المدونة

خطة البحث العلمي

2023-12-16 الكاتب : نسمة نوح مشاهدات : 433 مره تُعتبر الفروض أحد الركائز الأساسية في البحث العلمي؛ حيث تلعب دورًا حيويًا في فهم أهمية الدراسة وتحقيق أهدافها، ومع ذلك نجد أغلب الباحثين يسألون كيف أضع فرضيات البحث؟ إذ يقوم الباحث العلمي بوضع فرضيات متقنة وشاملة تشمل جميع متغيرات البحث، ويهدف إلى استكشافها واختبار صحتها، ويتم ذلك من خلال جمع المعلومات، والقيام بالتجارب والاختبارات المناسبة؛ ومن ثم تفسير النتائج والعلاقات المتبادلة بين متغيرات البحث.
أكمل القراءة »
2024-01-14 الكاتب : سمية مصطفي مشاهدات : 574 مره مما لا شك فيه أن الباحث الجيد يتمتع بخبرة ومهارات تؤهله لإعداد خطة بحث دكتوراه متكاملة، تحتوي على جميع العناصر الضرورية، ومع ذلك يواجه العديد من الباحثين صعوبة في إعداد أبحاثهم العلمية؛ بسبب نقص الخبرة الكافية في هذا المجال؛ ولذلك يتوجه العديد من الباحثين إلى البحث عن طريقة كتابة خطة بحث دكتوراه.
أكمل القراءة »
2023-12-11 الكاتب : شادية صبحي مشاهدات : 674 مره يعد صياغة أهداف البحث العلمي الوسيلة التي من خلالها يستطيع الإنسان أن يحقق ما يرغب فيه من تطور وتقدم في شتى المجالات، كما يعد الطريق لاكتشاف كل ما هو جديد ومبتكر؛ ومما لا شك فيه أنها أصبحت في الفترة الحالية من أهم الخيارات والأدوات للوصول إلى أفضل النتائج؛ ومن خلال هذه المقالة سوف نعرض العديد من الأمور الهامة التي تتعلق بموضوع البحث العلمي.
أكمل القراءة »
2024-01-14 الكاتب : شادية صبحي مشاهدات : 163 مره تعتبر فرضيات البحث أساسية في عملية البحث العلمي، فهي تشكل الأفكار والافتراضات التي يتم بناء الدراسة عليها واختبارها، وإن وجود فرضية قوية ومنطقية يسهم في توجيه جهود البحث نحو هدف محدد، كما يُعدُّ تحديًا للباحث؛ لإظهار صحة هذه الفرضية من خلال استخدام منهج علمي؛ لإنجاز بحث ناجح، ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بـ خصائص فرضيات البحث العلمي، وهذا هو ما سيتم تناوله خلال مقالنا.
أكمل القراءة »
2023-11-30 الكاتب : نسمة نوح مشاهدات : 825 مره البحث القانوني هو أسلوب يهدف إلى استكشاف وكشف المعلومات والحقائق والعلاقات الجديدة، والتأكد من صحتها في المستقبل، كما يهدف البحث أيضًا إلى تطوير وتعديل المعرفة القائمة، وتحقيق فهم أعمق للمسائل العلمية وكشف الحقيقة، علاوة على ذلك نجد أن البحث في القانون يهدف إلى استجلاب صورة المستقبل، أو حل مشكلة بحث قانوني محدد؛ من خلال إجراء تحقيق دقيق ومنظم وموضوعي لموضوع المشكلة، ويتبع الباحث خطوات المنهج العلمي، ويختار الأدوات والطرق اللازمة لجمع البيانات وتحليلها.
أكمل القراءة »
2023-12-07 الكاتب : سمية مصطفي مشاهدات : 1415 مره تعد أهمية البحث العلمي مرآةً للدافع الذي دفع الباحث لاختيار موضوع الدراسة واستكشافه؛ حيث تحمل البحوث العلمية أهميةً مزدوجة من الناحية النظرية والتطبيقية؛ حيث يوضح الباحث مقدار أهمية البحث بالنسبة للمجتمع والفوائد التي ستعود عليه.
أكمل القراءة »
2023-11-29 الكاتب : سمية مصطفي مشاهدات : 585 مره تعد خطة البحث العلمي الأساس الذي يستند إليه الباحث في تنفيذ دراسته العلمية؛ حيث يجب على الباحث الالتزام بالتنظيم والترتيب في إعداد الخطة؛ لضمان الحصول على نتائج موثوقة ودقيقة، وتتضمن خطوات الخطة البحثية مجموعة من الإرشادات التي يجب على الباحث اتباعها؛ لتجنب الأخطاء التي قد تؤثر على قبول بحثه العلمي من قبل لجنة المناقشة.
أكمل القراءة »
2023-12-06 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 678 مره خطة البحث العلمي هي تصوّر لما يمكن أن يكون عليه البحث، وهي خطوات يتم وضعها بعناية من جانب الباحث العلمي؛ ومن ثم يسير عليها أثناء تنفيذ البحث العلمي خطوة تلو الأخرى؛ وذلك للخروج بالبحث بصورة مُشرفة تسهم في الحصول على التقييم العلمي المناسب.
أكمل القراءة »
2023-12-05 الكاتب : شادية صبحي مشاهدات : 1030 مره مما لا شك فيه تعتبر خطة بحث دراسة مقارنة، والدراسات المقارنة من الأدوات البحثية القوية، التي تساهم في فهم الظواهر والمواضيع المختلفة؛ من خلال مقارنتها، وتحليل تشابهاتها واختلافاتها في سياقات مختلفة، فهي تقدم إطارًا منهجيًا يسمح بفهم أعمق للمواضيع والمجالات المدروسة، سواء كانت تتعلق بالعلوم الاجتماعية، أو العلوم الطبيعية، أو العلوم الإنسانية.
أكمل القراءة »
2023-12-05 الكاتب : سمية مصطفي مشاهدات : 1020 مره يعد اختيار عنوان بحث التخرج من الأمور بالغة الأهمية التي تشغل بال الطالب، فعندما يصل الطالب إلى السنة الأخيرة من دراسته الجامعية يتوجب عليه إعداد بحث تخرج يمثل تتويجًا لرحلته الأكاديمية؛ حيث إن الهدف الأساسي من هذه البحوث هو حصول الطالب على درجة البكالوريوس في تخصصه.
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة