المدونة

خطة البحث

التساؤلات في البحث العلمي

مشاهدات : 1409 مره

قد يكتفي بعض الباحثون بطرح التساؤلات فقط دون ذكر الأهداف نظراً إلى أن التساؤلات تغني عن الأهداف وتغطيها. التساؤلات في البحث العلمي هي عبارة عن إعادة صياغة لأهداف البحث. وأوضح فريق موقع مكتبتك أيضا إنها عبارة عن أسئلة يطرحها الباحث للإشارة إلى النتائج المتوقعة. وهي بمثابة صورة مبسطة للفرضيات ويتم استخدامها في الغالب في رسائل الماجستير ثم وفي مرحلة الدكتوراه يجب أن يتم إرفاق التساؤلات جنباً إلى جنب مع الفرضيات.

أهداف التساؤلات:

يهدف الباحث بوضع التساؤلات إلى تحديد أبرز الخطوط العريضة التي يحاول الباحث دراستها والمشكلات الفرعية التي يحاول حلها. فعلى سبيل المثال إذا كان موضوع الدراسة عن العنف الأسري فإن التساؤلات قد تكون كالآتي: (أسباب العنف الأسري، تأثير العنف الأسري على التنشئة الاجتماعية).

كيفية صياغة التساؤلات بشكل صحيح:

يتم صياغة التساؤلات في البحث العلمي علي شكل استفهامي بناء على النتائج، مثال: (ما العوامل التي تؤثر على العنف الأسري، ما تأثير العنف الأسري على التنشئة الصحيحة).

ما هو الفرق بين التساؤلات والفرضيات:

1- يتم استخدام كل من التساؤلات والفرضيات في أنواع معينة من الدراسات، فيتم استخدام التساؤلات في الدراسات التي تعتمد على النهج الوصفي، ويتم استخدام الفرضيات في الدراسات التي تعتمد المنهج التجريبي.

2- الفرضيات هي إجابات مقترحة سلفاً ومتوقعة، أما التساؤلات فهي مجموعة من الأسئلة التي تتطلب إجابة.

3- يتردد الباحث في تحديد أيهم أنسب لبحثه سواء التساؤلات أو الفرضيات، حيث يعتمد اختيار أحدهما على عدة عوامل من ضمنها (مشكلة البحث التي يتم دراستها، طبيعة المتغيرات البحثية، وحجم البيانات التي يتم دراستها).

          أشار فريق موقع مكتبتك في المقال إلى مفهوم وأهداف وأهمية التساؤلات في البحث العلمي، فضلاً عن وضع مثال لكيفية صياغة التساؤلات بشكل صحيح، بالإضافة إلى تحديد الفرق بين التساؤلات والفرضيات، فالفرضيات هي إجابات مقترحة سلفاً ومتوقعة، أما التساؤلات فهي مجموعة من الأسئلة التي تتطلب إجابة.

للاطلاع علي المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

مصادر يمكن الرجوع عليها:

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة