المدونة

الفهرسة والتوثيق

التوثيق في الهوامش

مشاهدات : 311 مره

لم تكن الهوامش موجودة سابقاً، وقد ظهرت فكرتها قديماً عندما شرع بعض الباحثون في ترك مساحة إضافية على جانب الصفحة لتدوين الملاحظات. ويتناول فريق موقع مكتبتك في المقال تعريف وهدف التوثيق في الهوامش وأهميتها وكيف يتم كتابتها.

ما هي الهوامش؟

      الهوامش هي جزء من متن البحث يطلق عليه عادة أسم "الحواشي" وتستخدم بشكل أساسي لتوضيح فكرة موجودة بالفعل داخل المتن، أو توثيق فقرة تم اقتباسها من مرجع معين فيتم ذكر المرجع في الهوامش.

هدف الهوامش:

      يهدف استخدام الهوامش بشكل أساسي إلى توضيح فكرة بالتفصيل، كان قد تم ذكرها داخل المتن على أن لا يتم إضافة فكرة جديدة، فضلاً عن توضيح مصدر اقتباس تم ذكره في المتن أو توضيح شخصية تم ذكرها "الأعلام".

أهمية الهوامش:

      تتمثل أهمية الهوامش كما أوضح فريق عمل موقع مكتبتك في عدد من النقاط:

- توضيح الأفكار والعبارات التي يتم ذكرها داخل المتن دون قطع تسلسل أفكار القارئ.

- تعريف أسم شخصية عامة أو علم تم ذكره داخل المتن وقد يكون غامضاً للبعض.

- تفادي ذكر أسماء المراجع وأرقام الصفحات داخل المتن بدلاً من ذلك يمكن الاستعانة بالهوامش والاكتفاء بذكر تسلسل رقمي بين العبارات ووضع التفاصيل داخل الهامش.

- توضيح أصول بعض العبارات أو الجمل الغامضة التي يتم ذكرها داخل المتن.

- وضع بيان لجميع المراجع التي تم استخدامها داخل المتن وهي بمثابة دليل على مصداقية الباحث.

كيفية كتابة الهوامش:

      توضع الهوامش في الغالب داخل البحث العلمي في أسفل كل صفحة، ويمكن أن يتم وضعها في نهاية الفصل على أنها هي جميع المصادر التي تم الرجوع إليها في هذا الفصل. وتوجد طرق وأساليب عدة لكتابة الهوامش في أسفل الصفحة وهي:

1-وضع ترقيم منفصل لكل صفحة: وهو نوع من التوثيق في الهوامش الذي يتطلب وضع ترقيم لكل عبارة يبدأ برقم (1) ويتسلسل حتى نهاية الصفحة ثم بدأ ترقيم منفصل في الصفحة التالية.

2- وضع ترقيم منفصل لكل فصل: وهو نوع من التوثيق في الهوامش الذي يبدأ بتسلسل رقمي من أول فقرة في الفصل الأول وحتى آخر فقرة في الفصل.

3-وضع ترقيم متسلسل للبحث بالكامل: وهو نوع من التوثيق الذي يتسلسل في البحث بالكامل ولا يتم تجزئته.

        تناول المقال تعريف الهوامش على أنها هي جزء من متن البحث وتستخدم بشكل أساسي لتوضيح فكرة موجودة بالفعل داخل المتن. كما تناول البحث هدف وأهمية استخدام الهوامش، حيث يهدف استخدام الهوامش بشكل أساسي إلى توضيح فكرة بالتفصيل، كان قد تم ذكرها داخل المتن على أن لا يتم إضافة فكرة جديدة.

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

مصادر يمكن الرجوع إليها:

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة