المدونة

الدراسات السابقة

طريقة تلخيص الدراسات السابقة

مشاهدات : 442 مره

يواجه العديد من الباحثون عدداً من العقبات أثناء تناول الدراسات السابقة فلا يستطيع أغلب الباحثون استعراض الدراسات السابقة بشكل سليم فضلاً عن تحقيق أقصى استفادة منها. لذلك تناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال بعض الأخطاء التي قد يقع بها الباحثون أثناء استعراض الدراسات السابقة وكيفية تحقيق أقصى قدر من الاستفادة منها فضلاً عن طريقة تلخيص الدراسات السابقة بشكل صحيح.

أولاً: الأخطاء التي يقع بها الباحثون أثناء استعراض الدراسات السابقة:

1- يتبع بعض الباحثون أساليب تقليدية سابقة في العرض مثل تحديد الكمية وأوجه تشابه واختلاف بحثهم مع الدراسات السابقة ويكتفون بذلك مما يعتبر خاطئاً.

2- يعتقد بعض الباحثون أن عرض الدراسات السابقة بنوع من التفصيل يعتبر خطأ وخروج عن الموضوع الأصلي.

3- يتناول بعض الباحثون الدراسات السابقة بنوع من الإهمال نظراً لطولها أو عدم أهميتها وبالتالي قد لا يستطيع تحديد منهجيتها أو مشكلتها بشكل دقيق.

ثانياً: كيفية تحقيق أقصى قدر من الاستفادة من الدراسات السابقة:

1- يجب أن يتبع الباحث نوعاً من التدريج أثناء فرز الدراسات السابقة؛ فيعطي الأولوية لتلك الدراسات التي تتشابه مع دراسته من حيث المشكلة والمنهجية ثم تلك الدراسات التي تتشابه مع دراسته من حيث المشكلة فقط أو المنهجية فقط .

2- يجب مراعاة الربط والاتساق أثناء عرض الدراسات السابقة.

3- تعتبر الدراسات السابقة هي النقطة التي يبدأ منها الباحث دراسته وبالتالي يجب أن يرتب الباحث الدراسات السابقة بحيث تقوده إلى مستهل دراسته.

4- يجب أن يظهر الباحث أوجه القصور في الدراسات السابقة وأهمية بحثه في علاج أوجه القصور لتلك الدراسات.

ثالثاً: كيفية تلخيص الدراسات السابقة:

1- تصنيف الدراسات التي اتفقت مع الدراسة الحالية في المنهج أو الأهداف.

2- تقسيم الدراسات السابقة من حيث الموضوع فإذا تناول الموضوع العام الإعاقة فيمكن تقسيم الدراسات من حيث تلك التي تناولت الإعاقة الذهنية أو البصرية وغيرها.

3- يتناول الباحث الدراسات السابقة بأسلوبه وبشكل نقدي فلا ينقل الباحث العناصر والنتائج بشكل سلبي بل يجب أن يتناولها من وجهة نظره.

4- يتجنب الباحث التكرار في استعراض الدراسات السابقة فإذا أراد الباحث مثلاً تناول أوجه القصور في دراسة فيجب وضع جميع أوجه قصور الدراسات السابقة بشكل تتابعي بدلاً من التكرار في كل دراسة.

5- أن يراعي الباحث الاختصار والإيجاز في تناول الدراسات السابقة بشكل لا يؤثر أهدافها ونتائجها.

        تناول مقال فريق عمل شبكة المعلومات العربية بعض الأخطاء التي قد يقع بها الباحثون أثناء استعراض الدراسات السابقة وكيفية تحقيق أقصى قدر من الاستفادة منها فضلاً عن طريقة تلخيص الدراسات السابقة بشكل صحيح.

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

مصادر يمكن الرجوع إليها:

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة