أن نتعرف على كيفية تصنيف هذه البيانات؟!

 

كيف يتم تصنيف جميع البيانات الإحصائية

بإمكاننا أن نقوم بتصنيف كافة البيانات الإحصائية من خلال مجموعة من الخطوات المرتبة والمنظمة، وجميع هذه الخطوات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالعمليات السابقة وكذلك العمليات اللاحقة، ولتقوم بتصنيف البيانات ستقوم بالآتي:

 

1-يجب أن يحدد الباحث طبيعة الدراسة، وكذلك الموضوع الذي قامت الدراسة بتناوله، والأهداف التي يرغب في تحقيقها من خلال الدراسة.

 

2-يجب أن يقوم الباحث بعملية كتابة الفرضيات وكذلك يجب على الباحث أن يقوم باستخراج المتغيرات الخاصة بمضمون البحث.

 

3-ثالثًا على الباحث أن يقوم بجمع البيانات الإحصائية من أفراد عينة الدراسة، من خلال مجموعة من الأسئلة المحددة والواضحة.

 

4-يقوم الباحث بقراءة كافة هذه البيانات، ومن ثم يقوم بفرز جميع هذه البيانات وتحديد البيانات النوعية وكذلك البيانات الرقمية.

 

5-الخطوة التالية هي رسم الإحداثيات الخاصة بالمحاور السينية وكذلك الصادية، ويقوم الباحث بتفريغ جميع هذه البيانات وفقًا لهذه المحاور.

 

6-عملية ادخال وادراج جميع البيانات في عملية التحليل الإحصائي، ويتم ذلك وفقًا لمجموعة من القواعد الخاصة بالدوال الإحصائية.

 

طرق جمع البيانات الإحصائية

تعتبر عملية جمع البيانات الإحصائية من أهم المراحل في عملية التحليل الإحصائي، وعليك أن تتجنب تمامًا وجود أي خطأ أثناء جمع البيانات الإحصائية الخاصة بك، ويجب أن تتعرف أولًا على المصادر الخاصة بالبيانات وذلك لتتعرف بسهولة عن اساليب جمع البيانات في الإحصاء الخاصة بها

 

مصادر البيانات

يوجد نوعان من المصادر الخاصة بالبيانات الإحصائية، وهذان النوعان هما كالتالي:

 

1-المصادر الأولية

وتعتبر المصادر الأولية الخاصة بالبيانات هي المصادر التي يقوم الباحث بجمعها بنفسه، وذلك من خلال العينات الخاصة بالبحث، ومن الامثلة على ذلك إجراء بحث عن الاسرة فيتم جمع البيانات والمعلومات من رب الأسرة.

 

2-المصادر الثانوية

يحصل الباحث كذلك على البيانات الإحصائية من خلال مجموعة من المصادر الثانوية، وستحصل عزيزي الباحث على البيانات بشكل غير مباشر، ويتم ذلك من خلال الاعتماد على مجموعة من الجهات أو الأجهزة ومن أمثلة ذلك النشرات وكذلك الدراسات.

 

أساليب جمع البيانات

يوجد أكثر من أسلوب لجمع كافة البيانات الإحصائية، وتعتمد عملية جمع البيانات على الهدف الخاص بالبحث وكذلك حجم الأشخاص، ومن أهم أساليب جمع البيانات ما يلي:

 

1-أسلوب الحصر الشامل

يستخدم أسلوب الحصر الشامل لدراسة كل فرد أو عينة تخضع للبحث محل الدراسة، وجميع النتائج الخاصة بهذا الأسلوب نتائج دقيقة وواقعية، ويحتاج هذا الأسلوب إلى الكثير من الوقت والمال.

 

2-أسلوب المعاينة

يعتبر أسلوب المعاينة كذلك أحد الأساليب المستخدمة لجمع البيانات الإحصائية ، ويتم في هذه الحالة اختيار مجموعة من الأفراد لدراستهم بشكل جيد ومن ثم تعميم كافة النتائج الخاصة بالبحث على كافة أفراد المجتمع، وتعتبر هذه الطريقة أحد الطرق الغير دقيقة في الحصول على البيانات.

 

ما هي أهم أنواع العينات التي يتم جمع البيانات من خلالها

 

أولًا: العينات الاحتمالية

يتم اختيار هذا النوع من أنواع العينات بطريقة عشوائية وذلك حتى لا يحدث تحيز من الباحث، وأهم أنواع هذه العينات العينة العشوائية البسيطة، وكذلك العينة الطبقية بالإضافة إلى العينات العشوائية المنتظمة والعينة المتعددة المراحل.

 

ثانيًا: العينات غير الاحتمالية

يتم اختيار هذا النوع من العينات بطريقة مدروسة وغير عشوائية، ويساعد ذلك في تحقيق الهدف الخاص بعلم الإحصاء، ومن أهم أنواع هذه العينات العينة العمدية وكذلك العينة الحصصية وغيرها.

 

بإمكانك أن تتعرف على المزيد من المعلومات عن العينات في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

طرق جمع البيانات بصيغة PDF

بإمكانك أن تتعرف على المزيد من المعلومات عن طرق وأساليب جمع البيانات الإحصائية من خلال قراءة كتاب عن طرق جمع البيانات PDF، وستجد فيه الكثير من المعلومات بخصوص هذا الموضوع.

 

ما هي مصادر جمع البيانات في الاحصاء؟

يوجد مجموعة من المصادر الأساسية وكذلك المصادر الثانوية الخاصة بجمع البيانات الإحصائية فما رأيك أن نتعرف على هذه المصادر

 

مصادر جمع البيانات في الاحصاء

 

أولًا: المصادر الرئيسية

هناك مجموعة من المصادر الأساسية الخاصة بجمع المعلومات الخاصة بالبحث العلمي، وأهم هذه المصادر ما يلي:

 

العينة

تعتبر العينة المصدر الأساسي الأول الذي يستخدم في جمع البيانات الإحصائية، ويتم استخدام مجموعة من أدوات البحث العلمي مثل الاستبيان والملاحظة وكذلك المقابلة وغيرها من البيانات، وجميع البيانات تتميز بأنها دقيقة.

 

المشاهدات

تعتبر المشاهدات كذلك من أهم مصادر البيانات الأساسية، ويقوم الباحث بمشاهدة الظواهر التي تتعلق بعينة الدراسة ومن ثم تدوين المعلومات التي يأخذها الباحث باعتبارها مجموعة من البيانات الإحصائية المتكاملة.

 

الاختبارات والتجارب

تعتبر الاختبارات والتجارب كذلك من أهم مصادر البيانات الإحصائية، وتقوم من خلال الاختبارات والتجارب بإدخال كافة الملاحظات ومعالجتها واستنتاج البيانات الإحصائية، ومن أهم الأمثلة التي توضح ذلك أن يتم تعريض فئة من فئات المجتمع لمجموعة من الظروف ومن ثم يتم تسجيل جميع البيانات التي تنتج عن هذه العملية.

 

ثانيًا: المصادر الثانوية

يوجد كذلك مجموعة من المصادر الثانوية الخاصة بالبيانات، وتساهم جميع هذه المصادر في جمع البيانات الإحصائية وأهم هذه المصادر الآتي:

 

التخمين

إذا لم يستطع الباحث استخدام المصادر الأساسية التي تستخدم في جمع البيانات الإحصائية يلجأ الباحث العلمي إلى عنصر التخمين؛ ويتم ذلك لاستكمال ما تم جمعه من بيانات بواسطة المصادر الرئيسية.

 

الدراسات السابقة والمراجع

يمكن الاستعانة كذلك بالدراسات السابقة وكذلك المراجع للحصول على مجموعة من البيانات المفيدة للدراسات الحالية، وجميع هذه البيانات تكون داعمة للبيانات التي تم الحصول عليها من خلال المصادر الأساسية.

 

بإمكانك أن تتعرف على مزيد من المعلومات عن ادوات جمع البيانات فى البحث العلمى من خلال قراءة هذا المقال.

 

مصادر البيانات الإحصائية بصيغة pdf

إذا أردت أن تتعرف على المزيد من المعلومات عن مصادر البيانات الإحصائية عليك أن تقرأ هذا الكتاب عن مصادر البيانات الإحصائية pdf، وستجد فيه الكثير من الأمثلة والمصطلحات وغيرها من المعلومات التي ستفيدك.

 

أهمية جمع البيانات

لجمع البيانات أهمية كبيرة، وسنوضح أهمية جمع البيانات الإحصائية في صورة مجموعة من النقاط، أهم هذه النقاط ما يلي:

 

1-تعتبر عملية جمع البيانات عملية مهمة لجمع كافة المعلومات لعمل وإجراء ملاحظات على الدراسة، وكذلك للإجابة على كافة تساؤلات الدراسة.

 

2-تستخدم جميع الشركات البيانات للحصول على رؤية توضح الوقت الخاص بحل مشكلة معينة تواجهها، وكذلك متابعة الأداء الخاص بسير العمل.

 

3-المساعدة في اتخاذ مجموعة من القرارات أو الإجراءات وذلك لتحسين الاداء الخاص بالشركة، وتحسين الأداء الخاص بالعاملين فيها. 

 

استراتيجيات عرض وتنظيم البيانات الإحصائية

توجد إستراتيجيتان رئيسيتان لعرض وتنظيم البيانات الإحصائية وهما:

 

1-استخدام أسلوب العرض عن طريق الجداول

وهي إستراتيجية فعالة لتنظيم وعرض البيانات وهي من أكثر الأساليب شيوعاً لعرض البيانات في الجانب العملي للبحث العلمي وذلك نظراً إلى أن الجداول تضفي نوعاً من الوضوح والتفصيل مما يساعد القارئ على الفهم ويسهل مقارنة بعض البيانات مع بعضها البعض. ويتضمن أسلوب العرض عن طريق الجداول عدة طرق، منها:

 

- طريقة الأعمدة والمستطيلات: وهي نوع من الجداول يعتمد على وضع مسمى معين على محور أفقي أو عمودي ثم تخطيط مستطيل لكل مسمى على أساس أن يكون ارتفاع كل المستطيلات يمثل القيمة المقابلة. وهو أسلوب فعال لإجراء المقارنات.

 

2-استخدام أسلوب العرض عن طريق الأشكال

تمثل إستراتيجية استخدام الأشكال نفس القدر من الأهمية كإستراتيجية استخدام الجداول، حيث تعتبر الأشكال هي أسلوب فعال لعرض البيانات في شكل بسيط مما يتيح للقارئ سهولة التعرف على البيانات والنسب للمتغيرات ووضعها في مقارنات مع بعضها البعض. ويتضمن أسلوب العرض عن طريق الأشكال عدة طرق، منها:

 

طريقة الخط المنكسر: وهي طريقة لعرض البيانات عن طريق التمثيل البياني لها بواسطة خط واحد متصل بصورة إنكسارية مما يسهل إجراء القارئ لمقارنات فورية بين بعض المتغيرات.

 

طريقة الدائرة: وهي أحد طرق عرض البيانات الشائعة والتي تعتبر أفضل طريقة لعرض البيانات عن طريق النسب ممثلة في شكل دائرة وتعيين لون مميز لكل نسبة، وهي طريقة تسهل على القارئ الإلمام بالنسب المختلفة للمتغيرات بشكل مبسط.

 

مزايا وعيوب طرق جمع البيانات

سنتعرف من خلال هذه الفقرة على مزايا وعيوب الأساليب الخاصة بجمع البيانات، وسنذكر بعضًا من مصادر جمع البيانات الرئيسية ثم سنذكر ما يميزها ويعيبها وذلك لتختار أسلوب جمع البيانات الأنسب بالنسبة لك كباحث.

 

أولًا: الاستبيان

يعتبر الاستبيان من أشهر وأهم أدوات جمع البيانات الإحصائية الخاصة بالبحث العلمي، ويتم استخدام مجموعة من الأسئلة المفتوحة والمغلقة للتعرف على البيانات والمعلومات التي يرغب الباحث في التعرف عليها للوصول إلى النتائج الخاصة بدراسته.

 

مزايا الاستبيان

1-التكلفة الاقتصادية للحصول على المعلومات من خلال الاستبيان قليلة.

2-سهل في طريقة الإجراء، ويمكن استخدامه للحصول على معلومات كثيرة.

3-تساعد الاستبيانات على المحافظة على الخصوصية الخاصة بالمجيب.

4-إمكانية الوصول إلى عدد كبير من المجيبين، والحصول على معلومات كثيرة.

5-من خلال الاستبيان ستحافظ تمامًا على سرية بيانات عملائك.

 

عيوب الاستبيان

1-الصعوبة في توضيح مجموعة من الأسئلة التي تتصف أحيانًا بالغموض.

2-أحيانًا تكون صياغة الأسئلة تتم بطريقة غير جذابة، مما يدفع لعدم الإجابة.

3-لا تتوافق طريقة التسليم الخاصة بالاستبيان مع الكثير من المجيبين.

 

بإمكانك أن تتعرف أكثر عن الاستبيان في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ثانيًا: المقابلات الشخصية

تعتبر المقابلات الشخصية كذلك أحد أهم مصادر جمع البيانات الإحصائية، ويتم إجراء المقابلة من خلال عمل اجتماع رسمي بين كل من المحاور وكذلك المجيب، ويتم إجراء هذا النوع من المقابلات من خلال التحدث مع المجيب وجهًا لوجه أو من خلال الهاتف.

 

مزايا المقابلة

للمقابلة الشخصية التي تعتبر أحد أهم مصادر البيانات الإحصائية ما يلي:

 

1-من خلال المقابلة يشعر المجيب بثقة أكبر عند الإجابة على الأسئلة.

2-من خلال المقابلة ستصل إلى أكبر عدد الأشخاص.

3-المساهمة في الحصول على إجابات أكثر دقة.

4-يمكن استخدامها للحصول على البيانات الكمية التي تطبق على مختلف الأبحاث.

5-سهولة تكييف المقابلة وفقًا للطبيعة الخاصة بالمجيب.

 

عيوب المقابلة

1-إذا كانت المقابلة غير منظمة لن تستطيع أن تجمع البيانات منها.

2-تعتبر المقابلة من أكثر أساليب جمع البيانات الإحصائية تكلفةً.

3-عند إجراء المقابلة الجماعية فإن ذلك يفتقر إلى الخصوصية.

4-تؤدي المقابلات الجماعية إلى إضاعة الكثير من الوقت.

 

تعرف أكثر عن المقابلة في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ثالثًا: الملاحظات

تعتبر الملاحظة في البحث العلمي كذلك من أهم الطرق والوسائل الخاصة بالبيانات الإحصائية، ولكن للملاحظات كذلك مجموعة من المميزات والعيوب، أهم المزايا والعيوب الخاصة بالملاحظات ما يلي:

 

مزايا الملاحظة

1-من أهم المزايا الخاصة بالملاحظة أنها غير تدخلية.

2-من أهم العيوب الخاصة بالملاحظة هي لا تتطلب الكثير من الأشخاص.

3-تعتبر الملاحظة سهلة الإجراء ولا تحتاج لملء استمارات فيها.

 

عيوب الملاحظة

1-المحدودية في البيانات التي يتم جمعها من خلال الملاحظة.

2-من أهم عيوب الملاحظة أنها لا تتطلب الكثير من الوقت.

3-تحتاج الملاحظة إلى عملية تدريب تدقيق لكافة المراقبين.

 

تعرف أكثر عن الملاحظة في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

رابعًا: جمع البيانات من خلال المصادر أو المراجع

من أهم الأساليب التي تستخدم في جمع البيانات الإحصائية جمعها من خلال المصادر أو المراجع المتوفرة عن البحث محل الدراسة، ولكن لهذه الطريقة كذلك مجموعة من المميزات والعيوب

 

مميزات طريقة المصادر والمراجع

1-يتطلب الأمر مجموعة من الجهود البسيطة لتصبح المعلومات بحوزتك.

2-البيانات التي تحصل عليها من المراجع سهلة وواضحة من حيث التفسير.

3-التكلفة الخاصة بالحصول على البيانات من خلال المصادر قليلة.

 

عيوب طريقة المصادر والمراجع

1-أحيانًا لا يحتفظ الباحثون بكافة المعلومات الدقيقة الخاصة ببحثهم.

2-تتطلب جهدًا كبيرًا في جمع المعلومات من كافة الأبحاث العلمية.

 

خامسًا: الاختبارات 

تعتبر الاختبارات كذلك من أهم طرق وأساليب جمع البيانات الإحصائية، ومن أهم الأمثلة على الاختبارات اختبارات الرياضيات التي يتم إعطاؤها للطلاب، وسنتعرف على أهم مميزات وعيوب الاختبارات من خلال الآتي:

 

مزايا الاختبارات

1-تساعد الاختبارات في عملية وصف التغيرات بمرور الزمن.

2-من خلال هذه الاختبارات يتم إجراء مقارنة بطريقة بسيطة.

 

عيوب الاختبارات

1-الاختبارات تعد أحد أساليب جمع البيانات الغير موفرة للوقت.

2-يتطلب إجراء هذا النوع من الاختبارات خبرة واسعة.

 

تعرف أكثر عن الاختبارات في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

سادسًا: التعداد

يعتبر التعداد كذلك طريقة تستخدم لجمع البيانات الإحصائية، وتعتبر هذه الطريقة من طرق جمع البيانات الشاملة وكذلك المنهجية، ويستخدم هذا النوع تحديدًا من الأساليب للحصول على معلومات كثيرة عن السكان وكذلك عن المساكن الوطنية، فما هي أهم مزايا وعيوب هذه الطريقة؟

 

مزايا التعداد

1-بإمكانك من خلال التعداد أن تدرس أكثر من جانب واحد لأكثر من شخص.

2-تعتبر البيانات الإحصائية التي يتم جمعها من التعدادات الأكثر دقة.

3-يعتبر أسلوب التعداد الأكثر تناسبًا عند عدم تجانس أفراد عينة الدراسة.

 

عيوب التعداد

1-يستغرق التعداد مدة طويلة من الزمن.

2-يحدث الكثير من الأخطاء نتيجة هذا الأسلوب.

3-من أكثر الأساليب المكلفة الخاصة بجمع البيانات.

 

تعرف على المزيد من المعلومات عن مصادر المعلومات في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

بحث عن البيانات الإحصائية بصيغة PDF

إذا أردت أن تحصل على بحث عن البيانات الإحصائية بإمكانك أن تقوم بتحميل بحث عن البيانات الإحصائية، وإذا أردت أن تستعين بمجموعة من الباحثين لإعداد خطط البحث بإمكانك أن تستعين بشركة مكتبتك.

 

وبذلك تكون قد تعرفت على كافة المعلومات بخصوص البيانات الإحصائية - statistical data in research وإذا أردت الحصول على مجموعة من الخدمات الخاصة بالبحث العلمي بإمكانك أن تعتمد على خدمات الابحاث والرسائل العلمية المقدمة من شركة مكتبتك، وبإمكانك أن تتواصل معنا من خلال الواتساب في أي وقت.

 

 

مصادر يمكن الرجوع إليها
كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (202)0. أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة