المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

تعريف البحث العلمي

مشاهدات : 183 مره

          يتم تعريف البحث العلمي هو دراسة يتم إجرائها لفحص مشكلة ما اعتماداً على نهج علمي يتبناه الباحث بغرض تحقيق الهدف المنشود من تلك الدراسة، ويتم النظر إلى الأبحاث العلمية باعتبارها أحد أهم ثروات المعرفة البشرية. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال أهداف ومفهوم البحث العلمي.

 

تعريف البحث العلمي:

1- البحث العلمي هو أداة يتم استخدامها من قبل الباحث بهدف التحقق من مصداقية حقيقة ما في أحد المجالات الحياتية، ويتبع البحث العلمي منهجية تعتمد على عرض تلك الحقيقة واختبارها بشكل علمي ومنهجي.

 

2- البحث العلمي هو عملية منهجية لجمع معلومات عن موضوعاً ما، وفحص تلك المعلومات للإجابة على تساؤلات مطروحة مسبقاً، ويتم ذلك من خلال السيطرة على العوامل التي تؤثر على هذه النتيجة.

 

أهداف البحث العملي:

          يسعى البحث العلمي لتحقيق عدة أهداف منها:

1- تدريب الطالب على تبني أسس الفكر الموضوعي السليم، وتحسين مهاراته التعبيرية أثناء طرح وجهة نظره.

 

2- إجراء بحث مفصل في بعض المسائل التي لم يتم استيعابها بشكل كامل في المحاضرة، وبالتالي الاعتماد على عدة منهجيات مثل العمل الإضافي خارج المنهج الدراسي.

 

3- تطوير مهارات الطلاب على تحليل وجمع البيانات عن فكرة معينة.

 

4- تدريب الطلاب على تقبل الآخرين وتبني وجهات نظر مختلفة والاستفادة منها فضلاً عن تطوير مهارات التفكير الناقد.

 

     وبهذا تناول فريق عمل موقع مكتبتك في هذا المقال تعريف البحث العلمي على أنه هو عملية منهجية لجمع معلومات عن موضوعاً ما، وفحص تلك المعلومات للإجابة على تساؤلات مطروحة مسبقاً، كما تناول المقال أهداف البحث العلمي المتمثلة في تدريب الطالب على تبني أسس الفكر الموضوعي السليم، إجراء بحث مفصل في بعض المسائل التي لم يتم استيعابها بشكل كامل في المحاضرة وتطوير مهارات الطلاب على تحليل وجمع البيانات عن فكرة معينة

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة