المدونة

مناهج البحث

كيفية الاستعداد لمناقشة رسالة البحث

2018-05-13 مشاهدات : 518 مره

الاستعداد للمناقشة :-

عند الاقتراب من الانتهاء لتحضير رسالتك يأتي في ذهنك الكثير من التساؤلات  حول كيف يتم الاستعداد إلي مناقشة رسالة البحث بالأخص إلي الباحثين المبتدئين التي لم يقوموا بخوض هذه التجربة من قبل عكس الباحثين التي لا تكون المرة الأولي لهم لذلك قامت شبكة المعلومات العربية اليوم بنشر هذا المقال لعرض العديد من النصائح حول هذه الاستعدادات .

نصائح الاستعداد إلي مناقشة الرسالة :-

أولا :- المشرف

  • يجب علي الباحث الاستعانة بالدكتور القائم بالإشراف علي الرسالة لأنه يكون لدية الخبرة الجيدة من خلال العديد من المناقشات التي مر بها مع باحثين آخرين فيجب عليك الاستفادة من هذه الخبرة ويجب من الاستماع إلي النصائح التي يقوم بإعطائها في ما يجب أن تفعله أو لا .

 

  • يجب أيضا في الاستعداد إلي مناقشة رسالة البحث أن تكون علي تواصل مع بعض من الأساتذة الآخرين و الموظفين التي يعملون في مركز إدارة الدراسات العليا الخاص بالجامعة لكي تتمكن من معرفة الرسائل التي يتم مناقشتها و تقوم بحضورها لكي تشاهد ما يتم فعلة علي ارض الواقع مع الحرص علي تدوين جميع الملاحظات عند حضورك حتى لا يسهو عليك أي من النقاط الهامة وتتمكن من الاسترجاع إليها في أي وقت .

 

ثانيا :- المراجعة

  • لابد و أن تقوم بعمل مراجعة إلي رسالتك قبل المناقشة حتى تكون مسترجع في ذهنك إلي جميع المعلومات الواردة في الرسالة فمن خلال المراجعة تتمكن من الإجابة علي أي من الاستفسارات التي يلقيها عليك لجنة المناقشة فيجب البدء في قراءة الرسالة قبل ميعاد المناقشة بأيام  حتى تتمكن  من انتهاء القراءة قبل الموعد .

ثالثا :- العرض المختصر

  • عند الاستعداد إلي مناقشة رسالة البحث يتطلب في بعض الأوقات عمل عرض مختصر إلي رسالة المناقشة حتى تتمكن من هذا في صورة مختصرة لابد من تجهيز هذا الاختصار مسبقا وهذا تتمكن من فعلة و أنت تقوم بمراجعة رسالتك سواء كان من خلال تدوين ملاحظات تكون بدرجة الملخص إلي أهم النقاط التي تداولها الرسالة أو من خلال استخدام برنامج البوربوينت في عمل عرض تقديمي يكون ملخص فيه أهم النقاط و المحاور الأساسية .

ثالثا :- القاعة

  • يقوم الباحث بعمل جميع التجهيزات التي تحتاج إليها القاعة سواء كان من خلال الجوانب الجمالية للقاعة أو التنظيمية أو بما يتعلق بالمنشورات التي يحتاج الباحث إلي تعليقها فتنصح شبكة المعلومات العربية أن يكون من الأفضل الانتهاء من كل هذه التجهيزات في وقت مبكر حتى تتفرغ إلي المراجعة وتجهيز العروض .

رابعا :- نسخ الرسالة

  • من الإجراءات المهمة في الاستعداد إلي مناقشة رسالة البحث الحرص علي طباعة نسخة إضافية تكون لك بجانب النسخ الأخرى التي تقوم بتوزيعها علي أعضاء لجنة المناقشة لأنك بالفعل تحتاج إلي الاسترجاع إليها في بعض الأجزاء أثناء المناقشة و إذا حدث وطلب منك احد الباحثين بفتح صفحة معينة لتوجيه سؤال إليك علي جزء معين داخلها .
  •  إذا قام احد الأعضاء بطلب منك تعديل جزء في الرسالة في هذا الموقف لابد من تحضير معك قلم و ورقة لتسجيل جميع ملاحظات اللجنة حتى لا يسهو عليك أي من التعديلات التي طلبت بها .

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة